الأقباط متحدون - تفاصيل توقيع قطر صفقات عسكرية واقتصادية مع فرنسا بالمليارات
  • ٠٣:٣٠
  • الخميس , ٧ ديسمبر ٢٠١٧
English version

تفاصيل توقيع قطر صفقات عسكرية واقتصادية مع فرنسا بالمليارات

٣٦: ٠٤ م +01:00 CET

الخميس ٧ ديسمبر ٢٠١٧

أمير قطر ورئيس فرنسا
أمير قطر ورئيس فرنسا

 خاص - الأقباط متحدون

وقعت اليوم الخميس، كل من قطر وفرنسا على اتفاقيات وصفقات بلغت قيمتها مليارات الدولارات، وذلك خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للدوحة اليوم الخميس.
 
وحسب موقع "إيلاف" فإن كل من الدوحة وباريس وقعا على صفقة شراء 12 مقاتلة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية بقيمة  1.1 مليار يورو، مع خيار شراء 36 مقاتلة أخرى، وقالت إنها ستشتري 50 طائرة إيرباص من طراز إيه 321- نيو تصل قيمتها إلى 5.5 مليارات يورو مع خيار لشراء 30 طائرة أخرى، بالإضافة لخطاب نوايا لشراء 490 آلية مدرعة من نوع (في بي سي ايه) من مجموعة نكستر الفرنسية بقيمة تصل إلى 1.5 مليار يورو.
 
كما منحت قطر كونسورتيوم، يضم شركة آر.إيه.تي.بي وشركة السكك الحديدية إس.إن.سي.إف الفرنسيتين، عقد بناء وتشغيل المترو في العاصمة القطرية الدوحة، وقالت إنها تعتزم شراء 490 مركبة مدرعة من شركة نكستر الفرنسية، كما وقعت عقدًا لازالة التلوث من بحيرات الكرعانة مع مجموعة (سويز) الفرنسية بقيمة 100 مليار يورو.
 
وأعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن المشاكل مع الجيران يجب أن تحل عبر الحوار، مضيفاً أن السيادة فوق كل اعتبار، مجددًا الدعوة لإيجاد حل للأزمة الخليجية في إطار الوساطة الكويتية، مؤكداً أن بلاده ملتزمة منذ اليوم الأول بمحاربة الإرهاب. 
 
من جهته، قال ماكرون إننا دفعنا ثمنًا باهظًا بسبب الإرهاب ونأمل بانتصار كامل على تنظيم "داعش" قريبا، وأعلن أن بلاده وقعت مع قطر "خطاب نوايا" لتعزيز الحرب على الإرهاب والتطرف، وقال إن الخطاب "يسمح بتيسير تبادل المعلومات للتصدي للتطرف"