الأقباط متحدون - 10 معلومات عن فتح معبر رفح.. والسيسي يمدده لنهاية شهر رمضان
  • ١٥:٤٤
  • السبت , ١٩ مايو ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن فتح معبر رفح.. والسيسي يمدده لنهاية شهر رمضان

٠٥: ٠٨ م +02:00 EET

السبت ١٩ مايو ٢٠١٨

ارشيفية
ارشيفية

مئات الفسليطينون يعبرون في الاتجاهين.. والمعبر يستقبل المصابين

كتب - نعيم يوسف

قررت السلطات المصرية استمرار فتح معبر رفح، طيلة شهر رمضان، الأمر الذي لاقى ترحيبا كبيرا بين المصريين والفلسطينيين والمجتمع الدولي، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن فتح هذا المعبر.

1- يوم الجمعة الموافق 11 مايو، أعلنت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري أربعة أيام بدءً من يوم السبت وحتى الثلاثاء لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين.

2- يأتي ذلك تزامنًا مع المظاهرات التي اندلعت في قطاع غزة، والمعروفة بـ"مسيرات العودة"، والتي تزامنت أيضا مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، بعد نقلها من تل أبيب، تزامنا مع ذكرى النكبة.

3- الخميس الماضي، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي توجيهاته بفتح معبر رفح البري طيلة شهر رمضان المبارك وذلك ضماناً لتخفيف الأعباء عن الفلسطينيين فى قطاع غزه.

4- أرسل الهلال الأحمر المصري معونات طبية وغذائية لقطاع غزة عبر معبر رفح البري، حيث وصلت أربع شاحنات كبيرة محملة بخمسة أطنان ومئتي كليوجراما من الأدوية والمستلزمات الطبية وتسعة وأربعين طنا ومئتي كيلوجراما من المواد الغذائية.

5- قالت وسائل إعلام إن السلطات المصرية سمحت بإدخال سبع شاحنات سولار وخمسة وثلاثين شاحنة محملة بالإسمنت ومواد البناء.

6- كشفت مواقع فلسطينية، أن المعبر منذ فتحه وحتى أمس الجمعة، شهد عبور 618 مسافرا فلسطينيا، كما سمحت السلطات المصرية بأدخال 57 شاحنة سلع متنوعة بينهم 37 شاحنة اسمنت تحمل 19 ألف طن حديد و6 شاحنات سولار تحمل 335.500 لتر سولار و4 مولدات كهربائية و3 شاحنات مواد غذائية.

7- أعلنت المملكة المتحدة، اليوم السبت، عن ترحيبها بقرار مصر فتح معبر رفح طوال شهر رمضان.

8- أعرب المكتب السياسي لحركة حماس الشكر لمصر على فتح معبر رفح طوال رمضان، ودورها المساند في قضية القدس، مؤكدا أن العلاقة مع مصر في تطور مستمر في مختلف المجالات.

9- أشادت حركة فتح بقرار الرئاسة المصرية بفتح معبر رفح البري أمام المسافرين، مؤكدة أن دور مصر القومي ومواقفها الراسخة تجاه القضية الوطنية الفلسطينينة كان دوما سندا للشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال.

10- من خلال معبر رفح دخل العديد من المصابين الفلسطينيين إلى مستشفيات العريش لتلقي العلاج.

الكلمات المتعلقة