الأقباط متحدون - بعد مقتله بطريقه بشعة.. 15 معلومة عن علي عبدالله صالح.. راعي غنم أصبح رئيسا ودمر اليمن
  • ٢١:٢٨
  • الاثنين , ٤ ديسمبر ٢٠١٧
English version

بعد مقتله بطريقه بشعة.. 15 معلومة عن علي عبدالله صالح.. راعي غنم أصبح رئيسا ودمر اليمن

١٦: ٠٣ م +01:00 CET

الاثنين ٤ ديسمبر ٢٠١٧

علي عبدالله صالح
علي عبدالله صالح

 عبدالله صالح حارب الحوثيين وتحالف معهم.. وتحالف مع السعودية وحارب ضدها في عاصفة الحزم

كتب - نعيم يوسف
تتلاحق الأحداث في "اليمن السعيد"، لتحوله سريعا إلى يمن أخر بالتأكيد ليس سعيدا، وأحدث مشاهد هذا التحول -وبالتأكيد ليس أخره- هو مقتل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، والذي قُتل بطريقة بشعة وتم تصويره، ونشر مقطع فيديو يوثق هذه اللحظة، ما يعيد إلى الأذهان مشهد مقتل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي... فمن هو علي عبدالله صالح؟
 
1- ولد علي عبدالله صالح، في 21 مارس عام 1942، في قرية بيت الأحمر بسنحان خارج صنعاء لعائلة فقيرة، كانت أسرته تعمل بالزراعة، وكان هو نفسه يرعى الغنم.
 
2- بدأ حفظ القرآن في سن العاشرة، وتعلم الكتابة والتحق بصفوف الجيش الإمامي في سن السادسة عشرة، والتحق بالجيش بوساطة قبلية حسب ما يروي صالح بنفسه مكنته من الالتحاق بالجيش ومن ثم لمدرسة الضباط عام 1960 وهو في الثامنة عشرة من عمره.

 
3- درج صالح في حياته العسكرية ، حيث التحق بمدرسة المدرعات في 1964 ليتخصص في حرب المدرعات، ويتولى بعدها مهمات قيادية في مجال القتال بالمدرعات كقائد فصيلة دروع ثم ككقائد سرية دروع وترفع إلى أركان حرب كتيبة دروع ثم قائد تسليح المدرعات تلاها كقائد كتيبة مدرعات إلى أن وصل إلى قائد للواء تعز عام 1975.
 

4- تدرج علي عبد الله صالح في رتب الجيش الجمهوري وبرز نجمه عقب الانقلاب الأبيض الذي قام به الرئيس إبراهيم الحمدي لينهي حكم الرئيس عبد الرحمن الأرياني. تم تعيين علي عبد الله صالح قائدا للواء تعز برتبة رائد.

 
5- تولى أحمد الغشمي رئاسة الجمهورية عقب اغتيال الحمدي وبعد ثمانية شهور تم اغتيال الأخر، ليتولى عبد الكريم العرشي رئاسة الجمهورية

مؤقتا،أ وصبح علي عبد الله صالح عضو مجلس الرئاسة رئيسا للجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه مجلس الرئاسة بالإجماع في 17 يوليو 1978.
6- أول قرار اتخذه في 10 أغسطس 1978 كان إعدام ثلاثين شخصا متهمين بالانقلاب على حكمه تمت ترقيته إلى عقيد عام 1979 وقام بتأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام، والذي ظل رئيسا له حتى مقتله.
 
7- عمل علي عبد الله صالح على إضعاف القيادات الجنوبية وتهميشها بحيث لا يكون للحزب الاشتراكي تأثير على البنية السياسية اليمنية وهو السبب الذي دفع الشطر الشمالي للبلاد بدعم من السعودية لنقض الاتفاقيات في عام 1972،1973،1979 و1980.
 
8- أعلن علي عبد الله صالح الحرب 6 مرات على الحوثيين خلال الفترة 2004 - 2010، باعتبارهم قوات خارجة عن النظام، واستفاد صالح من تلك


الحروب من أجل الحصول على دعم وإمدادات من السعودية ودول الخليج، فيما حصل الحوثيون (الشباب المؤمن حينها) على الخبرة العسكرية.
9- تمت الإطاحة به ضمن ثورات الربيع العربي عام 2011، وهو نفسه تعرض لمحاولة اغتيال في يونيو عام 2011.
 
10- خرج بصفقة تمت هندستها في السعودية، حيث توجه للسعودية وظهر في بث تلفزيوني من قصر الضيافة بالمملكة السعودية عقب نجاح العمليات، ثم ظهر بعد توقيع "المبادرة الخليجية" والتي نصت على تسليم سلطات الرئيس للمشير عبد ربه منصور هادي ومنح صالح حصانة من الملاحقة القانونية.

 
11- ظل يعمل في الظل بعد الإطاحة به، وفي 14 أغسطس 2012 قام مئات من جنود الحرس الجمهوري الموالون لصالح بالهجوم على مقر وزارة الدفاع بصنعاء بالأسلحة الرشاشة وبالقذائف المضادة للدروع.

 
12- تعاون صالح مع الحوثيين الذين كان يقمعهم في وقت سابق، وانقلبوا على عبد ربه هادي منصور، وفي 8 يونيو فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على عبد الملك الحوثي وأحمد علي عبد الله صالح، ونصت العقوبات على منعهم من السفر و"تجميد الأصول المالية"، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216.

 
13- في فجر 26 مارس 2015، أعلنت السعودية بدء عملية عاصفة الحزم لإستعادة الشرعية في البلد بمشاركة العديد من الدول الخليجية، وتقديم المساعدة اللوجستية من الولايات المتحدة الأمريكية، ضد الحوثيين وقوات علي عبداله صالح.

 
14- اختلف مع الحوثيين مرة أخرى، وأعلن منذ 24 ساعة فض الشراكة مع جماعة أنصار الله (الحوثيين).
 
15- قام الحوثيون باغتياله اليوم، وتم نشر مقطع فيديو يوثق هذه العملية البشعة، حيث تم إطلاق النار على رأسه مباشرة، ما أسفر عن وفاته، وأسر ابنه الذي كان يرافقه.