الأقباط متحدون - تعرف على أشهر ملاجئ الحيوانات في مصر.. تعالج وتنشر ثقافة الرحمة بالحيوان ولكن تحتاج جهد حكومي
  • ١٣:٤٩
  • الاثنين , ١٢ فبراير ٢٠١٨
English version

تعرف على أشهر ملاجئ الحيوانات في مصر.. تعالج وتنشر ثقافة الرحمة بالحيوان ولكن تحتاج جهد حكومي

٤٥: ١١ ص +01:00 CET

الاثنين ١٢ فبراير ٢٠١٨

ملاجئ الحيوانات في مصر
ملاجئ الحيوانات في مصر

كتبت – أماني موسى
في ظاهرة بدأت تنتشر بالمجتمع المصري لإيواء الحيوانات الضالة والمريضة والمشردة بالشوارع، ظهرت الشلاتر أو ملاجئ للحيوانات، تقدم لهم الرعاية الصحية والطعام والمأوى الآمن بعيدًا عن بطش المرضى والساديين.. نورد بالسطور المقبلة أبرز الشلاتر أو ملاجئ الحيوانات بمصر.

-    ملاجئ الحيوانات تستضيف أيضًا الحالات المرضية التي يصعب معها العيش بالشارع، كقط أعمى أو كلب تم دهسه بعربية ومن ثم لم يعد يتمكن من الحركة أو ربما يحتاج لجراحة لإنقاذ حياته.

-    تعد هذه الملاجئ على أصابع اليد، بما لا يكفي عدد الحيوانات التي تم دهسها أو تعذيبها أو ضربها وإصابتها بجروح وإصابات خطيرة، إلا أنها بارقة أمل لإنقاذ هذه الأرواح المسكينة الغير قادرة عن التعبير بلغتنا نحن البشر، بينما هي تشعر وتحس مثلنا تمامًا.


-    لو لقيت كلب أو قطة في حالة صعبة، ممكن تتصل بالملاجئ دي تساعدك في نقل الحيوان، أو يقولوا لك تعمل إيه لحد أما يوصل لهم، بعضهم بيستقبل الحالة مباشرة، والبعض الآخر بيطلب منك أن دكتور بيطري يشوف الحالة ويكتب لها الأدوية وهم يراعوها بعد كده.

-    الملاجئ كمان ممكن تساعدك تتبنى قطة أو كلب كل الأنواع بعيدًا عن الأسعار العالية بمحال القطط والكلاب.


جميعة إيسما (الجمعية المصرية للرحمة بالحيوان)
تعد هذه الجمعية من أشهر الملاجئ وأقدمهم وأفضلهم سمعة، وهذه الجمعية تابع لها ملجأين: الأول للكلاب في المنصورية، طريق سقارة، أبو صير، والثاني للقطط في المريوطية، طريق صقارة، شبرامنت، منى خليل من مؤسسي الجمعية ورئيس مجلس إدارتها بـ توصفها أنها جمعية مختصة بحقوق الحيوان والتوعية المجتمعية بالرفق بالحيوان.


شلتر إيسما لديه نحو 1200 حيوان وهو العدد الأكبر بين ملاجئ الحيوانات المعروفة، وبالطبع يكلف صاحبته الأموال الكثيرة للطعام والتطعميات والأدوية وكذا أجرة العاملين بالمكان، ولذا تتلقى التبرعات وكذا تعرض القطط والكلاب المعافاة للتبني لمن يرغب في تبني كائن لطيف وجميل يمنحك الحب.

-    جمعية سبير (الجمعية المصرية لحماية حقوق الحيوان)

تقع الجمعية في منطقة شبرامنت بسقارة، مهمتها الرئيسية تحسين حالة الرفق بالحيوان في مصر، والعناية بالحيوانات التي تم الاعتداء عليها، وتوفير العلاج الطبي وإعادة التأهيل، وتعقيم الحيوانات للحد من الإنجاب والرعاية الطبية المجانية للحيوانات.

لكن هذه الجمعية صغيرة الحجم ولا تتمكن من استقبال العديد من الحالات.


إيساف جمعية أصدقاء الحيوان
تقع أيضًا في شبرامنت، في زاوية أبو مسلم، شبرامنت، شارع المريوطية، الهرم، الجيزة، يملكها أحمد الشربيني، أما الجمعية نفسها فهي غير ربحية، بـ تلتزم بتوفير مأوى وبرنامج تأهيل وإنقاذ للحيوانات المريضة والمجروحة وغير المرغوب فيها، وتساعد السكان في المناطق المختلفة أنهم يسيطروا على ظاهرة الحيوانات الضالة لكن بطريقة إنسانية زي التعقيم بدل الموت بالسم.


ورش عمل للتوعية بثقافة الرحمة بالحيوانات
كما تقوم الجمعية بعمل ورش عمل لتعميم ثقافة الرفق بالحيوان للجمهور المصري، خاصة الأطفال من خلال ورش عمل، وفصول تعليم، وزيارات للمدارس، وتشارك أيضًا في حملات للرفق بالحمير والخيول في مناطق نزلة السمان وغيرها.

جمعية لمسة الحياة
منظمة خيرية يديرها بعض الفرنسيين في القاهرة، تهتم بالأكثر بالقطط والكلاب الكفيفة، أو المعاقين، أو من لديهم بتر أو بعض الحالات المرضية، أو من تركوها أصحابها بالشوارع وهي غير قادرة على التكيف مع الشارع.


بوز أند كلوز
يقع الملجأ في منطقة سقارة، ويشكو البعض من كونه غير مؤهل للتعامل مع الحيوانات المريضة، بينما يشيد البعض الآخر بمحاولات المكان لإنقاذ الحيوانات، حتى أن أعضاء الملجأ سافروا ذات مرة من القاهرة إلى السويس لإنقاذ كلب مقطوع الأرجل وفي حالة صحية سيئة جدًا.

يقول أصحاب الملجأ أن قضية الحيوانات الضالة في مصر تحتاج إلى تدخل حكومي، لأن الجهود الفردية غير كافية لحل المشكلة.


جمعية Hope
مؤسسها هو أحمد الشوربجي لإنقاذ الحيوانات الضالة، الذي ناشد المصريين في أحد لقاءاته بتربية الكلاب البلدي بدلاً من المستورد، لأنها نظيفة وقوية وذكية ووفية للغاية بشرط الاهتمام بها وبتغذيتها ونظافتها.

وأوضح أن الجمعية قامت بتسفير نحو 30 كلب بلدي إلى الخارج بأوروبا وأمريكا وكندا بعد تأهيلهم وتلقي العلاج اللازم.