الأقباط متحدون - بالفيديو.. سوزان حرفي: الأزهر أكبر معرقل لتجديد الخطاب الديني
  • ٠٧:٢٣
  • الخميس , ٢٧ ابريل ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. سوزان حرفي: الأزهر أكبر معرقل لتجديد الخطاب الديني

٤٢: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ٢٧ ابريل ٢٠١٧

سوزان حرفي:
فاروق حسني استطاع أن يهدم وزارة الثقافة ويحولها إلي "سبوبة" لعمله الخاص
الأقباط يدفعون ثمن مصريتهم وانتماءهم للوطن بالدم.. بينما نقوم نحن بالدفاع عن وطنيتنا برفاهية

أحمد شوقي العطار:
الدعوة السلفية تكره الأزهر وتعتبره خارج عن الدين
مسارح ترفض عروض تحارب الفكر الإرهابي

حوار الكاتب الصحفي مدحت بشاي
اتهمت الباحثة السياسية سوزان حرفي، مؤسسة الأزهر بأنها أكبر معرقل لفكرة تجديد الخطاب الديني.

وأضافت حرفي،  أن المؤسسات الإعلامية تسعي لكسب الإعلانات والمشاهدة عن طريق الإثارة، ودون التطرق للقضايا الهامة التي تنهض بفكر المجتمع.

كما اتهمت وزارة التربية والتعليم -بمناهجها الحالية وأداءها الحالي- والمساجد الغير مراقبة من الدولة بأنها أكبر مؤسستان تخرج إرهابيين للمجتمع.

وأكدت الباحثة السياسية، أن الغرض من أنشاء جامعة الأزهر أن يعود الطلاب الوافدين للدراسة لبلدهم بفكر الإخوان المسلمين، مؤكدة أننا في حالة حرب وغير مقبول أن يكون إيقاع الأزهر في تجديد الخطاب الديني بهذا البطء.

وأشادت بمؤتمرات الشباب التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والحرية في عرض كل الأفكار والأزمات دون أملاءات من احد بعكس ما كان يحدث بالسابق.

بينما عبر الكاتب الصحفي أحمد شوقي العطار، عن تعجبه من ممارسة الدعوة السلفية لعملها بالسياسة بكل حرية ولها أعضاء بالبرلمان ولها حزب ديني بما يخالف الدستور والقانون، ووصل الأمر أن تعترف دول بتمويلها للدعوة السلفية وكل هذا يحدث تحت عين الدولة.

وشدد العطار خلال لقائه ببرنامج مجلة الأقباط متحدون، المذاع الخميس الأخير من كل شهر علي موقع الأقباط متحدون، أن الحرب علي الأزهر الآن كبيرة، ويراد أن يزج به في حرب إقليمية بين السنة والشيعة، هذه الحرب الفكرية مخالفة لفكر الأزهر ولفكر الأمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وتابع الكاتب الصحفي، هناك أشياء تحذف من المناهج الدراسية بمناهج الأزهر، وهناك نصوص تم تغيرها، إلا أن الأزهر لا يقوم بدوره بالشكل الأمثل وبطء في تجديد الخطاب الديني الذي يدعو إليه الرئيس السيسي.

وأوضح أن الأزهر يخوض معركة داخل الأزهر نفسه ضد الاختراق الوهابي له، وطالب القائمين علي مؤسسة الأزهر بالتركيز في هذه المعركة للتخلص من الفكر المتشدد داخل المؤسسة.