الأقباط متحدون - الحرب الاهلية في اليمن الي اين؟
  • ٢١:١٥
  • الجمعة , ١٠ اغسطس ٢٠١٨
English version

الحرب الاهلية في اليمن الي اين؟

سليمان شفيق

أخر الأسبوع

٠٠: ١٢ ص +02:00 EET

الجمعة ١٠ اغسطس ٢٠١٨

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سليمان شفيق
صراع سني ـ شيعي ما بين السعودية وايران عبر مليشيات موالية للطرفين 60% من اليمنين زيدين شيعة و40% سنه يقودهم الاخوان بدعم سعودي.

الحل في سوريا سوف يؤدي للحل في اليمن
بدأت الحرب الاهلية في اليمن منذ 21 سبتمبر 2015، بين اقوات الحوثية المدعومة من ايران ، والحكومة اليمنية المتحالفة مع الخليج والسعودية والمغرب والسودان ، والتي يرأسها عبد ربة منصور ، وحتي بداية 2018 كانت القوات الحوثية تسيطر علي حوالي 70% من اليمن ،وفي 2018 أنفصل الرئيس السابق علي عبدللة صالح عن التحالف مع الحوثيين وتم اغتيالة .

حركة أنصار الله تأسست 1992، هي حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من صعدة شمال اليمن مركزا رئيسيا لها. عرفت بالاعلام باسم الحوثيين نسبة إلى مؤسسها بدر الدين الحوثي. ويعد المرشد الديني للجماعة

اليمن لها تركيبة سكانية ومذهبية خاصة ، ويقدر عدد السكان ما يقارب الثلاثين مليونا ،85% من القبائل ،و15% من الحضر ، الديانة الرئيسية الاسلام ،والتكوين الحغرافي لليمن شمالا وجنوبا من22 محافظة ، وعاصمة الجنوب عدن وعاصمة الشمال صنعاء.

الاحزاب في اليمن مثل كل الاحزاب العربية يمكن أن تنكمش الي عشرين ، وتتمدد الي خمسين حزبا ،أهمها :
حزب المؤتمر الشعبي العام :

 تأسس 1982 وكان يرأسة الرئيس السابق الذي اغتيل علي عبدللة صالح ،وتمت وحدتة مع اتفاقية الوحدة بين الشمال والجنوب ، واضطر علي عبدللة صالح للتنحي بعد انتفاضة 2011،بعد سنوات حكم من 1982.

حزب التجمع اليمني للاصلاح :
حزب الاخوان المسلمين في اليمن ، ومعهم قيادات وهابية وقبلية ، ومنهم عبد المجيد الزنداني الاب الروحي لتنظيم القاعدة ،تأسس الحزب 1990 ،علي يد عبدلله بن حسين الاحمر ، وعلي محسن الاحمر ، والزنداني ،ونجح هؤلاء علي ازاحة الحزب الاشتراكي علي انة حزب "كافر ماركسي" زنفذوا وقتلوا اكثر من 160 من قيادات احزب الاشتراكي ،وبعد الحرب التي قامت بين الشمال والجنوب 1994 ، تم التألف بين المؤتمر الشعبي والاصلاح في حكومة ائتلافية  ، وكان دائما عبدلله الاحمر ينتخب رئيسا للبرلمان حتي 1997،ولكن في 2002 تم انتهاء التحالف بين المؤتمر الشعبي والتجمع من أجل الاصلاح ، وشكل الجنرال علي محسن الاحمر تنظيم من الاف المقاتلين ضد (الحوثيون الزيدين ـ الشيعة ـ ) وكان ذلك التنظيم متحالف مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ، وكان اغلب هؤلاء المقاتلين يحاربون في افغانستان من قبل .. وفي 2011 قاد حزب الاصلاح الانتفاضة ضد علي عبدلله صالح وحزبة ، وشارك الاصلاح في الحوار الذي تم بأشراف امريكي ـ سعودي.

الحزب الاشتراكي اليمني :
من أهم الاحزاب اليمنية التي لها ثقل شعبي في جنوب اليمن ، ونشأ منذ نهاية ستينات القرن الماضي في النضال السلمي والمسلح من أجل التحرير من الاستعمار البريطاني ،وهو حزب ماركسي ،غيرقبلي ،وبعد حرب 1994 كان رئيسة علي سالم البيض ،وتم اضعاف الحزب من السعودية والاخوان واغتيال وتشريد معظم قياداتة .

اللقاء المشترك :
تكتل احزاب المعارضة في اليمن ويتكون من : حزب الاصلاح "الاخوان" ، الحزب الاشتراكي ، حزب الحق ، التنظيم الشعبي الناصري ، حزب البعث ، التنظيم السبتمبري الديمقراطي ،أتحاد القوي الشعبية اليمنية ، وهوتشكيل يسعي العمل البرلماني .

الحراك الجنوبي :
ويهدف لانفصال الشمال عن الجنوب ، ويؤيدة بعض انصار الرئيس عبد ربه منصور ، ويرأس الحراك الجنوبي عبدلله حسن الناخي .

الاديان في اليمن :
الاسلام الديانة الرئيسية في اليمن وكانت هناك اقلية يهودية سافر معظمها الي امريكا واسرائيل ، ويشكل الزيديون حوالي 60% من الاسلام في اليمن ، وهي طائفة دينية شيعية تنسب الي زيد بن علي بن ابي طالب ، ويتبني المذهب فكرة الخروج علي الحاكم الظالم ، والامامة لدي الزيدية تقوم علي البيعة ، ويتم اختيارة من أهل الحل والعقد ، ويرفضون الغيبة الخاصة بالامام ، ولا يؤمنون بالعصمة سوي بالرسول محمد (ص)، وتأسست الزيدية من يحيي بن الحسين بن القاسم الرسي ، المعروف بالهادي ، ولد بالمدينة المنورة  ورحل الي صعدة باليمن 280 هجرية ، فأجتمع حولة الناس وتأسست من خلالة الامامة.

وتبني بدر الدين الحوثي انشاء الحركة الحوثية بعد ان سافر الي طهران وعاد متبنيا نظام الامامة ، متأثرا بالخميني والنموذج الايراني .

ومن ذلك السياق يعد جوهر الخلاف في الحروب الاهلية التي اندلعت في اليمن منذ الثورة اليمنية والتدخل المصري 1962 ، ضد نظام الامامة ، وعادت للظهور 1962 هو صراع سني ـ شيعي ، من 2015 ، وامتداد للصراع الايراني السعودي الممتد من سوريا الي اليمن ، والذي لن ينتهي الا بحل سلمي يجمع بين الحل في سوريا واليمن .