الأقباط متحدون - تفاصيل أزمة فيلم كارما.. سحب الترخيص يثير الجدل.. وخالد يوسف: جهة سيادية تدخلت
  • ٠١:١٤
  • الثلاثاء , ١٢ يونيو ٢٠١٨
English version

تفاصيل أزمة فيلم "كارما".. سحب الترخيص يثير الجدل.. وخالد يوسف: جهة سيادية تدخلت

٥٥: ٠٧ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٢ يونيو ٢٠١٨

أزمة فيلم
أزمة فيلم "كارما"
مجلس النواب يتوسط لحل الأزمة.. والفيلم يعود لدور العرض مرة أخرى
كتب - نعيم يوسف
فجأة.. وقبل عرض الفيلم بساعات، أعلنت الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية، سحب ترخيص فيلم "كارما"، لمخالفته شروط الترخيص الممنوحة له، الأمر الذي أثار جدلا واسعا خلال الساعات الماضية لدرجة أن أحدى الجهات السيادية تدخلت في الأمر.
قصة الفيلم
الفيلم بطولة الفنان أحمد سعد، وعدد من النجوم، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي يناقش العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، وذلك من خلال قصة شاب مسلم يتعلق بحب فتاة مسيحية ويتزوج منها، رغم اعتراض الجميع، بالإضافة لقضية فساد لأحد رجال الأعمال، وهو من إخراج خالد يوسف.
سحب الترخيص
أصدرت الإدارة المركزية، بيانا، أمس الاثنين، أعلنت فيه عن سحب ترخيص الفيلم، قبل طرحه بساعات ضمن منافسة أفلام عيد الفطر المقبل، بعد أن كانت قد أجازت عرضته في وقت سابق، وردا على ذلك نشر منتج الفيلم "محمد العدل"، صورة الترخيص الأول للفيلم.
وكتب "العدل"، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تعليقا على الترخيص: "اصل ترخيص فيلم كارما . اللى اتسحب. . اصدره د. خالد عبد الجليل وسحبه د. خالد عبد الجليل".
وأضاف: "منع فيلم بعد اعطائه ترخيص رسمي من الدولة بناءا علي اوامر ودون اي سند ولا حتي اي توضيح فيه مخالفة شروط الترخيص يعني سحق لدولة القانون".
استقالة لجنة السينما
في سياق متصل، تقدمت لجنة السينما برئاسة الدكتور محمد العدل، بالمجلس الأعلى للثقافة، باستقالة جماعية، للدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، اعتراضاً منهم على سحب ترخيص الفيلم "كارما"، كما أعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أنه سيتواصل مع المسئولين لمعرفة سبب منع الفيلم، استجابة لغضب بعض النواب الذين تساءلوا عن ذلك.
حل الأزمة
من جانبها، أكدت وزيرة الثقافة، إن الفيلم سوف يتم عرضه في الموعد المقرر له بدور العرض السينمائي، مشددة علي احترام الدولة لحرية الإبداع، موضحة انه لا إبداع بدون حرية وان السينما المصرية ستظل ذاكرة الأمة ترصد الظواهر السلبية والايجابية في المجتمع وتقدم حلول تخدم الوطن.
تدخل جهة سيادية
من جانبه، أعلن المخرج خالد يوسف، عضو مجلس النواب، عن انتهاء أزمة الفيلم، لافتا إلى أن هناك جهات سيادية تدخلت في الموضوع لحل الأزمة، لافتا إلى أن الفيلم سوف يتم عرضه في موعده، دون حذف أي مشاهد من الفيلم، معربا عن شكره لكل من تدخلوا لحل الأزمة.