الأقباط متحدون - تعرف من هي رئيسة كرواتيا التي خطفت الأضواء بالمونديال وتتحدث 7 لغات بطلاقة
  • ١٣:٤٨
  • الخميس , ١٢ يوليو ٢٠١٨
English version

تعرف من هي رئيسة كرواتيا التي خطفت الأضواء بالمونديال وتتحدث 7 لغات بطلاقة

٣٤: ٠٦ م +02:00 EET

الخميس ١٢ يوليو ٢٠١٨

رئيسة كرواتيا
رئيسة كرواتيا
كتبت : أماني موسى

خطفت رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش، الأضواء على مدرجات ملعب "فيشت" في مدينة سوتشي، باحتفالها بتأهل منتخب بلادها للدور قبل النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2018.
 
وصافحت كيتاروفيتش رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، بعد تسجيل كل هدف أحرزه المنتخبان، وعانقت مدفيديف بعد فوز منتخب بلادها بركلات الترجيح، كما ظهر خلال بث المباراة.. نورد بالسطور المقبلة بعض المعلومات حول رئيسة كرواتيا التي صارت حديث وكالات الأنباء والسوشيال ميديا.

- حرصت رئيسة كرواتيا كوليندا جرابار كيتاروفيتش، على تسجيل مقطع فيديو لدعم منتخب بلادها أمام نظيره الإنجليزي، في المباراة التي أقيمت أمس في نصف نهائي مونديال روسيا، ونشرت كوليندا مقطع فيديو على حسابها الرسمي في الفيسبوك لتحفيز لاعبي منتخب بلادها، وقالت فيه: "أحر تحية لأحبابنا من بروكسل من قمة "الناتو".. للأسف، لا أستطيع أن أكون معكم شخصيًا الليلة، ولكنني سأكون معكم بقلبي في كل ثانية من المباراة، أتمنى أن تبذلوا أفضل ما لديكم، العبوا لعائلاتكم، ولجميع الشباب الذين يبحثون عن فرصة في كرواتيا، والعبوا لكرواتيا نفسها وللشعب الكرواتي ولجميع المشجعين لدينا.. حظًا سعيدًا ونحن في المباراة النهائية".
 
- كما نشرت رئيسة كرواتيا عبر حسابها الرسمي على تويتر، صورًا لها وهى تهدى كلا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى قميص منتخب بلادها، ويحمل أحدها اسم ترامب والآخر اسم تيريزا ماى.
 
- كوليندا غرابار كيتاروفيتش من مواليد 29 أبريل 1968، في قرية بكرواتيا ولكنها قضت طفولتها بالولايات المتحدة الأمريكية.
- نشأت في قرية وكانت عائلتها تمتلك متجر جزارة ومزرعة. 
 
- وعند عودتها إلى يوغسلافيا التحقت بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة زغرب وتخرجت في عام 1993 بحصولها على بكالوريوس الآداب في اللغة والأدب الإنجليزي والإسباني.
 
- من عام 1995 إلى عام 1996 التحقت بدورة الدبلوم في الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا.
 
- في عام 2000 حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية العلوم السياسية في جامعة زغرب.
 
- وفي عام 2002-2003 عينت كباحثة في برنامج فولبرايت في جامعة جورج واشنطن.
 
- حصلت على زمالة لوكيسيك في كلية كينيدي بجامعة هارفارد وكانت باحثة زائرة في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكينز.
 
- في ديسمبر 2015 بدأت غرابار-كيتاروفيتش دراستها للحصول على الدكتوراه في العلاقات الدولية في كلية زغرب للعلوم السياسية.
 
- شغلت منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي منذ عام 2011 وحتى العام الماضي وكانت أول امرأة تشغل هذا المنصب.
 
- حملت قبلها حقيبة الخارجية الكرواتية منذ عام 2005.
 
- شغلت منصب سفير بلادها إلى واشنطن من عام 2008 إلى عام 2011. 
 
- لها العديد من المواقف في القضايا الاجتماعية لدولة كرواتيا مثل قضايا المثليين، فأنه على الرغم من أن الزواج من نفس الجنس غير مسموح به في كرواتيا إلا أن غرابار كيتاروفيتش أعربت عن دعمها لقانون الشراكة الذي يُمكن الأزواج من نفس الجنس بالتمتع بحقوق متساوية مقارنة بالأزواج الطبيعيين، مشيدة بهذا القانون ومٌعتبرة إياه الحل الأوسط والأفضل. خلال خطاب تنصيبها؛ تطرَّقت كيتاروفيتش إلى قضية التوجه الجنسي وهناك أكدت على أنها ستدعم ابنها في حالة ما كان مثلي الجنس.
 
- وفي قضية الإجهاض ترى أن حظر الإجهاض لن يحل أي شيء؛ وتؤكد في نفس الوقت على أنه ينبغي إيلاء الاهتمام إلى التعليم من أجل منع حالات الحمل غير المرغوب فيه.
 
- تزوجت غرابار كيتاروفيتش بيعقوب (جاكوب) كيتاروفيتش عام 1996 ولديهم طفلان: كاتارينا التي ولدت في 23 أبريل 2001 وتمتهن في الوقت الحالي رياضة التزلج الفني على الجليد ثم لوكا الذي ولد عام 2003.
 
- تنتمي غرابار كيتاروفيتش للكنيسة الرومانية الكاثوليكية وسبق لها وأن أعلنت أنها تعيش وفق القيم والمبادئ المسيحية.
 
- تتحدث كيتاروفيتش الكرواتية، الإنجليزية، الإسبانية والبرتغالية بطلاقة ولديها فهم أساسي باللغة الألمانية، الفرنسية وحتى الإيطالية.