الأقباط متحدون - بمناسبة عيد ميلاده.. أرقام عن مسيرة عمرو دياب
  • ١٥:٤١
  • الخميس , ١١ اكتوبر ٢٠١٨
English version

بمناسبة عيد ميلاده.. أرقام عن مسيرة عمرو دياب

فن | الوطن

١٦: ١٢ م +02:00 EET

الخميس ١١ اكتوبر ٢٠١٨

عمرو دياب
عمرو دياب

 يحتفل الفنان عمرو دياب، اليوم، بعيد ميلاده الـ57، بينهم 35 عاما قضاها بشكل احترافي فى الوسط الغنائي.

 
ترصد "الوطن" في هذا التقرير عددا من المعلومات الرقمية عن مشواره الغنائي الذى انطلق عام 1983:
 
- بطرح ألبوم "كل حياتي"، يصبح رصيد عمرو دياب من الألبومات الكاملة التي أصدرها عبر مسيرته الغنائية 29 ألبوما، خلال الفترة من 1983 إلى 2014، بدأها بـ"يا طريق"، حتى "كل حياتي" ومعهم اثنين "ميني ألبوم"، هما "ذكريات، وأصلها بتفرق".
 
- يعد ألبوم "كل حياتي" هو أكثر ألبومات عمرو دياب ضما للأغنيات، حيث ضم 13 أغنية بينما استحوذت ألبومات "علم قلبي- وياه- بناديك تعالى- الليلة" على نصيب الأسد من الأغاني برصيد 12 أغنية لكل ألبوم.
 
- أول مرة يصدر دياب أغنية بتوزعين مختلفين في ألبوم كامل واحد، وذلك بأغنية "باين حبيت" فى ألبوم كل حياتي، حيث قدمها من قبل فى ميني البوم "أصلها بتفرق".
 
- 13 مرة أطلق فيها دياب ألبوم، عنوانه من كلمتين، في حين أطلق ألبومه من كلمة واحدة 12 مرة، ومن 3 كلمات مرتين، وأربعة كلمات مرة واحدة.
 
- يتعاون دياب في "كل حياتي" للمرة الثالثة مع شركة "ناي"، في حين تظل شركة "صوت الدلتا" أكثر الشركات التي تعاون معها خلال مسيرته فأصدرت له 13 ألبوما، بداية من "غني من قلبك" 1985، وتأتي شركة "عالم الفن" بعد "روتانا"، بإنتاجها 6 ألبومات.
 
- سيظل الراحل مجدي النجار صاحب الرقم القياسي في استحواذ أغنياته على أسماء ألبومات دياب، حيث احتلت أغنية من تأليفه غلاف "الهضبة" 8 مرات.
 
- الشاعر تامر حسين، أول شاعر في مسيرة عمرو دياب، يطرح له 9 أغنيات وكان ذلك في ألبوم واحد في ألبوم "أحلي وأحلى"، كاسرا رقمه السابق الذي حققه في ألبوم "شفت الايام" حين تغنى دياب من كلماته ثمانية مرات.
 
- الراحل مجدي النجار حقق رقما جديدا في مسيرة دياب، فهو أول شاعر يدون اسمه للمرة رقم 21 على أغلفة ألبوماته، فالراحل لم يتغيب عن ألبومات دياب سوى سبع مرات فقط.