الأقباط متحدون - 10 معلومات عن التصعيد الخطير بين إسرائيل وسوريا.. ولبنان يلجأ لمجلس الأمن
  • ٠٠:٥٦
  • السبت , ١٠ فبراير ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن التصعيد الخطير بين إسرائيل وسوريا.. ولبنان يلجأ لمجلس الأمن

٠٨: ٠٩ م +02:00 EET

السبت ١٠ فبراير ٢٠١٨

ارشيفية
ارشيفية

غارات إسرائيلية تستهدف 12 هدفًا في سوريا.. والطائرات تتجنب الأهداف الروسية

كتب - نعيم يوسف

اندلع تصعيد خطير بين إيران وسوريا من جانب، وإسرائيل من جانب أخر، بعد غارات إسرائيلية موسعة ومكثفة على ما قالت إنه أهداف إيرانية في سوريا، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه القضية.

1- أعلن الجيش الإسرائيلي، أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية رصدت إطلاق طائرة دون طيار إيرانية من مطار تيفور في منطقة تدمر في سوريا باتجاه إسرائيل، موضحا أن طائرة من طراز "أباتشي" أسقطتها.

2- أكد الإسرائيليون أنه تم الرد وتدمير الهدف الذي انطلقت منه "الطائرة الإيرانية"، موضحا أنه يقوم بـ"عملية معقدة داخل سوريا".

3- كشف الإسرائيليون أنه تم استهداف 12 هدفا من بينها ثلاث بطاريات للدفاع الجوي وأربعة أهداف إيرانية هي جزء من التجهيزات العسكرية الإيرانية في سوريا.

4- يعد ذلك أحد أخطر تصعيد يشمل إسرائيل وإيران وسوريا منذ بدء الحرب السورية قبل نحو 8 أعوام.

5- اعتبر سلاح الجو الإسرائيلي، أن الغارات الجوية، تمثل أوسع ضربة جوية إسرائيلية ضد الدفاع الجوي السوري منذ عام 1982.

6- قال الإعلام السوري إن الاستهداف أسفر عن سقوط جرحى في صفوف القوات الحكومية السورية وحلفائها وسط معلومات عن مقتل بعضهم متأثرين بجراحهم.

7- سقطت في هذه الغارات مقاتلتين إسرائيليتين، وأصيب طاقمهما، بينما أعلنت إسرائيل أن مقاتلتها إف 16 تم إسقاطها بصاروخ من الدفاع الجوي السوري.

8- هدد نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، العميد حسين سلامي، السبت، بأن إيران أصبحت قادرة على تدمير كل القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة وإسرائيل، ورد على سؤال حول الطائرة الإيرانية التي أسقطتها إسرائيل، قائلا: " نحن لا نؤكد خبراً مصدره الكيان الصهيوني ولكن إذا أكد السوريون هذا النبأ فنحن سنؤكده لأن الإسرائيليين منافقون"، موضحا: ""نحن ليس لدينا تواجد عسكري في سوريا وإنما تواجدنا في هذا البلد استشاري حيث أن حضور الجيش السوري للدفاع عن أراضيه يكفي لذلك".

9- أدانت وزارة الخارجية اللبنانية، الغارات التي تعرضت لها سوريا، مؤكدا أن بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك حصلت على تعليمات من وزارة الخارجية، بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن بحق إسرائيل لإدانتها وتحذيرها من مغبة استخدامها الأجواء اللبنانية لشن هجمات على سوريا.

10- خشية من الغضب الروسي، بسبب تواجد قواته في سوريا، قالت وسائل الإعلام إسرائيلية إن  الغارات الإسرائيلية كانت دقيقة جدا حتى لا تتم إصابة أهداف روسية عن طريق الخطأ.