الأقباط متحدون - الشهور القبطية في الأمثال الشعبية المصرية
  • ١٣:٤١
  • الخميس , ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
English version

الشهور القبطية في الأمثال الشعبية المصرية

ماجد كامل

مساحة رأي

٣٣: ٠٢ م +02:00 EET

الخميس ١٣ سبتمبر ٢٠١٨

ارشيفية
ارشيفية
بقلم/ماجد كامل 
أرتبط التقويم القبطي عند الفلاح المصري بالسنة الزراعية ؛ فلقد قسم المصريون القدماء السنة الزراعية إلي ثلاثة فصول كبري هي :- 
 
1- فصل الفيضان (آخت) 
2- فصل البذر والزرع (برت) 
3- فصل الحصاد(شمو) 
 
وقسموا السنة إلي أثني عشر شهر؛ كل شهر منها ثلاثون يوما ؛وأضافوا المدة الباقية وهي خمسة أيام وربع ؛وجعلوها شهر بذاته سموه الشهر الصغير (أو النسيء ) وبذلك أصبحت السنة المصرية 365 يوما في السنوات البسيطة ؛366 يوما في السنوات الكبيسة .ولقد أحترم الفلاح المصري منذ أقدم العصور هذا التقويم نظرا لمطابقته المواسم الزراعية ؛ولا يزال يتبعه حتي اليوم .أما عن أسماء الشهور القبطية ومعناها فهي :- 
1- شهر توت : نسبة للإله تحوت إله العلم والحكمة عند المصري القديم 
 
2- شهر بابه :- وينطق "با أوبي" ومعناه "المنتسب إلي أوبت " لأن فيه كانت تقام احتفالات العيد الشهير لأوبت في الأقصر .
3- شهر هاتور : نسبة إلي حتحور إلهة الحب والجمال 
 
4- شهر كيهك : ويعرف بالهيروغليفية "كا- حر- كا" ومعناه اتحاد القرين مع القرين . 
5- شهر طوبه :قيل أنه نسبة إلي إله المطر ؛ ومنه أخذ أسم طيبة بالأقصر . 
 
6- شهر أمشير : قيل أنه أسم إله الشياطين ؛وسمي بأسمه نظرا لكثرة الزوابع في هذا الشهر . 
7- شهر برمهات قيل أنه نسبة للملك أمنحوتب الأول ( 1570- 1293 ق.م ) ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشر ؛وكان له عيد شعبي كبير في هذا الشهر عرف ب"با أمنحتب" ؛ومنه أنحدر أسم "برمهات" . كما يوجد رأي آخر يرجعه إلي إله الحرارة عند المصري القديم .
8- برموده : دعي علي أسم "رموته "إلهة الخصب والحصاد ؛وهو علي شكل حية ؛ربما بسبب كثرة الحيات التي توجد في حقول الحنطة ؛وأسم. "برموده" مشتق من "با- رموده" أي المنتسب إلي رموته.
 
9- بشنس :نسبة إلي الإله "خونس" أو"شونس" إله القمر في مصر القديمة ؛ وعرف معبده ب"باشونس " أي المنتسب إلي "شونس ". 
10- شهر بؤونه :ومعناه المنتسب إلي أونه ؛ ومعني أسمه الحجر ؛ نسبة إلي احتفالات وادي الحجري (وادي الملوك حاليا) التي كانت تقام هناك في ذلك الشهر .
 
11- شهر أبيب : قيل أنه مشتق من "إيبي" إلهة الخصب والولادة ؛وكان لها شكل فرس النهر .ويوجد رأي أخر يرجعه إلي هابي إله النيل .
 
12- شهر مسري : وهو الشهر الثاني عشر ؛ ومعناه "ابن الشمس " أو مولود الشمس "ماسي – ري " التي هي رع في النطق المصري القديم ؛
ويبقي بعد ذلك شهر "النسيء " ؛وهو الشهر الصغير الذي يضم الخمسة الأيام المضافة في السنة البسيطة ؛أو ستة في السنة الكبيسة .
ولقد دخلت العديد من الأمثال الشعبية في هذه الشهور القبطية ؛ومن الأمثلة الدالة علي ذلك نذكر :- 
 
1- توت :- ويقع في الفترة من 11 سبتمبر – 10 أكتوبر 
 
توت يقول للحر موت ؛وذلك بسبب انكسار نسبة الحرارة في ذلك الشهر ؛وهناك أيضا "توت ري ولا تفوت " أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي ارضه في ذلك الشهر لا يستفيد من زراعتها . وأيضا "التوت الكتكوت ياكل فيه ويموت " حيث قيل أن الكتاكيت تصاب بالأمراض في هذا الشهر. 
2- بابه :- ويقع في الفترة من 11 اكتوبر – 10 نوفمبر 
 
بابه خش واقفل البوابة ؛وذلك اتقاء للبرد في هذا الشهر ؛وقيل أيضا "إن صح زرع بابه يغلب النهابة ؛وإن خاب زرع بابه مايجبش ولا لبابة " أي أن كثرة المحصول في بابه مربحة مهما نهب منها . 
 
3- هاتور :- ويقع في الفترة من 11 نوفمبر – 9 ديسمبر :- 
هاتور ابو الدهب المنتور ؛وقيل ايضا "إن فاتك زرع هاتور أصبر لما السنة تدور " فهو الشهر الأمثل لزراعة القمح .
 
4- كيهك :- ويقع في الفترة من 10 ديسمبر – 8 يناير :- 
"كياك صباحك مساك ؛شيل ايدك من غداك حطها في عشاك " وذلك كناية عن قصر النهارفي ذلك الشهر وطول فترة الليل . 
 
5- طوبة :- ويقع في الفترة من 9 يناير – 7 فبراير :- 
الجو في طوبة يخلي الشابة كركوبة من البرد والرطوبة " بسبب شدة البرد ترتعش الشابة مثلها مثل العجوزة . 
6- أمشير :- ويقع في الفترة من 8 فبراير- 10 مارس :- 
 
"امشير أبو الزعابيب الكتير ياخد العجوزة ويطير " وذلك بسبب كثرة الزوابع والامطار في ذلك الشهر . 
7- برمهات :- ويقع في الفترة من 10 مارس- 8 ابريل :- 
 
برمهات روح الغيط وهات " حيث يقع موسم الحصاد ؛وفي هذه الفترة ايضا موسم تفريخ البيض ؛وهو غالبا ما يقع الصوم الكبير عند الاقباط ؛وهم لا ياكلون البيض فيه ؛ لذلك قال المثل "عاش القبطي ومات ؛ ولا كلش البيض في برمهات " 
 
8- برمودة :- ويقع في الفترة من 9 ابريل – 8 مايو :- 
"برمودة دق العمودة " أي دق سنابل القمح بعد نضجها 
9- بشنس :- ويقع في الفترة من 9 مايو – 7 يونيو :-
 
الشمس في بشنس تكنس الغيط كنس " كناية عن شدة الحرارة 
10- بؤونة :- ويقع في الفترة من 8 يونيو – 7 يوليو :- 
بؤونة فلاق الحجر " أي من شدة الحرارة ينفلق الحجر . 
 
11- أبيب :- ويقع في الفترة من 8 يوليو – 9 أغسطس :- 
أبيب فيه العنب يطيب ؛وايضا ابيب مية النيل فيه تريب " وأيضا "من يأكل الملوخية في أبيب يجيب لبطنه طبيب " فالملوخية غير مستحبة في الموسم الحار ؛لذلك فالذي يأكلها يمرض ونحضر له الطبيب . 
 
12- مسري :- ويقع في الفترة من 7 اغسطس – 5 سبتمبر :- 
مسري تجري فيه كل ترعة عسرة " حيث يزداد فيه الفيضان فتغمر كل أرض مصر . 
 
ويقول القلشقندي في كتابه "صبح الأعشي في صناعة الانشا " علي لسان أحد الرحالة "عرفت أكثر المعمور من الأرض ؛ فلم أر مثل ما بمصر من ماء طوبة ولبن أمشير وخروب برمهات وورد برمودة ونبق بشنس وتين بؤونة وعسل أبيب وعنب مسري ورطب توت ورمان بابه وموز هاتور وسمك كيهك ". 
 
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع