الأقباط متحدون - اعتقال أربعة خريجين أتراك بسبب رسم كاريكاتيري لإردوغان
  • ٠١:٠٨
  • الاربعاء , ١١ يوليو ٢٠١٨
English version

اعتقال أربعة خريجين أتراك بسبب رسم كاريكاتيري لإردوغان

أخبار عالمية | صدي البلد

١٣: ٠٣ م +02:00 EET

الاربعاء ١١ يوليو ٢٠١٨

 الرئيس رجب طيب إردوغان
الرئيس رجب طيب إردوغان

 ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن أربعة من حديثي التخرج من جامعة تركية مرموقة اعتقلوا لعرضهم رسم كاريكاتير يسخر من الرئيس رجب طيب إردوغان خلال مراسم تخرجهم.

 
ورفع الطلاب، وهم من جامعة الشرق الأوسط التقنية، في المراسم التي أقيمت في السادس من يوليو في أنقرة لافتة طويلة عليها رسم كاريكاتيري لحيوانات تتشابه وجوهها مع وجه إردوغان تحت عنوان "عالم طيب" في إشارة لاسم الرئيس.
 
ونشرت مجلة ساخرة واسعة الانتشار الرسم الكاريكاتيري أولا، وكان محور دعوى قذف رفعها إردوغان قبل 12 عاما عندما كان رئيسا للوزراء. لكن محكمة في أنقرة رفضت الدعوى وقالت إن الرسم لا يتعد حدود حرية التعبير.
 
وقالت وكالة الأناضول إن الأربعة "اعتقلوا... في إطار تحقيق بشأن لافتة تتضمن إساءة لإردوغان".
 
وتشن تركيا حملة على معارضين لإردوغان منذ انقلاب فاشل في عام 2016. وقاد إردوغان تركيا على مدى 15 عاما وتولى يوم الاثنين سلطات أوسع نطاقا عندما أدى اليمين ليصبح أول رئيس للدولة في ظل النظام الرئاسي التنفيذي الجديد.
 
وتقول جماعات دفاع عن حقوق الإنسان إن عدم تساهل الحكومة التركية مع الأصوات المعارضة تزايد منذ محاولة الانقلاب في يوليو تموز 2016. وقال وزير الداخلية في مارس آذار إن السلطات اعتقلت ووجهت اتهامات رسمية إلى 77 ألف شخص تشتبه في أن لهم علاقة بالانقلاب الفاشل. كما أغلقت السلطات حوالي 130 وسيلة إعلامية.
 
وأصدرت محكمة يوم الجمعة حكما بسجن ستة صحفيين لإدانتهم بصلات بمحاولة الانقلاب، وهي اتهامات قالت منظمة العفو الدولية إنها مبنية فقط على مقالاتهم التي تنتقد الحكومة.
 
كما نددت جماعات حقوقية أيضا بسجن الفنانة والصحفية التركية زهرة دوغان التي صدر حكم في 2017 بسجنها نحو ثلاث سنوات لرسمها الدمار الذي لحق بمدينة في جنوب شرق البلاد حيث اشتبكت قوات تركية مع مقاتلين من حزب العمال الكردستاني في 2016.
الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.