الأقباط متحدون - أمل جديد لمرضي الزهايمر
  • ٢٢:٤٩
  • الجمعة , ١٠ اغسطس ٢٠١٨
English version

أمل جديد لمرضي الزهايمر

محرر المتحدون ج.و

تكنولوجيا

١٧: ٠٩ ص +02:00 EET

الجمعة ١٠ اغسطس ٢٠١٨

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب : محرر المتحدون ج . و
في أمل جديد لمرضي الزهايمر كشف دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية حسب موقع إيلاف أن خفض ضغط الدم المرتفع يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتتوقع مصادر طبية أن 150 مليون شخص في أنحاء العالم سيصابون بالخرف ( الزهايمر ) بحلول عام 2050.

وتقوم الجينات حسب الدراسة الأمريكية بدور مهم في تحديد الشخص الذي سيُصاب بهذا المرض وكذلك العمر وكلاهما خارج سيطرة المرء كما أشارت مجلة تايم في تقرير عن الدراسة الجديدة.

وأضاف التقرير أن نتائج الدراسة تقدم أقوى دليل حتى الآن على وجود عوامل أخرى تقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر مثل خفض ضغط الدم المرتفع.

 وأوضح الدكتور جيف وليامسون رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة أن من المنطقي أن تكون لضغط الدم علاقة بالخرف لأن ارتفاعه يمكن بمرور الوقت أن يسبب تلفاً بجدران الشرايين الهشة التي تنقل الدم إلى الدماغ وغيره من أعضاء الجسم وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض الأشياء التي نرى أنها ترتبط بالخرف مثل الالتهاب والجلطات الخفيفة".

وبعد فترة متوسطها ثلاث سنوات تمكن الأشخاص الذي خفضوا ضغط دمهم إلى أقل من 120 ملم زئبق من تقليل خطر إصابتهم بالإعاقة الذهنية المتوسطة أو الخرف المحتمل بنسبة 15 في المائة مقارنة مع الذين خفضوا ضغط دمهم إلى 140 ملم زئبق.

يرى خبراء أن نتائج هذه الدراسة يمكن أن تؤدي إلى علاج مرض الزهايمر وغيره من أشكال الخرف بالجمع بين تغييرات في نمط الحياة والأدوية.
ويجري الآن اختبار عقاقير يمكن أن تبطيء أو حتى تعالج التلف الذي يلحق بالخلايا العصبية في الدماغ.