الأقباط متحدون - مدرب حياة تعدد فوائد مساعدة الآخرين
  • ٠٣:٣٧
  • الاثنين , ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
English version

مدرب حياة تعدد فوائد مساعدة الآخرين

د. حنان فهيم

اصنع حياتك بنفسك

٤٩: ٠٤ م +02:00 EET

الاثنين ١٠ سبتمبر ٢٠١٨

إعداد وتقديم- د. حنان فهيم

قالت عقيدة ايفلين فاروق، أخصائي صحة نفسية، ومدرب حياة، إن عظة السيد المسيح على الجبل قال كلمة "طوبي" عدة مرات وطوبي تعني غبطة، أو سعادة لا يعكر صفوها شئ، والسيد المسيح أعطي سعادة لأشياء كثيرة منها "كنت مريضًا فزرتموني" ومن ضمن وعود ربنا بأننا سننعم بالسعادة فى الحياة الأبدية هي مساعدة المرضي.
 
وأكدت أن الألم ليست فقط الألم الجسدي نتيجة مرض عضوي، ولكن هناك الم نفسي والم فراق والم وحدة، وفى هذه الظروف نحتاج للدعم النفسي والمعنوي.
وأوضحت ايفلين فاروق، خلال لقائها ببرنامج اصنع حياتك بنفسك المذاع على شاشة الأقباط متحدون ، أن السيد المسيح جعل سمعان القيرواني يشيل الصليب معه، وإذا كان السيد المسيح له كل المجد احتاج لمساعدة فما بالنا نحن كبشر، ممكن يكون سمعان القيرواني في طفل صغير يكون مصدر سعادة.
فوائد مساعدة الآخرين 
 
الجسم يفرز هرمون "الاندروفين" وهو من أهم الهرمونات التي يفرزها الجسم عن طريق الغدة النخامية وخلايا الدماغ ويعتبر من أقوى المسكنات الطبيعية للألم التي يفرزها الجسم من تلقاء نفسه، عند التعرض لبعض المواقف التي يحتاج الجسم فيها للمسكن الطبيعي، وقد أطلق أحد الباحثين اسم "قناع الغبطة" على هرمون الاندروفين ، نظرآ لأن إفراز الجسم له يمنح شعورآ بالراحة ، والسعادة ، والاسترخاء.
 
وأضافت: هرمون "الاندروفين" عندما يفرز بالجسم يساعد على تنتظم الدورة الدموية، ويريح عضلة القلب، ويزيل التوتر وأن تشعر بالسعادة والفرح، ويزيل تجاعيد الوجه.