الأقباط متحدون - السادات: بيان الحكومة إنشائى وأطالب ببيان ختامى لمحاسبة الحكومات الحالية والمستقبلية
  • ٢٠:١٧
  • الجمعة , ٦ يوليو ٢٠١٨
English version

السادات: بيان الحكومة إنشائى وأطالب ببيان ختامى لمحاسبة الحكومات الحالية والمستقبلية

نادر شكري

سياسة وبرلمان

١٤: ٠٤ م +02:00 EET

الجمعة ٦ يوليو ٢٠١٨

محمد أنور السادات
محمد أنور السادات

نادر شكرى
أكد محمد أنور السادات " رئيس حزب الاصلاح والتنمية "  أن بيان الحكومة الذى ألقاه د مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أمام مجلس النواب لا يعدو كونه عبارات إنشائية رنانة ترضى مسامع المواطنين لكنها عبارات تقليدية لا تحمل فى طياتها آليات لتنفيذ كل ما تم التأكيد عليه على أرض الواقع وخاصة سبل مكافحة الفقر والتوسع فى برامج الحماية الإجتماعية .وسبل تحسين مستوى دخل المواطن المصرى . وترشيد الإنفاق الحكومى والبحث عن مصادرإيرادات جديدة وليس الاعتماد على الضرائب وحدها.

وأشار السادات إلى أن بيان وبرنامج الحكومة لم يتطرقوا إلى الموقف من حالة الطوارئ والعدالة الإنتقالية وسياسة الإقتراض وتداعياتها ناهيك عن أن المنح والقروض تعرض على البرلمان بعد موافقة الحكومة وبعد المضي في إجراءات الحصول عليها . كما لم يتم الإشارة إلى سبل تعزيز الحقوق والحريات  وتحقيق التنمية في سيناء في ظل ما تشهده من إرهاب. 

أكد السادات أن البيان لاقى تصفيقا حادا من النواب نظرا لما تضمنه من عبارات قوية وحماسية شأنه شأن بيانات سابقة تضمنت عبارات أشد حماسة وملأها الطموح والتفاؤل وقوبلت بالتصفيق أيضا ولو تم تطبيق عبارة واحدة منها ما وصلنا إلى الحال الذى نحن عليه الآن .  داعيا إلى أن يتم إستحداث نهج جديد يوجب على الحكومة الحالية والحكومات المستقبلية تقديم بيان ختامى حين تنتهى مدتها لنقف على مقدار ما تم الإلتزام به من تعهدات تضمنها بيانها الأول أمام البرلمان وأمام المواطن المصرى. ياسادة : الأهم هو تفعيل صلاحيات النواب في المسائلة والمحاسبة حال عدم إلتزام الحكومة بما تعهدت به أمام المصريين .