الأقباط متحدون - بالصور.. تعرف على تمثال نهضة مصر.. إلى ماذا يرمز وكيف تم استحضاره لمصر؟
  • ٠٣:٢٢
  • الأحد , ٢٠ مايو ٢٠١٨
English version

بالصور.. تعرف على تمثال نهضة مصر.. إلى ماذا يرمز وكيف تم استحضاره لمصر؟

٠١: ٠٣ م +02:00 EET

الأحد ٢٠ مايو ٢٠١٨

 تمثال نهضة مصر
تمثال نهضة مصر
كتبت – أماني موسى
يوافق اليوم 20 مايو، ذكرى إزاحة الستار عنمصر'> تمثال نهضة مصر 1928، وذلك بعد أن تم نقله من ميدان باب الحديد "ميدان رمسيس الآن"، إلى محيط حديقة الحيوان بجوار جامعة القاهرة، وهو من صناعة المثّال محمود مختار.
 
   - التمثال من أعمال النحات الكبير محمود مختار، وهو يمثل فتاة مصرية تقف بجانب تمثال أبي الهول وتضع يدها على رأسه، هذه الفتاة هي رمز لمصر وهي تنظر إلى المستقبل.
 
- لهذا التمثال دلالة خاصة في الإشارة للأحداث السياسية التي مرت بها مصر في تلك الفترة الهامة حيث كانت مصر تطالب بالاستقلال، ولذ يعد من أعظم تماثيل العصر الحديث.
 
- جاءت فكرة نحت تمثال ليمثل نهضة مصر في تلك الفترة السياسية الهامة من تاريخ مصر إلى الفنان محمود مختار في عام 1917 . فبدأ خلال 1918- 1919 في نحت تمثال كبير يبلغ حجمه نصف حجم التمثال الحالى وعندما أكمله عرضه في عام 1920 في معرض الفنون الجميلة السنوى في باريس ونال إعجاب المحكمين والرواد من المهتمين بفن النحت –بحسب ويكيبيديا-.
 
- ذات مرة ذهب سعد زغلول ورفاقه من رجال حزب الوفد إلى باريس، وأثناء زيارتهم لمعرض الفنون الجميلة وشاهدوا التمثال المصري وأعجبوا به وكتبوا إلى مصر يشجعون على إقامته في القاهرة، ووافق مجلس الوزراء في 25 يونيو 1921.
 
- وأسهم الشعب المصري في اكتتاب عام لإقامته ثم أكملت الحكومة النفقات، وفي 20 مايو عام 1928 أقيمت حفلة كبرى في ميدان باب الحديد لإزاحة الستار عن التمثال . 
 
- وفي خمسينات القرن الماضي، نُقل التمثال من مكانه الأول إلى ميدان جامعة القاهرة في عام 1955.
 
- جدير بالذكر أن النحات المصري الشهير محمود مختار من مواليد عام 1891 بقرية طنبارة بالغربية, وهب حياته التي لم تدم طويلاً للنحت، فلم يتزوج ودرس بين مصر وفرنسا فنون النحت. وقد تنوعت الخامات التي استخدمها ما بين (الرخام والحجر والبرونز والبازلت). درس الجسم الآدمي واستوحى من الفلاحة المصرية كل تماثيله. 
 
النحات المصري الأشهر محمود المختار
 
 
صورة تذكارية لسعد باشا زغلول بعد انتهاء محمود مختار من صنع التمثال الذي تم استحضاره باكتتاب شعبي ساهم فيه المصريين على اختلافهم كرمز لمواجهة الاحتلال
 
 

 
 مصر'> تمثال نهضة مصر في قلب ميدان المحطة أو رمسيس حاليًا قبل أن يتم نقله بمحيط جامعة القاهرة
 
 
لقطة نادرة لتمثال نهضة مصر أثناء نقله و إلى جواره وقف إليه صانعه
الكلمات المتعلقة