الأقباط متحدون - تعرف على أصل التقومي القبطي
  • ١٤:٤٥
  • الثلاثاء , ١١ سبتمبر ٢٠١٨
English version

تعرف على أصل التقومي القبطي

١٨: ١٠ م +02:00 EET

الثلاثاء ١١ سبتمبر ٢٠١٨

 تعرف على أصل التقومي القبطي
تعرف على أصل التقومي القبطي
كتب - محرر الأقباط متحدون ن.ي

نشرت "سكاي نيوز عربية" تقريرا عن التقويم القبطي الذي يحتفل به المصريون اليوم ويتزامن مع التقويم الهجري، لافتة إلى أنه يطلق عليه اسم "التقويم القبطي" أو "تقويم الشهداء"، يعتمد أساسا على التقويم المصري القديم، وهو تقويم شمسي وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة، معتمدين على دورة الشمس.
 
وأشارت إلى أن التقويم يعد "من أوائل التقاويم التي عرفتها البشري، وأدقها من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام، ويعتمد عليه الفلاح المصري في مواسم الزراعة والمحاصيل التي يزرعها من آلاف السنين وحتى الآن".
 
ولفتت إلى أن المصريون القدماء منذ 4 آلاف و200 سنة قبل الميلاد، قسموا السنة إلى 12 برجا في ثلاثة فصول هي (الفيضان – الزراعة - الحصاد)، وطول كل فصل 4 أشهر، وقد احتفظ الأقباط بنفس التقويم المصري القديم وشهوره التي ظلت كما هي بأسمائها الفرعونية، بعد أن اتخذوا من عام الشهداء، الذي استشهد خلاله نحو مليون قبطي على يد الإمبراطور الروماني دقلديانوس عام 248، بداية للتقويم القبطي.
 
وأوضحت أن السنة  في التقويم القبطي، نجمية شعرية مرتبطة بدورة نجم "الشعرى اليمانية"، وهو ألمع نجم في مجموعة نجوم" كلب الجبار" الذي كانوا يراقبون ظهوره الاحتراقى قبل شروق الشمس قبالة أنف أبو الهول.