الأقباط متحدون - بالفيديو.. عبدالمنعم سعيد: جمال عبدالناصر يعبر عن مرحلة كبيرة.. والتجربة الناصرية انهارت بعد الحرب الباردة
  • ١٢:٥١
  • الجمعة , ١٢ يناير ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. عبدالمنعم سعيد: جمال عبدالناصر يعبر عن مرحلة كبيرة.. والتجربة الناصرية انهارت بعد الحرب الباردة

٥٧: ٠٨ م +02:00 EET

الجمعة ١٢ يناير ٢٠١٨

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

عبدالمنعم سعيد: ناصر ترك بصمة كبيرة.. وأدخل تعديلا على الخطاب السياسي

كتب - نعيم يوسف
المرحلة الناصرية
قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو المجلس الأعلى لمكافحة التطرف والإرهاب، إن الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر، يعبر عن مرحلة كبيرة من مرحلة مصر الحديثة، ورغم نزعتها العاطفية، إلا أنها وصلت لمرحلة انهيار عقب انتهاء الحرب الباردة، وأصبحت العناوين الناصرية تجربة يمكن أن نأخذ منها العبرة.

طريق مختلف
وأشار "سعيد" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج "نظرة"، المذاع على قناة"صدى البلد، أمس الخميس، إلى أن الدول التي سارت في طريق مختلف أصبحت من بين الدول القيادية اقتصاديا في العالم الآن.

وأوضح عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب، أن "عبدالناصر" ترك بصمة كبيرة ومازاله فكره موجودًا بين المصريين حتى الآن، واهتم بالفن، وجعل منه قيمة قوية باقية حتى وقتنا هذا، لافتا إلى أن مصر قادرة على بناء عناصر قوة ذاتية تجعل الدول الآخرى تريد إرضاءها.

تحديث الخطاب السياسي
وأكد على أن عبدالناصر، أدخل تحديثا جديدا للخطاب السياسي المصري، باستخدام لغة حديثة بسيطة في الحديث مع الشعب، يستطيع المواطن المصري العادي أن يفهمها بتلقائية، مشيرا إلى أن "ناصر" كان يحمل مشروعا للدولة الوطنية، ولنهضتها.

علاقته بالإخوان
أما عن علاقة الرئيس الراحل بجماعة الإخوان المسلمين، فقد قال "سعيد" إن علاقته بهم كانت تصالحية فى البداية، موضحا أن جمال عبدالناصر، كان لديه ثقة في نفسه، تجعله يستطيع أن يساعد الأطراف المختلفة ولكن يحافز على عقله منهم، لافتا إلى أن الإخوان حاولوا الانتقام منه، ولجأوا للعنف والقتل في بداية الستينات، مشددا على أن كان يريد حماية الدولة المدنية والتطور والتقدم فى مواجهة فكر رجعي.

عبدالناصر.. وذاكرة الأمة
قال الكاتب الصحفي أحمد الجمال، في حوار مع البرنامج بمناسبة مئوية الرئيس جمال عبدالناصر، إن سبب بقائه في ذاكرة الشعب حتى الآن، له تفسيران، الأول يقول إن هذه شعوب متخلفة تحب العاطفة، والعيش في الماضي، والتفسير الثاني، أن الشعوب ذاكرتها ليست قصيرة، وعبدالناصر أعطى الشعب حقوق في الصحة والتعليم، وغيرها.

ولفت الكاتب الصحفي إلى أن كافة التنظيمات السياسية والقوى الساعية للتغيير فى فترة حكم عبد الناصر توجه وجدانها الوطني للجيش والقوات المسلحة من اجل القضاء على الإستعمار لافتا إلى أن كافة التجارب المدنية كلها فى مصر لم تستطع القضاء على تنظيم الإخوان فى مصر لأن تنظيم الإخوان تنظيم عقائدي حديدي مسلح بالقوة المسلحة.