الأقباط متحدون - الوداع الأفريقي المبكر للزمالك يمنع الأهلي من التتويج (تقرير)
  • ٠٣:٤٤
  • الثلاثاء , ٢٠ مارس ٢٠١٨
English version

الوداع الأفريقي المبكر للزمالك يمنع الأهلي من التتويج (تقرير)

رياضة | المصرى اليوم

٤٦: ٠٦ م +02:00 EET

الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٨

مباراة الزمالك و ولايتا ديتشا الإثيوبي في دور الـ32 الأول بكأس الكونفدرالية الأفريقية على ملعب السلام
مباراة الزمالك و ولايتا ديتشا الإثيوبي في دور الـ32 الأول بكأس الكونفدرالية الأفريقية على ملعب السلام

ومنحت ركلات الترجيح قبلة الحياة للفريق الاثيوبي، وبلوغ دور الـ 32 الاضافي للكونفدرالة على حساب بطل مصر، في أول مشاركة قارية للفريق الاثيوبي. 

ولم يتبقى سوى فريقين من مصر يمثلان البلاد في بطولتي الأندية الأفريقية بالنسخة الجارية، وهما الأهلي بدوري الأبطال عقب خروج النقاصة من الدور التمهيدي، والمصري بالكونفدرالية عقب الوداع المفاجىء للزمالك. 

وبالنظر للاخفاقات المبكرة للزمالك على مدار تاريخه الأفريقي وخروجه من الدور الـ 32، سنجد تعثر أهلاوي أيضًا في التتويج باللقب القاري. 

في نسخة 2004 من دوري الأبطال يودع الزمالك المسابقة من الدور الـ 32 على يد الجيش الرواندي، ويلحق به الأهلي من الخروج من منافسات الدور ذاته لدوري الأبطال على يد الهلال السوداني. 

نسخة 2007 تشهد خروج الزمالك من دور الـ 32 لرابطة دوري الأبطال على يد الهلال السوداني، وكاد الأهلي أن يحقق انجازًا حلال تلك النسخة بالتتويج بالأميرة السمراء للمرة الثالثة على التوالي إلا أن النجم الساحلي يبخر أحلام قلعة الجزيرة ويخطف اللقب. 

في نسخة 2011 يكرر الزمالك اخفاقاته المبكرة بالمسابقات الأفريقية ويودع منافسات دوري الأبطال من الدور الأول «32»، على يد الأفريقي التونسي، ويفشل الأهلي في تلك النسخة من المسابقة بالتتويج باللقب، حيث ودع منافسات مرحلة المجموعات «الثمانية» بعد احتلاله المركز الثالث بمجموعته. 

وداع مبكر اّخر كان للزمالك من منافسات البطولات القارية، وذلك في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1989 من دور الـ 32 على يد الموردة السوادني، ولكن وداع الفريق الأبيض جاء عن طريق الانسحاب وعدم إكمال مواجهة الاياب بالسودان بداعي الظل التحكيمي، ولم يشارك الأهلي في ذلك العام بأي مسابقة قارية، عقب فقدانه لقبي الدوري والكأس في مصر موسم 1988. 

النسخة الجارية من الكونفدرالية يودع الزمالك منافساتها من الدور الأول على يد ديتشا الاثيوبي، فهل يعجز الأهلي في حصد لقب دوري أبطال أفريقيا كما حدث خلال النسخ الثلاثة التي شهدت وداع مبكر لغريمه التقليدي من دوري الأبطال، علمًا بأنها ستكون المرة الأولى التي يودع خلالها الأبيض منافسات بطولة قارية من الدور الـ 32 بمشاركة الأهلي في بطولة قارية أخرى. 

الجدير بالذكر أن قرعة المجموعات لرابطة دوري أبطال أفريقيا 2018 ستقام ظهر الأربعاء المقبل 21 مارس بالقاهرة بمقر الاتحاد الأفريقي «كاف»، حيث من المفترض أن يكون الأهلي على قمة احدى المجموعات الأربعة مع كل من الثلاثي الوداد المغربي ومازيمبي الكونغولي والنجم الساحلي التونسي.