الأقباط متحدون - تعرف على جمهورية الشيشان التي تستقبل المنتخب.. لا يوجد بها إلا كنيسة واحدة فقط
  • ٠٣:٣٩
  • الاربعاء , ١٣ يونيو ٢٠١٨
English version

تعرف على جمهورية الشيشان التي تستقبل المنتخب.. لا يوجد بها إلا كنيسة واحدة فقط

١٨: ٠٤ م +02:00 EET

الاربعاء ١٣ يونيو ٢٠١٨

  الشيشان
الشيشان
كتبت – أماني موسى
 
قبل يومين وصلت بعثة المنتخب الوطني، إلى العاصمة الشيشانية جروزني، استعدادًا لخوض مباراة أوروجواى الافتتاحية يوم الجمعة المقبل في الجولة الأولى للمجموعة الأولى ببطولة كأس العالم، وتصدرت صور الرئيس الشيشاني رمضان قيدروف، مع الفرعون محمد صلاح، الصحف، حيث اصطحبه إلى خارج ملعب "أحمد أرينا" بالعاصمة جروزني بعدما حصل اللاعب على راحة من التدريبات، وهتفت الجماهير المتواجدة في المدرجات للفرعون المصري.. من هو رمضان قيدروف وجمهورية الشيشان.


- جمهورية الشيشان هي إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، وتقع في شمال شرق منطقة القوقاز.
 
- منطقة جبال القوقاز التي تقع فيها الشيشان، تمتد بطول 60 ميلاً ما بين البحر الأسود غربًا وبحر قزوين شرقًا. وتشكل هذه الجبال سلسلة متواصلة ومتوازية يزداد ارتفاعها تدريجيًا كلما اتجهنا نحو الجنوب، لتصل أعلاها عند قمة جبل إلبروز؛ وارتفاعها 18481 قدمًا.
 
- تبلغ مساحة جمهورية الشيشان حالياُ 15,800 كم².
 
- تبعد جمهورية الشيشان نحو 1,000 ميل جنوبًا من العاصمة الاتحادية موسكو.
 
- يحد الشيشان كلاً من داغستان وجورجيا من الجنوب وداغستان وكراي ستافروبول شمالا، وأوسيتا الشمالية وأنجوشيا غربًا. 
 
- يبلغ عدد السكان في الشيشان حوالي 1.3 مليون نسمة ويدين معظمهم بالإسلام.
 
- بعد تفكك الإتحاد السوفييتي في 1991، تم تقسيم جمهورية الشيشان-أنجوش ذاتية الحكم إلى قسمين: جمهورية أنجوشيا و جمهورية الشيشان.
 
- يعد البترول ثروة رئيسة للبلاد، تتركز حقول النفط حول العاصمة (غوروزني) وسط البلاد ويستثمرها الروس لحساب جمهورية روسيا الاتحادية.
- يوجد بالعاصمة غروزني أحد أكبر مساجد أوروبا، ويدين معظم سكانها بالإسلام، كما يوجد روس مسيحيون بها وأقلية أرمينية.
 
- اللغة الشيشانية إلى جانب الروسية هي اللغة الرسمية للشيشان، يتحدث بها نحو 1.3 مليون نسمة في جمهوريتي الشيشان وداغستان.
 
- مسجد غروزني الذي يُعدّ أكبر جامع في قارة أوروبا، بدأ تأسيسه في سنة 2006م، وافتتح للنّاس بشكلٍ رسميّ في سنة 2008م، وصُمّم مسجد غروزني باستخدام الرخام ذي اللون الأبيض، كما استُخدِمَ الذهب في الكتابة على جدرانه، ويتميّزُ المسجد أيضاً بمئذنته المرتفعة التي ترتفع إلى 62 متر.
- بها أيضًا كنيسة سانت مايكل، ويُطلَق عليها مُسمّى كاتدرائية الملاك، ولا توجَد كنيسة غيرها في جمهورية الشيشان، ويعود إنشاؤها إلى أواخر القرن التاسع عشر للميلاد، وأثناء المعارك التي حدثت في أراضي الشيشان واجهت الكنيسة الكثير من التخريب، ولكنها رُمِّمت في سنة 2006م.