الأقباط متحدون - القصة الكاملة لأطفال التهريب ببورسعيد.. المذيعة: أنا موظفة بنفذ تعليمات والمحافظ كان عارف.. والمحافظ يعتذر
  • ١٢:١٥
  • السبت , ٤ اغسطس ٢٠١٨
English version

القصة الكاملة لأطفال التهريب ببورسعيد.. المذيعة: أنا موظفة بنفذ تعليمات والمحافظ كان عارف.. والمحافظ يعتذر

٤٥: ٠٤ م +02:00 EET

السبت ٤ اغسطس ٢٠١٨

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

كتبت – أماني موسى
أثارت قضية الأطفال المتهمين بالتهريب في بورسعيد، الجدل على السوشيال ميديا، ما بين مؤيد لهم ويرى أنهم ضحية لكبار المهربين، الأولى بالمساءلة، وآخرين يرون فيهم صورة المجرم الذي لا بد من عقابه أشد العقاب.. بالسطور المقبلة نورد أبرز ملامح هذه الواقعة.

البداية
نشرت الصفحة الرسمية لمحافظة بور سعيد عبر حسابها الرسمي على الفيسبوك، وعقب نشر الفيديو تعاطف قطاع كبير مع الأطفال بسبب طريقة المذيعة التي وجهت إليهم الاتهامات وأخذت تلقنهم دروسًا في الأدب والأخلاق والقوانين.

ظهرت المذيعة في الفيديو وهي توبخ الأطفال وتنتهرهم وأنهم يكسبون من المال الحرام ويضرون باقتصاد البلد، فأجابها أحدهم: وهو أنا اللي هضر باقتصاد البلد بـ 150 واللي بيهربوا بملايين دول إيه؟

مؤكدًا أنه يعمل لكي يكفي أسرته التي يعولها، ولا يجد سبيلاً آخر، لتقول له المذيعة، اشتغل عامل نضافة أو اشتغل في الاستثمار.


وتظهر المذيعة في الفيديو وهي توبخ الأطفال وتنصحهم بالعمل في الاستثمار وقطاع النظافة عوضا عن التهريب لأنه "حرام"، وفق قولها.

وأعرب نشطاء عن تعاطفهم مع الأطفال خاصة بعدما رد أحدهم على أسئلة المذيعة، قائلا "50 جنيه تجيب إيه ، أنا أتقاضى 150 جنيه ، أنت مش حاسة بالناس".

وقد اعتبر الكثيرون إن ما فعلته المذيعة منافي لأخلاق المهنة، حيث تم التشهير بالأطفال عبر القنوات والسوشيال ميديا وهو ما يعرض مستقبلهم للانتهاك وإيقاف حالهم بالعمل، ويخالف الأعراف وحقوق الطفل.

وقال فريق آخر، إن المحافظ والمسؤولين كان أولى بهم تشغيل هؤلاء الأطفال بدلاً من التشهير بهم.

ترتب على هذا أن قامت الصفحة الرسمية للمحافظة بحذف الفيديو على الفور بعد أن تسبب في الانتقاد للمسؤولين.

وتردد أن السلطات أخلت سبيل الأطفال وتم فتح تحقيق في قضية تصويرهم.

ساويرس يتدخل في أزمة أطفال بورسعيد
أعلن المهندس نجيب ساويرس، عن تدخله في أزمة أطفال بورسعيد، الذين تم القبض عليهم بتهمة التهريب من الجمارك، موضحًا أنه أرسل محاميًا لهم للإفراج عنهم.


وقال "ساويرس"، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ردًا على طلب من أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي بتوفير عمل لهم: "بالضبط كده ! بيحصل دلوقتي وبعتلهم محامى للتصالح مع الجمارك و الإفراج إن أمكن علشان نوظفهم".


محافظ بورسعيد عن فيديو أطفال التهريب: بعتذر لأبنائى ويوجد إجراءات ستتخذ
قدم اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اعتذاره تجاه الفيديو الذي تم تداوله بشأن الأطفال الذين تم القبض عليهم بتهمة تهريب الملابس ببورسعيد.
وأوضح بحسب اليوم السابع، أن المحافظة أبلغت لجنة التضامن الاجتماعي وحماية الطفل بعد القبض على عدد من الأطفال.  

كما أوضح أن التي قامت بالسؤال والتحقيق مع الأطفال ليست مذيعة، بل هي المسؤول الإعلامي بالمحافظة، قائلاً:" نحن كمحافظة لا يوجد لدىنا الكوادر الإعلامية التى تستطيع صياغة مثل هذا الأمر، وأنا بعتذر لأبنائي عن هذا الفيديو ويوجد إجراءات ستتخذ تجاه ذلك". 

وأضاف "الغضبان" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، أن المحافظة تتبع إجراءات حماية الأطفال لمنع استخدامهم في عمليات التهريب.    

مذيعة بورسعيد تعتذر عن انفعالها: "ممكن أبوس رأسهم لأنهم أولادي"
استنكرت سلوى حسين صاحبة فيديو أطفال بورسعيد ما تعرضت له من السب والقذف عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي في برنامجه "مانشيت القرموطي" المذاع عبر فضائية "النهار"، أنها لن تعتذر عن الفيديو: "أنا معملتش حاجة عشان أعتذر عنها أنا اتكلمت بالأسلوب اللي أملاه عليا ضميري كأبناء خايفة عليهم وعلى مصلحتهم وكوني انفعلت كأم مش قسوة لكن خوف عليه وعلى مستقبله ودول ولادنا".

وتابعت: "أنا تعاطفت معاهم وانفعلت عليهم عشان تعاطفي معاهم واعتبرتهم ولادي ومينفعش ولادي يعملوا كده".

واستكملت: "أنا موظفة وبنفذ تعليمات وفيه تعليمات جت لي من مدير قسم الإعلام بالمحافظة والأولاد جم لي لحد عندي بمعرفة المحافظة كلها والمحافظ كان عارف".