الأقباط متحدون - بالفيديو.. تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي
  • ١٢:٣٤
  • السبت , ٩ يونيو ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي

د. مينا ملاك عازر

برنامج لسعات

٤٩: ٠٨ م +02:00 EET

السبت ٩ يونيو ٢٠١٨

إعداد وتقديم – د. مينا ملاك عازر
لأننا نعيش فى ذكرى النكسة التى تلقي بظلالها حتى وقتنا هذا، برنامج "لسعات" يقدم سلسلة من الحلقات للغوص فى الصراع العربي الإسرائيلي.

وأكد دكتور مينا ملاك عازر، مقدمة برنامج "لسعات" المذاع كل سبت على شاشة الأقباط متحدون، أن ما يعنينا من الصراع العربي الإسرائيلي شيئان، الأول: أن الأكثر خصوصية فى هذا الصراع هي مصر، والثاني: لحظة ما تكونت الدولة الإسرائيلية منذ 29 نوفمبر 1947 التى أصدرته الأمم المتحدة.

ولحظة بداية الصراع العربي الإسرائيلي كان موجود فى العالم ما يعرف بالحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي أو بين المعسكر الرأسمالي والمعسكر الاشتراكي، وأطلق عليها الحرب الباردة لان كل قوي تمتلك سلاح نووي ولو حدث صدام ستكون نتيجته مروع لكلا الفريقين، وكانت الحرب بين قوي تنوب عنهم فى هذا الصدام، حدث هذا بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، فيتنام، مصر وإسرائيل أو الصراع العربي الإسرائيلي.

الصراع بدأ 29 نوفمبر 1947 عندما أصدرت الأمم المتحدة قرار بإنشاء دولتين، دولة يهودية بمساحة 56% من مساحة فلسطين يسكنها 650 ألف يهودي معظمهم مهاجرين من الشرق، ودولة عربية مساحتها 44% من مساحة فلسطين ويسكنها 2 مليون و65 ألف فلسطيني.

فى هذه اللحظة قررت الدول العربية رفض هذا القرار، والجدير بالذكر أن هذا القرار صدر بموافقة الاتحاد السوفيتي ورفض من بريطانيا التى أعطت الوعد بإقامة هذه الدولة، 23 دولة وافقت، و 13 دولة رفضت، و10 دول امتنعت عن التصويت على هذا القرار داخل الأمم المتحدة.

قررت الدول العربية رفض القرار والدخول فى حرب مع إسرائيل، وكانت القوات من مصر، الأردن، وسوريا، ولبنان، والعراق، وانتهت الحرب فى يناير 1949 وخرجت مصر من هذه الحرب بخسارة كل سيناء .