الأقباط متحدون - 10 معلومات عن مؤتمر إعادة إعمار العراق.. مصر مستعدة للبناء
  • ٢١:٥٤
  • الثلاثاء , ١٣ فبراير ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن مؤتمر إعادة إعمار العراق.. مصر مستعدة للبناء

١٥: ٠٩ م +01:00 CET

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨

اعادة اعمار العراق
اعادة اعمار العراق

 المؤتمر برعاية وضمان البنك الدولي.. والسيسي يرسل وفد رفيع المستوى

كتب - نعيم يوسف
لم يكن يدور في بال صدام حسين، عندما قرر اجتياح الكويت عام 1990، أنه سيأتي يوما ما بعد 28 عامًا، لتحتضن نفس هذا البلد، في عام 2018، مؤتمرًا لإعادة إعمار العراق، بعد تدميرها، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عنه.
 
1- انطلقت أمس الاثنين فعاليات المؤتمر، في الكويت، والهدف منها تجميع أموال المانحين من الدول المختلفة لدعم عملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "داعش".
 
2-  المؤتمر تنظيم مشترك بين غرفة تجارة وصناعة الكويت والهيئة الوطنية للاستثمار في جمهورية العراق، والبنك الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
 
3- يعتبر  مؤتمر إعادة اعمار العراق هو أول مؤتمر إعمار يقدم له البنك الدولي هذا الدعم ويتوجه فيه إلى القطاع الخاص.
 
4- يستمر في الكويت لمدة ثلاثة أيام بحضور عشرات الدول ومئات المنظمات، والشركات ورجال الأعمال الراغبين في هذا الاستثمار.
 
5- تعرض العراق في المؤتمر دراسة الجدوى، والترخيص الجاهز لستين مشروعاً استثمارياً أساسياً تتجاوز استثمارتها 85 مليار دولار، ويدعمها البنك الدولي بالضمان.
 
6- يخصص اليوم الأول للخبراء في مجال إعادة الإعمار وللمنظمات غير الحكومية، واليوم الثاني للقطاع الخاص، واليوم الأخير لإعلان المساهمات المالية للدول المشاركة.
 
7- تعهدت عدد من المنظمات الدولية غير حكومية مع أعمال بدء المؤتمر بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 330 مليون دولار.
 
8- وصف رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الكويتي، علي الغانم ان المؤتمر يعد تجربة غير مسبوقة في بناء العلاقات العربية - العربية واعلانا وطنيا واقليميا ودوليا عن عودة العراق الى استقراره.
 
9- توجه اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء العراقى حيدر العبادى إلى الكويت للمشاركة فى المؤتمر.
 
10- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية بترأس وفدًا مصريًا رفيع المستوى يضم وزيرى الإسكان والتعمير والكهرباء والطاقة بمشاركة لفيف من رجال الأعمال فى المؤتمر الدولى لإعادة إعمار العراق فى الكويت، حيث عقد عدة لقاءات أكد خلالها على استعداد الشركات المصرية بكل طاقتها للمشاركة فى عملية إعادة الإعمار بالعراق، خاصة مع ضخامة المسئولية والأعمال المتوقعة خلال المرحلة القادمة.