الأقباط متحدون - دراسة: الصين تقدر قمامة مصر بـ45 مليار جنية سنويا
  • ٠٤:٤٩
  • السبت , ٢١ يوليو ٢٠١٨
English version

دراسة: الصين تقدر قمامة مصر بـ45 مليار جنية سنويا

محرر المتحدون ن.ى

أخبار وتقارير من مراسلينا

٤٦: ٠٩ م +02:00 EET

السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨

ارشيفية
ارشيفية

كتب - محرر الأقباط متحدون ن.ي
كشفت دراسة أجرها، علاء حسب الله، عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، أن حجم القمامة في مصر يزيد عن 90 مليون طن، و يزيد عن 50 ألف طن منها 15 ألف طن في محافظة القاهرة وحدها و6 آلاف طن بالإسكندرية.

وحسب موقع "إيلاف"، فإن تدوير القمامة يسمح بتوفير حوالي 250 ألف فرصة عمل سنويًا، قيمة الطن تصل إلى 6 آلاف جنيه في حالة الاستفادة منه في عمليات التدوير أو تصديره للخارج، حيث أن الصين تقيم قيمة القمامة المصرية بـ 5 مليار دولار أي حوالي 45 مليار جنيه سنويًا.

ولفتت إلى أن القمامة المصرية من أغنى أنواع القمامة العالمية بشهادة العديد من الجهات العالمية حيث أنها مليئة بالمواد العضوية بسبب إلقاء المصريين ما يزيد عن 30% من بقايا الغذاء في صناديق القمامة مما سيساهم في انتاج 14 مليون طن من الأسمدة العضوية، وتساهم في إنتاج 3 ملايين طن ورق وإنتاج أعلاف الماشية التي تأتي من الخارج وتضرب مباشرة أسعار اللحوم في مصر.

هذا، وتقدمت الحكومة بمشروع قانون لحل أزمة تراكم القمامة خلال 3 سنوات، ويقسم مشروع القانون مصر إلى 300 منطقة، كل منطقة تحوى 300 ألف نسمة، على أن يتم إنشاء محطة ترحيل لكل منطقة، ومصنع تدوير للمخلفات في كل منطقتين، ومدفن صحي لكل 6 مناطق، ويفرض رسومًا إضافية على المواطنين مقابل جمع القمامة، بناء على استهلاكهم من التيار الكهربائي، تبدأ بمبلغ 5 جنيهات وتنتهي بـ 100 جنيه.

الكلمات المتعلقة