الأقباط متحدون - الضرائب تلزم أوبر وكريم بتطبيق «القيمة المضافة» على الرحلات
  • ١٣:١١
  • الثلاثاء , ١٢ يونيو ٢٠١٨
English version

الضرائب تلزم أوبر وكريم بتطبيق «القيمة المضافة» على الرحلات

حوادث | التحرير

٢٠: ١٠ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٢ يونيو ٢٠١٨

اوبر
اوبر

 اصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية لمأموريات الضرائب بضرورة تسجيل شركتي أوبر وكريم بضريبة القيمة المضافة، مع اعفاء السائقين من الضريبة.

وكانت مصلحة الضرائب قد خاطبت المأموريات الضريبية باخضاع نصيب شركتى اوبر وكريم من سعر الرحلة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، مع اعفاء الضريبة على نصيب السائقين من سعر الرحلة.

وتتشارك الشركتان مع السائقين وأصحاب السيارات فى أسعار الرحلات، ويحصل السائقون على 80% من الدخل وهو الجزء المعفى من الضريبة بينما يذهب 20% للشركة.

وكان مجلس النواب قد وافق فى مايو الماضى، على أن تؤدى مركبات النقل البري المصرح لها بالعمل مع الشركات المرخص لها بإتاحة أو أداء الخدمة، الضرائب والرسوم المقررة على المركبات، والمحددة بالجدول المرفق بقانون المرور المشار إليه مع أداء ضريبة ورسم اضافيين بنسبة 25% من قيمة الضرائب والرسوم المشار اليها.

كما وافق البرلمان على مشروع قانون لتقنين أوضاع شركات النقل الذكى اوبر وكريم، وتحديد 5 شرائح جديدة للشركات الناشئة وصغيرة الحجم فى مجال النقل الذكى، مقابل الحصول على تراخيص التشغيل، وتبدأ من 50 ألف جنيه، وحتى 10 ملايين جنيه كحد أقصى.

كما تضمن مشروع القانون، تقسيم الشركات العاملة فى النقل الذكى، وفقا لعدد السيارات ورأس المال وحجم الأعمال، وتم تحديد قيمة ترخيص الشريحة الأولى بواقع 50 ألف جنيه، والشريحة الثانية بقيمة 250 ألف جنيه، والشريحة الثالثة بقيمة 500 ألف جنيه، والشريحة الرابعة بقيمة 5 ملايين جنيه، والشريحة الخامسة بقيمة 10 ملايين جنيه. وتعتبر الضرائب من اهم الايرادات التى تعتمد عليها خزينة الدولة، حيث انها تمثل نحو75% من حجم الايرادات كاملة بالموازنة العامة.

وبلغت قيمة الضرائب المتوقعة فى الموازنة العامة للدولة لعام2017-2018 نحو603 مليار و918 مليون جنيه بزيادة قدرها17 مليار و618 مليون جنيه عن العام المالى السابق.

ووفقا لتقديرات الموازنة الجديدة، فانه من المتوقع ارتفاع حجم الايرادات الضريبية لتصل الى 776 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل 2018-2019، كما انه من المتوقع ارتفاع ايرادات حصيلة ضريبة القيمة المضافة بقيمة 320 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل.

الكلمات المتعلقة