الأقباط متحدون - بالصور.. البطريركية الأرثوذكسية تحتفل بعيد قديسها في ديره قرب نهر الأردن
  • ١٧:٤٦
  • الاثنين , ١٩ مارس ٢٠١٨
English version

بالصور.. البطريركية الأرثوذكسية تحتفل بعيد قديسها في ديره قرب نهر الأردن

محرر الأقباط متحدون

مسيحيون حول العالم

٠١: ٠٢ م +02:00 EET

الاثنين ١٩ مارس ٢٠١٨

البطريركية الأرثوذكسية تحتفل بعيد قديسها في ديره قرب نهر الأردن
البطريركية الأرثوذكسية تحتفل بعيد قديسها في ديره قرب نهر الأردن
كتب – محرر الأقباط متحدون
 
احتفلت البطريركية الأرثوذكسية الأورشليمية، بعيد القديس جيراسيموس في الدير الذي أسسه القديس في القرن الخامس بعد الميلاد، والمسمى على اسمه والذي يقع في صحراء الضفة الغربية من نهر الأردن بالقرب من البحر الميت.
 
هذا الدير كان مصدرًا للحياة الروحية ولحياة الرهبنة في الأراضي المقدسة. ولغاية اليوم يتوافد المسيحيون المؤمنون للدير للتبارك من أيقونة القديس والتضرع للقديس لشفاء الأمراض.
وُلد القديس جيراسيموس في آسيا الصغرى وقَدِم إلى الأرض المقدسة وتوحد في القرن الخامس ميلادي في المنطقة نهر الأردن وتميز بقدرته على التنسك وأصبح في ما بعد بمثابة أب روحي ومعلم لتلاميذ كثيرين قد سمعوا عنه واتوا ليسلكوا طريقه التنسكية.
 
وبمناسبة هذا العيد ترأس غبطة بطريرك المدينة المقدسة اورشليم كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث قداسًا احتفاليًا في دير القديس (المسمى أيضًا دير حجله), يرافقه بالخدمة متروبوليت الناصرة كيرياكوس, ومتروبوليت كابيتاليس ايسيخيوس, المتروبوليت اليكسندروس من الكنيسة البلغارية,   رئيس أساقفة قسطنطيني اريسترخوس,  رئيس أساقفة اللد ديميتريوس,   رئيس اساقفة بيلا فيلومينوس, سيادة متروبوليت الينوبوليس يواكيم, وآباء من أخوية القبر المقدس. 
 
وحضر خدمة القداس الإلهي رئيس أساقفة نهر الأردن ثيوفيلاكتوس ومتروبوليت ميسوغياس نيكولاوس من الكنيسة اليونانية. ورُتلت الصلاة باليونانية, العربية, الروسية والرومانية. 
 
وشارك حشد من المصلين الزوار من اليونان, قبرص, رومانيا, روسيا واوكرانيا وحشد كبير من المصلين من أريحا, والقدس.
 
بعد القداس طاف الأساقفة والكهنة وكافة المصلين مع غبطة البطريرك بأيقونة القديس جيراسيموس حَول كنيسة الدير, وبعدها استضاف رئيس الدير قدس الارشمندريت خريسوستوموس الحضور على مائدة طعام صيامية مباركة.