الأقباط متحدون - تقرير: جوجل يواجه غرامة بعدة مليارات يورو من سلطات مكافحة الاحتكار الأوروبية
  • ٢٠:٠٤
  • الاربعاء , ١١ يوليو ٢٠١٨
English version

تقرير: جوجل يواجه غرامة بعدة مليارات يورو من سلطات مكافحة الاحتكار الأوروبية

تكنولوجيا | اليوم السابع

٥٥: ٠٣ م +02:00 EET

الاربعاء ١١ يوليو ٢٠١٨

جوجل
جوجل

 قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنه من المتوقع أن تتخذ لجنة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبى إجراءات ضد شركة "ألفابيت" المالكة لجوجل بسبب إجبارها الشركات المصنعة للهواتف الذكية التى تعمل بنظام الأندرويد وأجهزة أخرى على استخدم تطبيقاتها المتعلقة بالبحث وتصفح الشبكة العنكبوتية. 

 
ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن مسئولى المنافسة بالاتحاد الأوروبى سيغرمون جوجل مليارات الدولارات على الأرجح وسيأمرون الشركة بتغيير ممارستها وربما يجبرونها على تغيير العقود التى توقعها مع الشركات التى تصنع هواتف الأندرويد، وتكهنت المصادر بأن تتجاوز العقوبة مبلغ 2.82 مليار دولار، التى سبق وأمر الاتحاد الأوروبى الشركة بدفعها العام الماضى لإساءة استخدام محركها للبحث، لكن من غير المرجح أن تصل إلى 10 مليارات دولار أو أكثر. 
 
وخلال التحقيق، ذكرت تقارير أن اللجنة الأوروبية وجدت أن جوجل يضغط على مصنعى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الذين يريدون استخدام نظام التشغيل أندرويد الخاص بالشركة للقيام بوضع تطبيقاتها، وأجبرتهم على استخدام محرك البحث والمتصفح الخاصين بها، ورأى مسئولو المنافسة أن هذا الترتيب تم فرضه لضمان أن تواصل جوجل الهيمنة على الإنترنت. 
 
وتقول جوجل إنه من حقها فرض هذه المتطلبات، وأشارت إلى أن نظامها قد يواجه تهديد لو أن شركات كثيرة قدمت لإدارات غير متوافقة من الأندرويد. وفى الماضى، زعمت الشركة أن صناع الأجهزة يقومون بتثبيت مسبق لخدمات منافسة أيضا، وأن الأندرويد أفاد المستهلكين بزيادة المنافسة.