الأقباط متحدون - عشقوا الفن حتى آخر نفس: 10 فنانين ماتوا في موقع التصوير أوعلى خشبة المسرح
  • ١٨:٥٧
  • الخميس , ٩ اغسطس ٢٠١٨
English version

عشقوا الفن حتى آخر نفس: 10 فنانين ماتوا في موقع التصوير أوعلى خشبة المسرح

فن | أنتيكا

٥٣: ٠٣ م +02:00 EET

الخميس ٩ اغسطس ٢٠١٨

محمود المليجي
محمود المليجي

1. محمود المليجي :
رحل الفنان القدير محمود المليجي عن عالمنا يوم 6 حزيران يونيو 1983، خلال تواجده في بلاتوه استوديو مصر، وقد لفظ الفنان الراحل آخر أنفاسه وهو يمثل لزملائه آخر مشهد من تأليفه وتمثيله، وذلك في كواليس فيلمه الأخير “أيوب” الذي كان يؤدي فيه الدور الذي أداه لاحقاً بعد وفاته الفنان فؤاد المهندس.
يروي المخرج هاني لاشين في حوار تليفزيوني قصة وفاة المليجي كالتالي : "كان يستعد للمكياج، وقام بطلب فنجان قهوة ، وفجأة بدأ يتحدث إلى الفنان عمر الشريف ويقول له : يا أخي الحياة دي غريبة ، الواحد ينام ويصحى، وينام ويصحى، وينام ويشخر"،  ونام بالفعل وبدأ يشخر وسط إعجاب الحاضرين، الذي تحول لاحقاً إلى ذهول حين اكتشفوا أن المليجي قد مات وهو يمثل مشهد النوم هذا!


2. صلاح ذو الفقار :
الفنان الكبير صلاح ذو الفقار غادرنا يوم 22 كانون الأول ديسمبر 1993 خلال تصوير المشهد الأخير من فيلم "الإرهابي" إثر تعرضه في موقع التصوير لأزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته، وقد تم لاحقاً إجراء مونتاج لهذا المشهد حيث يظهر الفنان صلاح ذو الفقار في النصف الأول منه فقط، في حين لا نشاهده في باقي المشهد.


3. نصري شمس الدين :
نصري شمس الدين صاحب الصوت الجبلي القوي وأحد أعمدة المسرح الرحباني، وافته المنية يوم 18 آذار مارس 1983 وهو يغني على خشبة نادي "الشرق" بدمشق، هوى نصري فوق الخشبة التي طالما أحبها وأحبته، أمام مئات من المعجبين وأمام عيني زوجته هيلدا، وتم نقل جثمانه من سورية إلى لبنان داخل تابوت خشبي على سطح سيارة أجرة إلى بلدته جون، في مشهد حمل الكثير من قسوة الزمن والواقع والحياة.


4. فريال كريم :
فريال كريم المونولجيست والممثلة والفنانة اللبنانية متعددة المواهب التي زرعت البسمة على شفاه أجيال من اللبنانيين وشاركت في عدد غير قليل من الأعمال التلفزيونية والمسرحية التي لا تنسى، رحلت عن عالمنا يوم 4 تموز يوليو 1988 حين سقطت على خشبة المسرح أمام أعين جمهورها وهي تؤدي إحدى وصلاتها الفكاهية.


5.  محمود مبسوط :
عرف الفنان اللبناني  محمود مبسوط بأداء شخصية "فهمان" الفكاهية مع فرقة "أبو سليم"، وفي 25 تموز يوليو 2011 سقط "فهمان" على خشبة المسرح في بلدة كفرصير الجنوبية بعد أن أصيب بأزمة قلبية حادة، ونُقل إلى المستشفى حيث فارق الحياة، فأسدل بذلك الستار على حياة موهبة، عاشت نصف قرن من عمرها متنقلة بين والإذاعة والمسرح والتلفزيون والسينما.


6.  طلال مداح :
ألقاب عديدة أطلقت على الموسيقار والمطرب السعودي طلال مداح من بينها : "الحنجرة الذهبية"، "قيثارة الشرق"، "فارس الأغنية السعودية"، "فيلسوف النغم الأصيل" و"زرياب"، حياة طلال مداح الفنية الحافلة كان ختامها بمشهد تراجيدي رحل فيه الفنان الكبير على خشبة المسرح حين ألمت به أزمة قلبية حادة خلال أداءه لأغنتيه الشهيرة "مقادير" على مسرح "المفتاحة" في أبها يوم 11 آب أغسطس 2000.


7. ابراهيم عبد الرازق :
اشتهر الفنان المصري ابراهيم عبد الرازق بأداء أدوار الشر على الشاشتين الذهبية والفضية، وقد وافته المنية بشكل درامي على خشبة المسرح بسبب أزمة قلبية مفاجئة أصابته خلال مشاركته في مسرحية "كعبلون" مع الفنّان الكبير سعيد صالح يوم 29 كانون الثاني يناير 1987.


8. يحيى سعادة :
عرف الفنان اللبناني الشاب يحيى سعادة كواحد من أنجح مخرجي الفيديو كليب وأكثرهم إثارة للجدل، حياة سعادة الفنية القصيرة انتهت يوم 17 كانون الأول ديسمبر 2010 حين فارق الحياة عن 35 عاماً فقط في مدينة إزمير التركية خلال قيامه بإخراج فيديو كليب للفنانة مايا دياب حيث تعرض لحادث صعق كهربائي في موقع التصوير.


9. غريب محمود :
الممثل الكوميدي المصري غريب محمود توفي يوم 10 كانون الأول ديسمبر 2008 خلال قيامه ببروفات مسرحية "حمام مغربي" على مسرح فيصل ندا أمام وفاء مكي والشحات مبروك، حيث سقط مرتين خلال البروفات، في المرة الأولى وقف بمساعدة زملاءه، بينما في الثانية سقط مغشيًا عليه، وتم نقله على الفور لمستشفى قصر العيني حيث توفي هناك عن 63 عامًا.


10. فهمي عبد الحميد :
المخرج المصري فهمي عبد الحميد الذي يعتبر الأب الروحي لفوازير رمضان التلفزيونية، توفي عن 51 عاماً يوم 17 يناير 1990 في التاسعة مساء خلال تصوير حلقات "ألف ليلة وليلة" من بطولة مدحت صالح ورغدة ومنى عبد الغني، و ذلك إثر أزمة قلبية مفاجئة.