الأقباط متحدون - بالفيديو.. وسيم السيسي: نهر النيل علم المصريين الحب
  • ٢١:٤٧
  • الاثنين , ٧ مايو ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. وسيم السيسي: نهر النيل علم المصريين الحب

د. حنان فهيم

اصنع حياتك بنفسك

٢٦: ٠٥ م +02:00 EET

الاثنين ٧ مايو ٢٠١٨

منذ4241  سنة قبل الميلادي حدد المصريين عدد أيام السنة 365 يوم و6 ساعات
أطالب بالاحتفال برأس السنة المصرية
عمدة برلين الحالي: ماذا سيكون شكل العالم اليوم لو لم توجد الحضارة المصرية

حوار- د. حنان فهيم

قال دكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن الحضارة المصرية ثقافة حياة وليست ثقافة موت كما يقول البعض،  وأن نهر النيل علم المصريين الحب.

وأضاف "السيسي" خلال لقائه ببرنامج اصنع حياتك بنفسك المذاع على شاشة الأقباط متحدون: المصري كان يفخر بأنه لم يلوث مياه النيل، ولم يقتل، ولم يكذب، ولم يسرق، لم يشتهي زوجة جاره، ولم يكن سببًا فى دموع إنسان، أو شقا حيوان، لم يعذب نباتًا بأن نسي أن يسقيه المياه، لم يتعالي على غيره بسبب علوي منصبه،  لم يرفع صوته على غيره أثناء الحوار، كان عيانًا للأعمى، ويدًا للمشلول، ورجلاً للكسيح، وأبًا لليتيم، قلبه نقي، ويده طاهرتان.

وتابع عالم المصريات، نهر النيل علم المصريين الحب وأن يحب جاره لأنه لا يستطيع أن يزرع أو يحصد أو يواجه خطر الفيضان بمفرده، القيم الأخلاقية تولدت من نهر النيل ثقافة الحياة.

وشدد على أن الحضارة المصرية حضارة حياة، بعكس الثقافة الرملية "يا أنا يا أنت نعيش" ثقافة الموت، وكان معروف قبل الإسلام أن القبائل تصبح علي القبائل الأخرى بقتل الرجل وسبي النساء والاستيلاء علي أبار المياه، الثقافة الرملية ثقافة موت، أو ما فعلوه رعاة البقر بالهنود الحمر بالقضاء على 17  مليون منهم، أو أن يقوموا بصنع سيارة باسم "شروكي" وهى القبيلة الوحيدة المتبقية من 2 مليون هندي احمر ظل يمشون لـ8 شهور ولم يتبقي منهم سوء القليل وسميت السيارة باسم هذه القبيلة.