الأقباط متحدون - أنقسام الاقباط بعد حادث الأنبا أبيفانيوس!!؟؟
  • ٠٤:٥٠
  • الاربعاء , ٨ اغسطس ٢٠١٨
English version

أنقسام الاقباط بعد حادث الأنبا أبيفانيوس!!؟؟

د. صفوت روبيل بسطا

مساحة رأي

٤١: ١٠ ص +02:00 EET

الاربعاء ٨ اغسطس ٢٠١٨

 الأنبا أبيفانيوس
الأنبا أبيفانيوس

 د./ صفوت روبيل بسطا 

كان حادث مقتل مثلث الطوبي المتنيح الأنبا أبيفانيوس رئيس دير أبو مقار العامر نهاية الشهر الماضي 29/7.. 
 
كان حادث بشع بكل صوره حيث أستيقظ الأقباط صباح هذا اليوم علي خبر غريب يقول (نياحة الأنبا أبيفانيوس بصورة مفاجئة ) ثم توالت بعدها الاخبار والقيل والقال حتي تاكد خبر قتله !!؟ 
 
وبعدها بكام يوم كانت الجنازة والتي تحدث فيها قداسة البابا تواضروس وفي نهاية كلمته وجه رسالة ألي رهبان الدير قائلا لهم..(أنتم أبناء الأنبا مكاريوس الكبير وليس أي أب أخر ... وأكمل.. أحفظوا سلامكم)..
وبعدها توالت الاحداث  
 
** صدر قرار من المجمع المقدس يطالب فيه جميع الرهبان بقفل صفحات الفيس بوك خلال شهر 
** أنتشر خبر تجريد راهبان من دير أبو مقار ما بين مصدق ومكذب!!
++صدر قرار رسمي معتمد وبأمضاء قداسة البابا بتجريد الراهب أشعياء المقاري من الرهبنة 
 
** مع هذا القرار صدر بيان توضيحي عن سبب التجريد من المتحدث الرسمي للكنيسة 
** أنتشرت أيضا صورة موجهة إلي قداسة البابا من الدير عن سلوك هذا الراهب بتاريخ 28/2/2018
** أنتشر بالامس حكاية راهب أخر من دير أبو مقار وجد في حالة سيئة جراء قطع شرايين بيده وكسور بانحاء متفرقة من جراء السقوط من مكان مرتفع وقيل أن السبب محاولة أنتحار!! 
 
هذا مختصر لما تابعناه من أحداث بعد حادث قتل سيدنا الأنبا أبيفانيوس خلال أيام قليلة بصورة متتالية متلاحقة وسريعة ،
هذا الاحداث السريعة جعلت جموع الأقباط تصاب بحالة شديدة من الحزن والقلق والتوتر والاخطر... الانقسام !!؟؟
 
وكان الانقسام الخطير عندما أستغلوا كلمة قداسة البابا (أنتم أبناء مكاريوس الكبير وليس أي أب أخر ) في تفنيد البعض أنهم  أتباع الأب متي المسكين وبين أبناء البابا شنودة وأطلقوا عليهم (الشنوديين ) !!؟؟  
 
ومن خلال صفحات الفيس بوك ( وسيلة التواصل السريعة والسهلة)   ظهر الانقسام بصورة جلية بين الأقباط  للأسف في الاراء والتوجهات بصور متباينة منها: ...
 
** ناس تخصصت في نقل الاخبار من داخل الدير ونشرها علي الفيس ! لدرجة أحد هؤلاء كتب علي صفحته مؤخرا أنه يعتذر عما تسبب للناس من قلق وحيرة وبلبلة من الأخبار التي كان يأخذها  من داخل الدير نفسه وينشرها للعامة.
++ ناس تانية تخصصت في تسخين وأثارة الجميع باراء ونبش في الماضي لزيادة الاثارة  !!؟
++ أخرين تخصصوا في التحليل وابداء الاراء في كل مايحدث.
 
++ مجموعة أخري تريد أن تفهم ما يحدث وتتسائل عن كل ما يصل إليها من أخبار.
++ البعض الآخر  يتابعون فقط  ما يكتبه الناس!!   ولا هم لهم غير نقدهم!!  وتحليل ما يكتبون!! تاركين الفكر والحدث  ويتعرضونللاشخاص!!؟ (في منتهي السلبية)!!؟
 
أعتقد هؤلاء ينطبق عليهم مقولة (حزب الكنبة) !!؟ ورأيهم دائما لا يقدم ولا يؤخر !!!؟   
العينات كثيرة !! المهم  ...كل أنسان له الحرية الكاملة في إبداء رأيه مادام لم يتعرض لخصوصيات أحد ، وليس من حق أي إنسان أن يحجر علي رأي أحد وبأي طريقة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة !!؟ أو مثلا  يطالب بعدم الكتابة في هذا الموضوع أو غيره !؟ أو مثلا يقول لك صلوا أو أحنا نصلي أحسن،،
 
شيئ جميل أن تصلي .. ما تصلي يا سيدي وأذكرنا واذكر اخواتك الضعفاء (اللي مش عاجبكرأيهم ) في صلواتك ..بس الله يخليك صلي بوداعة  من غير ما  تجبر احد علي الصلاة او من غير ان تحجر علي رأي أحد !!؟؟
 
وكمان اللي يصلي لا يعرف الناس انه يصلي ولا نسيتوا (اغلق بابك وصلي لابيك الذي يري في الخفاء) وليس الذي يري  في الفيس !!؟؟
هذا غير المزايدات المنتشرة  (حيلة قلبل الحيلة ) أن هذا يحب البابا ويصلي من أجله والآخر لا يحبه ومش عارف أيه  !!؟؟
 
ومنعا  لهذه   المذايادات  كلنا نجل ونقدر ونحب  قداسة البابا كاب ورمز لنا ولكل المسيحيين نحبه ونصلي من أجله أن يعينه علي المسئولية الكبيرة ، نعم قد نتفق أو نختلف في الرأي في موضوع أو تصرف ما ولكن هذا لا يقلل من محبتنا وأحتراما وطاعتنا لقداسته ولكل الأباءولكهنوتهم المقدس.
 نتفق أن جميع الأقباط  يحبون كنيستهم وكل  الاباء بلا أستثناء  وجميعنا تأثرنا جدا مما حدث ويحدث في دير أبو مقار ، وتتفق أننا جميعنا أصابنا  القلق والحيرة والزعل غير الحزن علي سيدنا في حادث صعب علينا  وعلي جيلنا هذا وخاصة جيل وعالم الفيس بوك.  
 
ولكن أن نصل إلي هذا الانقسام الخطير في شيئ متفقين عليه إلا وهو حبنا وخوفنا علي كنيستنا وعلي أديرتنا وعلي إيماننا !!؟ فهذا هو الذي حذرنا منه رب المجد عندما قال (كل مملكة منقسمة علي ذاتها تخرب) ...
 
فياريت نلتمس العذر للناس ونلتمس العذر لبعضنا البعض في هذه الظروف القاسية علينا جميعا ونصلي بجد (وليس عن طريق الفيس) !!؟ أن ربنا يرحمنا ويعيد السلام  إلي اباء ورهبان دير أبو مقار.
 
طالبين منه تبارك أسمه أن يحفظ سلام كنيسته ويحمي  ولاده وبناته من شر الانقسام وأن يجعلنا نقبل بعض وأن لا نتصيد الأخطاء لبعض وإن نحب بعضنا بعضا كما أحببتنا يارب 
 
ببركة وشفاعة أمنا العذراء أم النور وبركة أيام صيامها الغالي علي كل الاقباط في هذه الأيام المباركة.
وكل عام وأنتم بخير  
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد