الأقباط متحدون - «الطائرة الحوت» تهبط فى تولوز.. والحمولة 53 طنا
  • ١٦:٠٢
  • السبت , ٢١ يوليو ٢٠١٨
English version

«الطائرة الحوت» تهبط فى تولوز.. والحمولة 53 طنا

أقتصاد | المصرى اليوم

٠٦: ٠٥ م +02:00 EET

السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨

طائرة الحوت
طائرة الحوت

 بطول يبلغ 63.1 متر، وارتفاع 18.9 متر، هبطت في مدينة تولوز الفرنسية أحدث إصدار من طائرات الشحن «بيلوجا» التابعة لشركة إيرباص، والتي جاءت على شكل حوت بأنف مخروط وعيون زرقاء متلألئة.

 
«الطائرة الحوت» التي تزن 125 طنا، وقادرة على حمل شحنة تزن 53 طنا، تعمل بمحركين من تصميم شركة رولزرويس، من طراز «ترينت 700 تيربوفان»، يبلغ سعر المحرك الواحد منهما 530 مليون جنيه إسترليني، بحسب صحيفة «صن» البريطانية.
 
وأجرت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات، أمس الأول، أول رحلة تجريبية لطائرة الشحن الجديدة المصممة على شكل حوت أبيض عملاق من طراز بيلوجا إكس إل، والقادرة على قطع مسافة لأكثر من 2500 ميل، وذلك فى بلدة بلانياك بجنوب غرب فرنسا.
 
وأقلعت الطائرة وسط تصفيق حاد من نحو 10 آلاف شخص من موظفى إيرباص والشركات الوسيطة وكذلك مدير برنامج بيلوجا إكس إل، برتران جورج.
 
واستغرقت الرحلة التجريبية نحو 4 ساعات حيث حلقت الطائرة التى أطلق عليها اسم «الحوت في السماء» فوق منطقة البيرينى والمتوسط قبل أن تعود إلى مدينة تولوز حيث مقر شركة إيرباص.
 
وقد أكد مدير برنامج «بيلوجا إكس إل» الحاجة إلى هذه الطائرة لتلبية متطلبات زيادة وتيرة الإنتاج للطائرة طويلة المدى من الجيل الحديث.
 
ومن المقرر أن تحل طائرة أى 330-743 بيلوجا إكس إل تدريجيا محل الطراز بيلوجا إس تى اعتبارا من عام 2019 لنقل الأجزاء الكبيرة التابعة لطائرات إيرباص، من مواقع التصنيع المختلفة فى أوروبا إلى خطوط التجميع النهائية فى تولوز وهامبورج وتيانجين.