الأقباط متحدون - عقب ضرب سوريا.. 10 معلومات عن القمة العربية المنعقدة في السعودية
  • ٠٥:٥٩
  • الأحد , ١٥ ابريل ٢٠١٨
English version

عقب ضرب سوريا.. 10 معلومات عن القمة العربية المنعقدة في السعودية

٤٤: ٠١ م +02:00 CEST

الأحد ١٥ ابريل ٢٠١٨

 القمة العربية المنعقدة في السعودية
القمة العربية المنعقدة في السعودية
كتبت – أماني موسى

تنطلق اليوم الأحد أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين في الظهران بمشاركة عدد من الرؤساء العرب ومسؤولين في المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية.

يأتي انعقاد هذه القمة العربية عقب الضربة الأمريكية العسكرية، فجر أمس لسوريا، وسط تأييد من قبل بعض البلدان العربية على رأسهم السعودية، قطر، تركيا، ورفض من قبل البعض الآخر.. نورد بالسطور المقبلة بعض المعلومات حول هذه القمة العربية.

- تنطلق أعمال القمة العربية من السعودية، والتي تعقد على مستوى القادة في مركز الملك عبد العزيز الثقافي في مدينة الظهران برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

- يضم جدول أعمال القمة 18 بندًا تتناول قضايا عربية مختلفة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية في المنطقة العربية.

- من جانبه رحب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بالقادة العرب المشاركين في القمة العربية الـ29، قائلاً عبر حسابه بتويتر: "تسعد المملكة العربية السعودية، باجتماع الأشقاء في قمة الظهران التي تتضافر فيها الجهود والنوايا الصادقة لوحدة الرؤى، والتعامل مع كل التحديات، بالقوة والإرادة والتنسيق المشترك".
 
- على مقدمة القضايا التي سيتم مناقشتها من قبل القمة العربية، هي الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، ودعم موازنة فلسطين، عقب إعلان ترامب القدس عاصمة إسرائيل، كما سيتم بحث قضية الوضع في الجولان السوري المحتل، وسبل دعم لبنان وتعزيز التضامن معه.

- كما ستبحث القمة قضية جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى المتنازع عليها بين إيران والإمارات في الخليج العربي، و"التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية وسبل حشد موقف عربي موحد إزاءها".

- وبين المدعوين إلى القمة، عدد كبير من المسؤولين في المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، والمفوضة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية فيدريكا موغريني، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي.

- كما سيتم طرح طلب المغرب للحصول على الدعم العربي لاستضافته بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026.

- وأخيرًا دعم النازحين في كافة الدول العربية، وفي مقدمتهم النازحين العراقيين.