الأقباط متحدون - 10 معلومات عن اليوم العالمي للصحة النفسية.. مشاهير يروون تجاربهم
  • ١٩:٢٧
  • الاربعاء , ١٠ اكتوبر ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن اليوم العالمي للصحة النفسية.. مشاهير يروون تجاربهم

٠١: ١٠ م +02:00 EET

الاربعاء ١٠ اكتوبر ٢٠١٨

اليوم العالمي للصحة النفسية
اليوم العالمي للصحة النفسية

 كتب - نعيم يوسف

يحتفل العالم اليوم، الموافق 10 أكتوبر، باليوم العالمي للصحة النفسية، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذا اليوم.
 
1- كان أول احتفال بهذا اليوم في 10 أكتوبر عام 1992 بناء على مبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية ، وهي منظمة دولية للصحة النفسية مع أعضاء وشركاء في أكثر من 150 بلدا.
 
2- يتم إحياء هذا اليوم سنويا بهدف إجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء.
 
3- يعتبر هذا اليوم في بعض البلدان جزء من عملية أكبر لأسبوع التوعية بمرض نفسي.
 
4- يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار: "الشباب والصحة العقلية في عالم متغير"، بينما كان شعار العام الماضي "الصحة النفسية في مكان العمل".
 
5- وتشير الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية في عام 2002 إلى أن 154 مليون نسمة يعانون من الاكتئاب على الصعيد العالمي، علماً بأنّ
الاكتئاب ليس إلاّ أحد أنواع الأمراض النفسية.
 
6- كشفت دراسة حديثة نشرها موقع منظمة الصحة العالمية أن الهند هي أعلى الدول إصابة بالاكتئاب، حيث أنه ما لا يقل عن 6.5 في المائة من السكان في الهند يعانون من أشكال الاضطراب العقلي، دون أي اختلافات بين المناطق الريفية والحضرية.
 
7- أطلق عدد من النجوم والمشاهير هذا العام، مبادرة لنشر الوعي عن الصحة النفسية عن طريق مشاركتهم للعالم تجربتهم في الاكتئاب واللاثقة بأنفسهم إلى النجومية والثقة بما يقومون به.
 
8- كشفت المغنية "ليدي غاغا" عن معاناتها مع مرض الاكتئاب الذي أصابها إثر تعرضها للاغتصاب عندما كانت في الـ 19 من عمرها، وأنها عانت من اضطراب ما بعد الصدمة.
 
9- كشف الأمير هاري دوق ساسيكس، العام الماضي عن أنه " كان يقترب في مناسبات عديدة من انهيار عصبي شديد "، ولولا حضوره جلسات معالجة مع مستشار نفسي وأخذ دورات الملاكمة، لكان على وشك التأثير والضغط على أشخاص آخرين.
 
10- وكشفت المغنية نيكول شيرزينغر العام الماضي عن أنها كانت تعاني من اضطراب في الأكل وعندما تحدثت عن تجربتها، ساعدت الكثيرين ممن يعانون من نفس المرض وشجعتهم على أن يكونوا فخورين بأنفسهم وشكلهم.
الكلمات المتعلقة