الأقباط متحدون - وزير الآثار يجتمع مع وفد دولي من علماء الآثار لتطوير المتحف المصري بالتحرير
  • ٢٣:٠٧
  • الاربعاء , ٧ فبراير ٢٠١٨
English version

وزير الآثار يجتمع مع وفد دولي من علماء الآثار لتطوير المتحف المصري بالتحرير

محرر الأقباط متحدون

مجلس الوزراء

١١: ١١ ص +02:00 EET

الاربعاء ٧ فبراير ٢٠١٨

اثناء الاجتماع
اثناء الاجتماع
كتب – محرر الأقباط متحدون 
اجتمع الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، ووفد دولي من علماء المتاحف والآثار المصرية، لمناقشة سبل تطوير المتحف المصري بالتحرير في الفترة القادمة تزامنًا مع قرب موعد الافتتاح الجزئي للمتحف المصري الكبير وبدء أعمال نقل مقتنيات توت عنخ آمون إلى المتحف.
 
حضر الاجتماع مجموعة من مديري المتاحف والهيئات الثقافية الأوروبية من بينهم سفير الإتحاد الأوروبي ود. ياجو إسكالونا رئيس وفد الإتحاد الأوروبي، فنسان روندو رئيس القسم المصرى بمتحف اللوفر ، فردريد كازايفريد مدير المتحف المصرى فى برلين، كريستيان جريكو مدير المتحف المصري بتورين ، نيل سبنسر رئيس القسم المصرى وآثار السودان بالمتحف البريطانى، لارا فايس مدير متحف الآثار فى ليدن بهولندا إلينا كالندرا،مدير المعهد الإيطالى للآثار بوزارة الثقافة الإيطالية.
 
هذا بالإضافة نخبه من اساتذة الأثار المصرية منهم د. محمد صالح مدير عام المتحف المصرى سابقا، و.د علا العجيزى أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، ود حسن سليم أستاذ الآثار المصرية بجامعة عين شمس فضلا عن لجنة من وزارة الآثار يرئاسه د. مصطفى وزيرى أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وعضوية كلا من إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، صباح عبد الرازقمدير عام المتحف المصرى، د. طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، و على أحمد على المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي، د. شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار.
 
وأوضحت صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير أن الوفد ناقش عدة محاور تتضمن تقديم سيناريو عرض متحفي جديد للمتحف المصري بالتحرير يمكن من خلاله عرض قطع أثرية من مقتنيات المتحف التي لم تعرض من قبل حيث انها مخزنة في بدروم المتحف منذ اكتشافها او معروضة في منطقة بعيدة عن مسار زيارة المتحف.
 
كما ناقشوا إمكانية عرض كنوز تانيس وآثار يويا وتويا فى مكان عرض مقتنيات توت عنخ آمون، لافته إلى أن خطة التطوير ستشمل ايضا مدخل المتحف ونظام التأمين والإضاءه والتهوية.