الأقباط متحدون - بالفيديو.. كيف يكون الطعام وسيلة للعيش وكسب الرزق؟
  • ١٥:٣٧
  • الجمعة , ١٨ مايو ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. كيف يكون الطعام وسيلة للعيش وكسب الرزق؟

١٩: ٠٥ م +02:00 EET

الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٨

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

لاجئة سورية تعبر عن السوريين بالطعام.. وخبيرة تقدم نصائح لغذاء سليم

كتب - نعيم يوسف
لا شك أن الطعام يعتبر جزءًا هاما من حياة الإنسان ويؤثر في حياته بشكل كبير، إما أن يكون عملًا يكسب من ورائه قوت يومه، أو أن يكون مادة غذائية تساعده على الاستمرار في الدنيا واستكمال الحياة.

سورية تطبخ للمستشارة الألمانية
وقالت ملكة جزماتي، وهي سورية نجحت في الوصول بوصفاتها السورية لأشهر الفعاليات الألمانية، ووصلت إلى أنها طبخت طعام للمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، إنها تعمل هي وزوجها في أحد المطاعم ويقدمون "الفلافل"، والحمص، لافتة إلى أنها تريد إثبات أن اللاجئين بينهم أشياء جيدة.

وأشارت في لقاء مع برنامج "شباب توك"، المذاع على قناة "دويتشة فيلة"، الألمانية، إلى أنها طبخت العديد من الأصناف للمستشارة الألمانية ولكن أهم شيء أعجبها هو الشاورمة، و"الكبة"، لافتة إلى أنها قامت بتجزئة الأكلات الكبيرة المعروفة في سوريا، لأن الألمان لا يرغبون في الكمية كلها، وأصبح الآن يرسلون لها طلبات كثيرة خاصة، ومنها المحاشي، ومنه الكوسة المحشي.

تناول الطعام النباتي
يروي عبد الرحمن الصياد، مصري مقيم في ألمانيا أصبح نباتيا منذ 2011، أنه قرر عدم تناول اللحوم منذ عام 2011، موضحا أنه عندما كان مراهقا ذهبت والدته إلى مكان ما، وكان لديهم "ديك"، فقالت له : "ادبح الديك وكله"، وهو كان صديقا له (في إشارة للديك)، ولم يستطيع فذهب إلى جارته وساعدته في ذبح الديك، ولكنه لم يستطع تناول اللحوم من وقتها.

وأوضح أنه استمر على هذا الأمر عدة أعوام ثم عاد لتناول اللحوم، وبعدها في عام 2011، قرر عدم تناول اللحوم، مرة أخرى رحمة بالحيوانات لكي لا تتعذب.

نصائح غذائية
أما نيكول مفطوم، أخصائية تغذية لبنانية، فتقول إن الطعام النباتي يوجد به كل البروتينات والفوائد الغذائية، لكن هناك مصادر من الفيتامينات مثل "بي 11"، لا توجد إلا في الأطعمة الحيوانية، وفي هذه الحالة يحتاج الإنسان إلى مكملات غذائية، مشددة على أن النباتيين يعشيون أكثر من ثلاثة سنوات من غير النباتيين.

وشددت على أن المؤسسة العالمية لمكافحة الأمراض السرطانية، تنصح بتناول 500 جرام فقط من اللحوم الحمراء بالأسبوع، ولكن لسوء الحظ كثيرون يتناولون أكثر من ذلك مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.