الأقباط متحدون - نسمة أمل : شاب سكندري بدأ مشروعه الخاص ب 1500 جنيه فقط لينطلق نحو النجاح
  • ١٣:٤٨
  • الاثنين , ٢٣ ابريل ٢٠١٨
English version

نسمة أمل : شاب سكندري بدأ مشروعه الخاص ب 1500 جنيه فقط لينطلق نحو النجاح

إيهاب رشدي

حوارات وتحقيقات

٠١: ٠٧ م +02:00 EET

الاثنين ٢٣ ابريل ٢٠١٨

 شاب سكندري بدأ مشروعه الخاص ب 1500 جنيه
شاب سكندري بدأ مشروعه الخاص ب 1500 جنيه

حوار -  ايهاب رشدى             
 
رغم كونه لم يعد أداة من ادوات الاضاءة فى عصرنا هذا ، إلا أنه لازال موجودا معتدا بذاته ، مرغوبا فيه من الكثيرين ..

إنه الشمع .. الذى كان يستخدم فى الانارة قديما ، وصار الآن رمزا للحب والرومانسية والعطاء

الشمع مادة لها صناعة قائمة بذاتها ، ولها تجار ومستهلكين ، يقول " نادر موريس " الشاب السكندرى الذى أحب الشمع وتفنن فى تشكيله و ابتكر أشكالا جديدة له ، بحثت عن الشمع فى الانترنت على مدار 6 أشهر بكل اللغات حتى أتعرف على كل شئ عنه . 
وقد كان للاقباط متحدون  هذا الحوار مع عاشق الشمع الذى كشف لنا بعض أسرار هذه الصناعة
 
من أين تشترى الشمع الخام وماهى الأدوات التى تستخدمها لتشكيله ؟
وجدت فى القاهرة أفضل أسعار للشمع وهناك أنواع من الشمع  ، نوع مستخلص من المواد البترولية  ويطلق عليه تجاريا شمع " عامرية وأموك " ، وهناك نوع آخر ويسمى " شمع جيل " وهو شفاف وتم إعادة تصنيعه ،أما أدواتى فهى ( بوتاجاز منزلى وأوانى طهى من الألومنيوم لغلى الشمع ،  و خيوط وزيوت وألوان وروائح ومثبتات ) ، ومهمة الزيوت أنها تعطى لمعانا للشمع أما المثبتات فتعطى للشمعة عمرا أطول ، هذا طبعا بالاضافة إلى الاستامبات وهى التى تصنع أشكالا متعددة للشمع .

**قل لنا بإيجاز كيف تقوم بتصنيع الشمع وتشكيله بهذه الأشكال المبهرة ؟
فى البداية  لابد أن يغلى الشمع الخام الأبيض عند درجة حرارة من 120 – 160 درجة مئوية ، ثم يترك ليبرد حتى يصل لدرجة من 50 – 60 وهنا أيدأ فى التعامل معه ، وأضيف له الألوان والزيوت والروائح وكذلك المثبتات وذلك حسب الرغبة وليس بالضرورة .

**وكيف تقوم بتشكيل الشمع بعد ذلك ؟
تشكيل الشمع يحتاج عادة إلى " استامبات " لصب الشمع فيها وهو الجزء الأكبر تكلفة فى الموضوع كله لأن أقل استامبا  سعرها 50 جنيه ، وممكن ان تتخطى 500 جنيه ، وهى الطريقة المتبعة فى مصانع الشمع ، وذلك لإنتاج كميات كبيرة .

**وهل تتعامل انت بنفس الطريقة أم اخترت لنفسك أسلوب خاص ؟
فى الحقيقة لقد رفعت شعار " اطلب واتمنى " فى صفحتى على الفيس بوك ، والتى أقدم فيها كل ما أقوم به من أشكال للشمع ، وعندى القدرة على عمل اى شمعة باى شكل يطلبه العميل ، فأنا أقوم بتصميم أسماء من الشمع بالانجليزية والعربية وبأى لغة كما أقوم بتنفيذ اى تصميم يمكن ان تتخيله ، وصعوبة ذلك انه لابد أن يتم فى المرحلة التى يكون فيها الشمع لا هو سائلا ولا هو متجمدا ، كما أننى أقوم باستعمال اى أداة تعجبنى غير مخصصة للشمع وأحولها  إلى  " ستامبا " لتشكيل الشمع من خلالها ، وأقوم أيضا بعمل أشكال هندسية من الشمع  وهى عادة غير متوفرة فى مصر لأنها تستهلك " الاستامبا " مرة واحدة فقط ولا يمكن اعادة استعمالها بعد ذلك .

**كيف تقوم بالتسويق لمنتجاتك ؟
من خلال صفحة وجروب أنشأتهما على الفيس بوك اسمها  ANGEL CANDLE EGYPT / انجل كاندل ايجيبت  ، واتواصل من خلالهما من العملاء ، وقد وضعت عليهما صورا لحوالى 100 منتج من الشمع ، وكنت فى البداية أتعامل مع الأصدقاء المعروفين لى ، ثم بدات فى التعامل مع أشخاص لا أعرفهم من قبل واتفق معهم من خلال التليفون وأقوم بشحن ما يطلبونه والدفع يكون من خلال نفس شركات الشحن . وأسعى حاليا للتسويق بنفسى من خلال محلات منتجات الافراح والسبوع وأعياد الميلاد ومحلات الهدايا والمطاعم والفنادق ، كما أننى أهتم بتغليف منتجاتى بطريقة راقية حتى تكون هدية ذات قيمة .
 
**ما هى أكثر تصميماتك التى لاقت رواجا فى التسويق ؟
كان فى عيد الاضحى حيث قمت بتصميم هدية من الشمع على شكل خروف وكانت فكرة جديدة لاقت طلبا من كثيرين . وقد كنت أحد أفضل 3 عارضين فى معرض رابطة الاشغال اليدوية بالاسكندرية والذى  ضم 65 عارضا ، تم اختيارهم من جانب تليفزيون الاسكندرية للتسجيل معهم ، كما قمت بعرض تجربتى مع تصنيع شمع الزينة فى برنامج " دانتيل " الذى يذاع على قناة النيل فاميلى
 
** ما هى تكلفة مشروعك هذا  وهل تراه مربحا ؟
لقد بدأت مشروعى برأسمال 1500 جنيه فقط ، وهو مربح جدا ، ولكنى فى الحقيقة غير متفرغ له حيث لدى عمل فى شركة ما فى الفترة الصباحية وأقوم بالعمل فيه ساعات قليلة يوميا ، وأنا راض جدا عما تدره علىّ.