الأقباط متحدون - 10 معلومات عن تطورات الأوضاع في فلسطين.. ومجلس الأمن يثبت عجزهنع
  • ١٧:١٨
  • الثلاثاء , ١٥ مايو ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن تطورات الأوضاع في فلسطين.. ومجلس الأمن يثبت عجزهنع

٤١: ٠٧ م +00:00 UTC

الثلاثاء ١٥ مايو ٢٠١٨

مجلس الأمن
مجلس الأمن
الإمارات تتبرع بـ5 ملايين من الدولارات لعلاج المصابين.. وعدد القتلى يصل لـ61 شخصا
كتب - نعيم يوسف
تزامنا مع ذكرى النكبة، وافتتاح السفارة الأمريكية في القدس، تنفيذًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقلها من تل أبيب للقدس، نظم الفلسطينيون في الضفة الغربية، وغزة مظاهرات واحتجاجات واسعة، نعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن تطوراتها.
 
1- اندلعت مظاهرات فلسطينية ضمن مظاهرات مسيرات العودة التي ترفض نقل السفارة إلى القدس، وإحياءا لذكرى نكبة فلسطين.
 
2- ارتفع عدد القتلى الذين قتلوا منذ يوم الأمس عند السياج الحدودى لقطاع غزة إلى 61 شخصا، وآلاف المصابين.
 
3- وأعلن نادى الأسير الفلسطينى إن قوات الاحتلال الإسرائيلى اعتقلت 38 مواطنا منذ مساء أمس وحتى فجر اليوم الثلاثاء من الضفة الغربية والقدس.
 
4- اليوم تظاهر شبان فلسطينيون وإسرائيليون، اليوم الثلاثاء، فى جامعة تل أبيب بإسرائيل، تنديدا بقتل متظاهرى مسيرات العودة الفلسطينيين على حدود غزة واستنكارا لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس.
 
5- تستعد عدد من مدن الداخل لأراضى عام 48 فى كل من حيفا ومجد الكروم وأم الفحم ورهط، إلى إطلاق مظاهرات ومسيرات، مساء اليوم الثلاثاء، تنديدا بالمجزرة التى ارتكبها الاحتلال فى قطاع غزة.
 
6- في وقت سابق، أصدرت منظمة "أطباء بلا حدود" بيانا، قالت فيه إن "ما حدث مجدّدا اليوم  غير مقبول وغير إنساني. إن عدد القتلى الذي قدمته السلطات الصحية في غزة مساء الاثنين - 55 قتيلاً و 2271 جريحًا - من بينهم 1359 بالذخيرة الحية -صاعق. لا يمكن تحمل مشاهدة  هذا العدد الهائل من الأشخاص غير المسلحين الذين يتم إطلاق النار عليهم في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن".
 
7- على الصعيد المصري، رفعت مستشفيات شمال سيناء والإسماعيلية درجة استعدادها لاستقبال الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة، بعد قرار السلطات المصرية فتح معبر رفح أمام حركة عبور المصابين الفلسطينيين من جراء الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين في الاحتجاجات المنددة بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.
 
8- وأبدت مستشفيات العريش والشيخ زويد وبئر العبد والإسماعيلية استعدادها لاستقبال نحو 300 جريح فلسطيني. ومن المقرر نقل عدد من الجرحى الذي تستدعي حالاتهم النقل إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة.
 
9- عقد مجلس الأمن اليوم جلسة بدعوة من الكويت لبحث الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، وكان المجلس قد عجز أمس في إصدار بيان إدانة لهذه الأفعال.
 
10- أدانت عدة دول بينها مصر والسعودية والإمارات الانتهاكات الإسرائيلية، وقد أعنت الإمارات عن التبرع بـ5 ملايين دولار لعلاج المصابين.

 

الكلمات المتعلقة