الأقباط متحدون - الذكاء الاصطناعي VS ذكاء الإنسان.. هوكينغ يحذر: سيقضي على البشرية
  • ٢٠:٤٤
  • الثلاثاء , ١٣ فبراير ٢٠١٨
English version

الذكاء الاصطناعي VS ذكاء الإنسان.. هوكينغ يحذر: سيقضي على البشرية

١٢: ٠٦ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨

صوره_أرشيفية
صوره_أرشيفية
كتبت – أماني موسى
يتجه العالم الآن نحو الذكاء الاصطناعي، وسط مخاوف من أن يحل محل البشر وأن تكون نهاية هذا الكوكب على يد تلك الدميات وغيرها التي ستدير الكثير من الأمور بالعالم، وكان من اللافت هو أن الإمارات سبقت نظرائها العرب في هذا المجال، حيث أسست وزارة للذكاء الاصطناعي يديرها الشيخ عمر بن سلطان.
 
والذي أدار جلسة "هل نستطيع حوكمة الذكاء الاصطناعي؟، ضمن فعاليات المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي، الذي تنظمه القمة العالمية للحكومات، تحدث فيها سيباستيان ثرون، رئيس شركة Udacity للتعليم الإلكتروني، قائلاً: "علينا أن نتجاوز مفهوم الاستثمار التقليدي، وننتقل إلى الاستثمار في تنمية العقول وتعزيز قدرات البشر بأنظمة ذكية بحيث يصبحون قادرين على تأدية وظائفهم بكفاءة عالية".
 
وأعتبر المخاوف المتزايدة من أنظمة الذكاء الاصطناعي أنها غير مبررة، لافتًا إلى أن الذكاء الاصطناعي سيخلق قطاعات جديدة ووظائف لم تكن معروفة من قبل وسيحرر البشر من الروتين اليومي والعمل المجهد وسيطلق طاقاتهم الإبداعية.. كل هذا يتم في سرعة كبيرة، ومتلاحقة.. نورد بالسطور المقبلة أبرز المعلومات حول الذكاء الاصطناعي.
 
- الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. 
 
- من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، مثلما يحدث في اليوتيوب وجوجل وغيرها، حيث تجده يرشح لك مقترحات وتجد نفسك بالفعل تحبها وهي من مفضلتك وربما شاهدتها مرة ولم تكملها وتجده يرشحها لك.
- يستخدم أسيمو أجهزة الاستشعار وخوارزميات ذكية لتجنب العقبات والتحرك على الدرج.
 
- تأسس هذا المجال على افتراض أن مَلَكة الذكاء يمكن وصفها بدقة بدرجة تمكن الآلة من محاكاتها.
 
- بحوث الذكاء الاصطناعي من الأبحاث عالية التخصص والتقنية.
 
- من جانبه حذّر ستيفن هوكينغ لصحيفة  "ديلي ميل" البريطانية، بأن الذكاء الاصطناعي يشكل خطرًا على البشرية، ويمكن أن يحل محل الجنس البشري قريبًا.
 
- وأضاف، أن صناع الفيروسات بخلق برمجيات الكمبيوتر الخبيثة، أما في المستقبل، سيقوم المبرمجون بتطويرها لتصبح قادرة على التكاثر والتطور بدون التدخل البشري، وستتفوق على البشر.
 
- وحذّر هوكينج من خطورة تطوير ذكاء اصطناعي خارق، لأن ذلك قد يكون "أسوأ شيء يحصل للبشرية"، وأنه "بإمكان الذكاء الاصطناعي تطوير إرادة خاصة به -إرادة تكون على صراع مع إرادتنا".
 
- ورغم تحذير عالم الفيزياء من أن البشر ربما يكونون يهندسون فناءهم الذاتي إذا ابتكروا ذكاء اصطناعيا خارقا مع إرادة خاصة به، إلا أنه كان سريعا أيضا بالإشارة إلى "الفوائد الضخمة" التي يمكن أن تجلبها أبحاث الذكاء الاصطناعي