الأقباط متحدون - بالفيديو.. أستاذ بمعهد الأورام: التدخين يسبب أنواع كثيرة من السرطانات.. و40% من المصريين مدخنين
  • ٢١:٠٦
  • الاثنين , ٤ ديسمبر ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. أستاذ بمعهد الأورام: التدخين يسبب أنواع كثيرة من السرطانات.. و40% من المصريين مدخنين

٥٤: ٠٨ م +01:00 CET

الاثنين ٤ ديسمبر ٢٠١٧

 أستاذ بمعهد الأورام
أستاذ بمعهد الأورام

مؤسسة بحثية مصرية تطلق أول مؤتمر لبحث علاقة السرطان بالتغذية.. و10% من المصريين مصابين بفيروس سي

كتب - نعيم يوسف

تساعد التغذية السليمة في مقاومة أي مرض فكيف إذا كان هذا المرض هو السرطان، والاهتمام بالتغذية العلاجية للمصاب بالسرطان تساعد جهاز المناعة للعمل بكفاءة أكبر وتكافح العوارض الجانبية للأدوية الكيميائية والعلاج الإشعاعي، وتشير العديد من الدراسات إلى أن بعض مكونات الغذاء يمكن أن تلعب دورا في خفض خطر الإصابة بالسرطان.

مؤسسة خيرية تعمل في مجال بحثي
وقالت دينا عمر، نائب رئيس مؤسسة "ENVISION" ، وهي أول  مؤسسة بحث علمى خيرية متخصصة فى أبحاث علاج السرطان بالتغذية، إن المؤسسة خيرية تنموية، لأن كل مؤسسات المجتمع المدني نشاطها يكون مركزا على العمل على الأرض، ولكن البحث العلمي يُترك للحكومة والقطاع الخاص.

التغذية والسرطان
وأشارت "عمر" إلى في لقاء مع برنامج "ست الحسن"، المذاع على قناة "أون لايف" الفضائية، الاثنين، أن "ENVISION" تعتبر أول مؤسسة تعمل في البحث العلمي، وتركز على التغذية وعلاقتها بمرض السرطان، وسيتم التواصل مع جهات أجنبية لبحث نوعية التغذية السليمة ومرض السرطان.

ثقافة التبرع
وقال الدكتور محمد شعلان، رئيس قسم جراحات الثدي، بمعهد الأورام، الناس لدينا له ثقافة وهي التبرع للفقراء ولكن التبرع للأبحاث قليل، مشيرا إلى أن هناك 14 مليون حالة سرطان جديدة في العالم سنويا، وفي مصر حوالي 200 ألف إلى 250 ألف حالة سنويا، موضحا أنهم سيكونوا حوالي 300 ألف حالة في عام 2030.

 أسباب زيادة مرض السرطان
وأوضح "شعلان" أن الأسباب في ذلك، هو الزيادة السكانية، بالإضافة إلى زيادة متوسط عمر الإنسان، ثم التشخيص الجيد للمرض، بالإضافة للسلوكيات اليومية مثل التدخين، وفيروس سي، حيث أن 10 في المائة من المصريين مصابون بهذا المرض، لافتا إلى أنه إذا نجحنا في القضاء على فيروس سي سيقل احتمالية كثرة المرض.

التدخين ومشاكله
وشدد على أن التدخين "مصيبة" وهناك 40% من الشعب المصري مدخن، والنصف الأخر يتثر بذلك، وهو مشكلة كبيرة، ويسبب سرطان الرئة والقولون والبنكرياس، والكلى، وعنق الرحم، وسرطان الدم، وغيرها من أنواع السرطانات.

أحدث طرق العلاج
كانت مؤسسة "ENVISION" قد أطلقت أول مؤتمر عن أبحاث علاج السرطان بالتغذية، كأحدث الطرق العالمية فى علاج المرض، فى مؤتمر كبير حضره وزيرة التضمان الاجتماعى، والبروفيسور جان لوى فيدالو الطبيب الفرنسى المتخصص فى علم الخلايا السرطانية.