الأقباط متحدون - بالفيديو.. هل بنى اليهود الأهرامات؟ وبالوثائق والتاريخ: نحن مصريين ولسنا عرب
  • ١٤:١٣
  • الخميس , ١٠ مايو ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. هل بنى اليهود الأهرامات؟ وبالوثائق والتاريخ: نحن مصريين ولسنا عرب

٢١: ٠٤ م +02:00 EET

الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨

عالم الآثار د. زاهي حواس
عالم الآثار د. زاهي حواس
كتبت – أماني موسى
ألتقى الإعلامي عمرو أديب مع عالم الآثار د. زاهي حواس، الذي أكد أنه متفرغ الآن للكتابة إلى جانب عمله كمرشد، قائلاً: "أنا بكتب 4 مقالات في الصحف إلى جانب الكتب..أنا بيطلع ليا كتاب كل شهرين باللغات الأجنبية وعملت 15 كتاب عن توت عنخ أمون".
 
لو عملنا اكتشاف أثري كبير هيبقى أهم من 100 حقل بترول
وشدد حواس في لقاءه مع أديب، على أهمية السياحة ودورها الكبير في تحسين الاقتصاد المصري، قائلاً: "السياحة أهم شئ في الدنيا.. أحنا لو عملنا اكتشاف أثرى وأحد مهم هيجيب فلوس أكثر من البترول من خلال القنوات التليفزيونية والسائحين الذين سيأتون إلى مصر".
 
وتابع، أحد السواح الأمريكيين قال له "أنتوا فيكوا عيب واحد، كل الجمال اللي عندكم دة مش قادرين تسوقوه وتطلعوه برة".
 
مشيرًا إلى أنه قام بنشر فيديو أن مصر آمنة، قائلاً: السائحين الأجانب يشيدون بالأمن والاستقرار في البلاد وبدور شرطة السياحة التي تقوم بمجهود وأمن غير عادي.
 
وكشف "حواس"، عن أنه يعمل بصحبة بعثة مصرية منذ عدة شهور في وادي القرود للبحث عن زوجة توت عنخ أمون، قائلاً: دي لو طلعت متقليش بترول إطلاقًا لأنها هتقلب الدنيا وقوة مصر الثقافية ستعود بقوة علشان الست دى".
 
مشيرًا إلى أن هناك احتمالية لوجود مقبرة زوجة توت عنخ آمون بمنطقة وادي القرود بالبر الغربي، وأنه جاري عمل حفريات للكشف عمّا تحتويه تلك المنطقة الواعدة، والتي تحوى واحدة من أهم المناظر المكتملة الألوان للقرود.
وقال حواس أن الملك توت عنخ أمون تزوج منها وهو في سن التاسعة.
 
عندنا أربع حاجات مش موجودة في أي حضارة في الدنيا
وشدد أن أطفال الأجانب حين تقول لهم مصر، يقولون لك "الهرم، المومياوات، أبو الهول، توت عنخ أمون"، أنت عندك أربع حاجات مش موجودة عند أي حضارة في الدنيا، وروى أنه أثناء زيارة لأمريكا وجد أطفال أجانب لا يتعدوا الخامسة من عمرهم يرتدون قناع توت عنخ أمون، ويقدمون أنفسهم إلي أنهم توت عنخ أمون".
 
أهمية توت عنخ أمون
وأرجع حواس أهمية الملك توت عنخ أمون إلى أنه تم اكتشاف مقبرة كاملة عنه، لمدة عشر سنوات يتم اكتشاف المزيد والمزيد عنه، وأنه تم استخراج نحو 393 قطعة، وكشف حواس أن البعثات الأثرية الأخيرة اكتشفت السبب الحقيقي لوفاة توت عنخ أمون، وأنه لم يمت مقتول كما كان يعتقد في السابق.
لافتًا إلى كم الذهب والفضة والاكتشافات الثرية المتواجدة بمقبرة توت عنخ أمون.

هل اليهود بنوا الأهرامات؟
وحول إشاعة أن اليهود هم من بنوا الأهرامات، نفى حواس هذه الفرضية تمامًا، قائلاً: إن اليهود جاءوا إلى مصر مع الهكسوس بعد 700 عام من بناء الأهرامات، وأنه لا صحة للشائعات التي تقول إنهم من بنوا الأهرامات، وتابع: "اليهود نفسهم أنكروا ذلك تمامًا ولكن عادوا منذ شهرين وقالوا به".
 
وأوضح أنه تم اكتشاف بردية في السويس تشرح كيفية تم بناء الأهرامات حكاية على لسان أحد المشاركين في البناء ترد على كل هذه الخرافات.
وأكد أن هذه البردية تبطل مزاعم القائلين بأن هناك استبداد تم خلال بناء الأهرامات، ولم يكن هناك سخرة ولو أن بناة الأهرام كانوا عبيدًا ما كانوا دفنوا بجوارها.. هذه البردية تعد أهم من اكتشاف توت عنخ آمون".
 
وأعرب حواس عن أسفه لعدم قيام القنوات المصرية بعرض كنوز الآثار والحضارة المصرية، على عكس ما يحدث في الغرب، حيث يحتفون بالحضارة المصرية ويقدمون لأطفالهم أفلام وثائقية عنهم، على عكس ما يحدث بالقنوات المصرية التي تقدم مواد غير مشوقة على الإطلاق بما يجعل الناس تعزف عنها.
 
إحنا مش عرب 
وأكد حواس أننا أحفاد الفراعنة وإننا مصريين ولسنا عرب، قائلاً: "أغلبنا مسلمين وجميعنا يتحدث العربية لكن مأحناش عرب، لا يمكن تشوف واحد مصري في شبه من واحد عرب، إحنا شعب مميز، وأحفاده بناة الأهرامات، لكن حصلت تغييرات زي ثورة 52 وغيرها أدت إلى ما وصلنا إليه".
وتابع، شوف أي مصري لما بيطلع برة بيبقى إيه محمد صلاح ومجدي يعقوب وغيرهم.
 
منطقة المطرية جميعها مبنية فوق آثار
وأضاف أن منطقة المطرية في القاهرة جميعها مبنية فوق آثار، مؤكدًا أن مصر الحديثة أنشئت فوق مصر الفرعونية، قائلاً: "اكتشفنا 30 % فقط من الآثار و70 % مازالت في باطن الأرض".
 
واستطرد، مصر لديها مرممين ذو كفاءة عالية، لكن عددهم قليل جدًا في المتحف المصري الجديد، مشيرًا إلى أنه لابد من استغلال افتتاح المتحف الكبير مع مئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وأكد أن المتحف المصري الجديد هو أهم المشروعات الثقافية في القرن الحادي والعشرين في العالم أجمع".