الأقباط متحدون - من هو كريستيان جروس.. وهل ينجح في تدريب الزمالك؟ (تقرير)
  • ٢٠:١٢
  • الثلاثاء , ٢٤ ابريل ٢٠١٨
English version

من هو كريستيان جروس.. وهل ينجح في تدريب الزمالك؟ (تقرير)

رياضة | المصري اليوم

٠٧: ٠٦ م +02:00 EET

الثلاثاء ٢٤ ابريل ٢٠١٨

كريستيان جروس
كريستيان جروس

أعلن نادي الزمالك تعاقده مع المدير الفني السويسري كريستيان جروس،63 عامًاً لمدة موسمين مقابل مليون دولار سنويًا بالاضافة إلى استقدام جهاز معاون وشرط جزائي بقيمة التعاقد بالكامل في حالة فسخ التعاقد من جانب واحد والتعاقد مع شركة تحليل أداء.

من هو كريستيان جروس؟
بدأ جروس، مواليد 1954- حياته كمدافع في جراسهوبرز السويسري منذ عام 1973 ثم لوزيان سبورت والعديدمن الاندية السويسرية حتي انهي مسيرته كلاعب عام 1988 في نادي لوجانو السويسري..جروس لديه مباراة دولية واحدة.

بدأ حياته التدريبية في نادي ويل السويسري عام 1988 وقادهم لمدة خمس سنوات وصعد بهم من دوري الدرجة الثانية إلى دوري الدرجة الاولي وبعد نجاحه في مسيرته تولي تدريب جراسهوبرز لمدة 4 مواسم فاز خلالهم بالثنائية الدوري والكأس وفاز بالدوري مرة أخرى قبل أن يرحل عام 1997 إلى نادي توتنهام..

بدايته مع توتنهام لم تكن مفروشة بالورود حيث كان يعاني الفريق من الهبوط ولم يهبط في نهاية موسم 1997/1998 واحتل المركز 14 ومع بداية الموسم الجديد تعرض جروس لثلاثة هزائم متتالية ليرحل عن تدريب توتنهام بعد تجربة لم تكن جيدة.

بعدها تولي جروس مهمة تدريب بازل السويسري وهي المهمة الأفضل في تاريخه حيث تولي تدريب الفريق 10 مواسم كاملة توج خلالها بلقب الدوري أربع مرات وبلقب الكأس أربع مرات وفاز على يوفنتوس الايطالي موسم 2002/2003 في مجموعات دوري الابطال قبل ان يخرج من المجموعات ويتوج اليوفنتوس في النهاية بلقب البطولة وانتهت مسيره جروس مع بازل في نهاية عام 2009 بعد أن تعرض للاقالة من تدريب بازل.

تولي بعدها تدريب شتوتجارت الالماني في شتاء 2009 وأمن للفريق مقعد في اليوروباليج قبل أن يتعرض للاقالة في الموسم التالي بعد الخسارة في 6 مباريات من أصل 7 مباريات ،بعدها تولي تدريب يانج بويز السويسري ولم يحقق معهم أي بطولة ورحل عن تدريب الفريق بعد عام واحد.

اتجه جروس لاسيا وتولي تدريب الأهلي السعودي مع بداية موسم 2014/2015 واستمر لمدة موسمين في ولايته الاولي وفاز بالدوري السعودي وكأس ولي العهد وكأس خادم الحرمين قبل أن يرحل عن تدريب الفريق في يونيو 2016.

بعدها بأربعة أشهر عاد جروس مرة أخرى لتدريب الأهلي حتي ترك الفريق في يونيو الماضي ولم يتوج بأي بطولة ليرحل عن تدريب الفريق حتي تفاوض معه الزمالك لتولي مهمة تدريب الفريق.

التكتيك المفضل لجروس
خلال مسيرته التدريبية استعان جروس بالعديد من الخطط التكتيكية ولكن الرسم التكتيكي المفضل له 4-3-3 ثم 4-2-3-1 مع الأهلي السعودي ومع بازل السويسري، ومع يانج بويز وشتوتجارت استعان ب 4-4-2 (Double 6 ) والتي تعتمد على ثنائي وسط متشابه الادوار في مركز 6 لتكون الخطة أقرب إلى 4-2-2-2.

فعلى الأرجح سيستخدم نفس النسق التكتيكي مع الزمالك ليكون الشناوي / جنش في حراسة المرمي وعلى اليمين حمدي النقاز وعلى اليسار فتوح وقلبي دفاع الونش ومحمود علاء أمامهم طارق حامد وعبدالعزيز ودونجا وفي الأمام مدبولي وكاسونجو وعماد فتحي.

هل سينجح جروس مع الزمالك؟
جروس مدير فني هادئ غير منفعل ولا يدخل في صراعات بسهولة وخلال مسيرته التدريبية الكبيرة درب عدد قليل من الأندية واستمر مع بازل عشرة سنوات كاملة لذا فاحتمالية نجاحه في الزمالك قائمة ولكن التحفظ الوحيد هو الجانب الدفاعي الخاص بجروس الذي يحتاج إلى المزيد من التطوير، على الرغم ان الزمالك فريق يميل إلى الهجوم ولكن مؤخرًا لا يوجد فعالية هجومية كبيرة للفريق فينكشف خطه الدفاعي ويستقبل أهداف عديدة على الرغم من الفترة الذهبية للزمالك لم يكن دفاعه بقوة كبيرة ولكن كان دائمًا يتقدم ويحرز أهداف مثل برشلونة أو ليفربول على سبيل المثال..هي فرق تلعب كرة هجومية كبيرة وتسجل كثيرًا لذا لا تعرض دفاعاتها لضغوط كبيرة واذا استقبلوا اهدافًا خلال المباريات يكون الفريق متقدمًا بفارق أكثر من هدف قبل تلقي الأهداف.

بالاضافة أن الأجواء في السعودية قريبة إلى حد كبير بالاجواء في مصر ونجاحه مع الأهلي والتتويج بالدوري والكأس وتعرض لهزيمة واحدة فقط وسجل أقوي هجوم وأقوي دفاع في موسم استثنائي لم يعتاد عليه الأهلي السعودي مؤخرًا تحسب كنقطة نجاح للسويسري.

جروس طوال تاريخه لعب مباراة فاز في 414 مباراة من أصل 735 بنسبة 56 % وتعادل في 164 مباراة بنسبة 22 % وتعرض للهزيمة في 157 مباراة بنسبة 21 % وفاز بـ 14بطولة مختلفة في سويسرا والسعودية.

جروس مدير فني يجيد النهائيات حيث فاز في 4 مباريات نهائية منها مبارتين مع بازل ومبارتين مع الأهلي وترعض للهزيمة مرتين أمام استون فيلا في نهائي كأس الانترتوتو عام 2001 حينما كان يدرب بازل وأخيرًا أمام الهلال في نهائي كأس ولي العهد عام 2016.

الهزيمة الأسوء في تاريخه كانت أمام سيون في الدوري السويسري عام 2001 بالخسارة 8/1 ثم الخسارة خلال قيادته لتوتنهام 6/1 أمام تشيلسي والفوز الأكبر كان الفوز 9-0 على اف سي ليهلز في كأس سويسرا

جروس قام بتدريب العديد من النجوم أبرزهم قلب الدفاع السويسري مراد ياكين وفيليب ديجن وماركو ستريلر والبرازيلي ادواردو .