الأقباط متحدون - د – محمد طه : العقل الباطن غرائز رغبات ذكريات
  • ١٠:١٩
  • الاربعاء , ١٠ اكتوبر ٢٠١٨
English version

د – محمد طه : العقل الباطن غرائز رغبات ذكريات

٥٢: ٠٤ م +02:00 EET

الاربعاء ١٠ اكتوبر ٢٠١٨

تعبيرية
تعبيرية

كتب – روماني صبري
" اعتبره كثير من الشباب ، اعظم من استطاع الاقتراب من مشاكلهم النفسية ، خاصة بعد كتابيه علاقات خطرة ، والخروج عن النص ، الذي تناول فيهم المشكلات النفسية والعلاقات الانسانية المختلفة ، وقد اعتبر كثيرون الكتابين ، من اهم الكتب التي استطاعت القاء الضوء المشكلات النفسية وتقديم الحلول لها بطريقة مبسطة ومفهومة . وقد  نظمت مكتبة النشء بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان أصل و 100 صورة للدكتور محمد طه، أستاذ مساعد الطب النفسي بجامعة المنيا. و سوف نعرض لكم في السطور التالية اهم ما جاء في المحاضرة وكيف استطاع دكتور الطب النفسي تبسيط جوهر محاضرته للحاضرين من خلال شرح المسافة بين الارض  واللنجوم  "

 المسافة بين الارض والنجوم تقاس بالسنة الضوئية : ، وهذا يعني ان النجوم  ارسلت نورها  الى الارض  منذ الاف السنين ، واذا نظرنا الى نجمة في السماء ، يمكن ان نعتقد انها قد تختفي برغم اننا نرأها ، وهذا ما سوف نتحدث عنه في محاضرة اليوم ،  كيف لشيء قديم جدا من الممكن ان يكون غير موجود ، لكننا نراه ، هذا ما سوف نتحدث عنه  و نشاهد تطبيقاته في حياتنا اليومية .

فرويد وحالات الهستيريا :
 عند تعرض البشر لصدمات نفسية شديدة  ، تظهر عليهم   اعراض  مرضية  ، وبعد الكشف والتحاليل ،  يتضح ان الشخص لا يعاني من أي مرض ، لذلك كان فرويد يستخدم التنويم المغناطيسي ، لمعرفة الاسباب التي ادت الى وجود هذ العرض ، وبعد ان تستحضر الحالة الموقف ، وتفيق يختفي العرض  ولا يعود مرة اخرى الي الجسم ، لذلك سمي العرض باسم هيستيريا .

العقل الباطن  غرائز ،  رغبات ،  ذكريات :
العقل الباطن يشبه البركان وباطن الارض ، به نزعات غير اخلاقية ، واماني غير منطقية ، الجميع يمتلكون في عقلهم الباطن اماني غير منطقية ، و بعض الخبرات المرتبطة بالعار ، والشعور بالانانية . ويوجد بالعقل الباطن غريزتين غريزة الحياة وغريزة الموت ، غريزة الحياة وتشمل الحب والزواج حب الطعام ، الصداقة ، التضحية ،  أي كل ما يدفع الانسان للاستمرار ، وغريزة الموت  وهي التي تدفعنا نحو الموت ، عندما يقدم انسان على الموت فهذا يعني ان غريزة الموت قد انتصرت على غريزة الحياة في عقله الباطن   ، افلام الرعب تخاطب غريزة الخوف والموت عند الناس ، لذلك نرى الكثير من الاقارب والاصدقاء يذهبون الى السينما لمشاهدة افلام الرعب ، لان غريزة الموت داخل عقلهم الباطن تنتصر عليهم اغلب الوقت ، لذلك نستطيع فهم الاشخاص عندما يتحدثون  عن احلامهم ، لان الاحلام تكشف بشكل سريع عن كل ما هو موجود داخل العقل الباطن .

زلات اللسان ، وقوع كلمة من اللسان خارج سياق الحديث :
التخدير مثلا ، الانسان الذي يخضع للبنج قبل اجراء العملية ، يتحدث عن اشياء غير مفهومة ، هذه الاشياء تكشف عن كل ما هو موجود داخل عقل المريض ، مثال اخر ، قد يتحدث احدهم الى صديق وتسقط منه كلمه ، بعيدة كل البعد عن سياق الحديث ، هذا ان الكلمة التي سقطت لم تسقط عن طريق الصدفة ، بل هي موجودة فعلا داخل عقله الباطن .

الحب من اول نظرة ، حلمت بيكي من قبل ما اشوفك :
حلمت بيك قبل ما اشوفك ، لذلك يقولون الحب اعمى ، وبعد الزواج يكتشف انها لم تكن الفتاة التي احبها ! ، لا هي نفس الفتاة ، لكن انت الذي رأيتها ووضعتها داخل هذه الصورة لانها ذكرتك بحب قديم لك ، او شخصية نسجتها داخل عقلك الباطن .

هو ينفع أستنى من جوزي اللي كنت بستناه من أبويا ؟
دي علاقة ، ودي علاقة  ، من تنتظر من زوجها ان يكون مثل والدها فهي بذلك تدمر حياتها ، كل علاقة ولها نمط معين .  من المستحيل ان يكون الزوج مثل الاب ، يقول المثل عامل حبيبتك كطفلتك ! ان مثل تلك الامثال تظلم الرجل . علاقة الزوج  مع زوجته تختلف كثيرا علاقة الاب مع ابنته ، في بعض الحالات يصل الموضوع الى الضرب ، عندما يشعر الزوج ان زوجته تخالف اوامره .

اسطورة الزوجة الام :
اسطورة الزوجة الام ، وهي الزوجة التي تتعامل مع زوجها باعتباره طفل صغير ، وبمعنى اوضح يصبح الزوج الابن الصغير المدلل لها ، من غير المعقول ان يعامل الزوج كطفل ، الزوجة ليست أم ، مجتمعنا يجيد صناعة الاساطير . كل ذلك يخلق صور ذهنية مخالفة للواقع .