الأقباط متحدون - 10 معلومات عن مشروع بنبان للطاقة الشمسية.. سد عالي جديد لمصر
  • ١٣:١٣
  • الثلاثاء , ١٣ مارس ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن مشروع "بنبان" للطاقة الشمسية.. سد عالي جديد لمصر

٢٤: ٠٧ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٣ مارس ٢٠١٨

بنبان
بنبان
قوته تعادل 90% من السد العالي.. وتعمل به 39 شركة
كتب - نعيم يوسف
يفتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية بنبان، بقرية "بنبان"، والتي اعتبرها أنها "نقلة حضارية لمصر"، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذا المشروع.
 
1- يقع المشروع في قرية "بنبان" بأسوان، والتي تعد من المناطق الأكثر سطوعًا في العالم، وقد تم اختيار هذا المكان وفقا لدراسات وتقارير من وكالة "ناسا" الفضائية.
 
2- يتكون المشروع من 4 محطات رئيسية تستهدف إنتاج ونقل حوالي 2000 ميجاوات.
 
3- تعادل الطاقة التي سينتجها المشروع حوالي 90% من الكهرباء التي ينتجها السد العالي.
 
4- بدأ العمل فيه في عام 2015، بقرار من رئيس الجمهورية، على مساحة 9 آلاف فدان.
 
5- كعادة المشاريع الضخمة التي تنفذها الدولة مؤخرًا، لا تنفذ هذا المشروع شركة واحدة، بل 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية، باستثمارات تبلغ 3.4 مليار يورو.
 
6- يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل عند بدء التشغيل الفعلي له، وقد تم الإعلان عن التشغيل التجريبي في أول محطة في يوم 20 ديسمبر.
 
7- يعد أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصر والأكبر من نوعه عالميًا في منطقة واحدة.
 
8- تسعى إدارة موقع المدينة الشمسية الجديدة، إلى إنشاء 40 محطة شمسية طاقة كل واحدة منها 50 ميجاوات، ومن المقرر أن تكون الأولوية لأبناء المحافظة في التشغيل بشكل عام.
 
9- المدارس الصناعية بالمحافظة بها 4 فصول في تخصص الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية، وسيتم تخصيص 8 فصول للطاقة الشمسية بمدرسة جديدة للطاقة المتجددة في قرية بنبان.
 
10- أكد اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان أن مشروع إنتاج الطاقة الشمسية ببنبان يعد بمثابة سد عالى جديد على أرض أسوان، وقد وصل الدكتور محمد شاكر، منذ قليل، لمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، لافتتاح المرحلة الأولى من المشروع الطاقة الشمسية، من بين أربع محطات رئيسة.