الأقباط متحدون - بعد افتتاحها اليوم.. 10 معلومات عن كنيسة مار جرجس في طنطا
  • ٠٢:٢٦
  • السبت , ٢ ديسمبر ٢٠١٧
English version

بعد افتتاحها اليوم.. 10 معلومات عن كنيسة مار جرجس في طنطا

٤٧: ٠٧ م +01:00 CET

السبت ٢ ديسمبر ٢٠١٧

كنيسة مار جرجس في طنطا
كنيسة مار جرجس في طنطا

الكنيسة دمرها الإرهاب في أبريل الماضي.. وجددتها الهيئة الهندسية

كتب - نعيم يوسف

ترأس الأنبا بولا، أسقف طنطا اليوم السبت صلاة القداس الإلهي، بمناسبة افتتاح كنيسة مار جرجس في طنطا، التي تعرضت لتفجير غادر يوم 9 أبريل الماضي، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه الكنيسة.

1- في 9 أبريل الماضي، كانت الكنيسة تستعد للاحتفال بأحد الشعانين، وأثناء الصلاة، وقع انفجار ضخم بعبوة ناسفة، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء، والمصابين.



2- تولت الهيئة الهندسية، بالقوات المسلحة المصرية مسئولية ترميمها، كما تولت في وقت سابق مسئولية ترميم الكنيسة البطرسية، وغيرها من الكنائس التي تعرضت لأعمل إرهابية، كما تم تدشين حساب بنكي للتبرع لترميم الكنيسة، تحت إشراف الإيبارشية.



3- انتهت القوات المسلحة من ترميمها، وتم تحديد اليوم السبت، لافتتاحها، وصلاة أول قداس فيها، بعد انتهاء أعمال الترميمات، وسط تكثيف وتعزيزات أمنية مشددة.

4- بدأت الصلاة من الساعة السادسة صبحا، وشددت الكنيسة على منع دخول الشنط بجميع أنواعها، وأن يتم الدخول ببطاقة الرقم القومي لجميع الشعب دون دعوات، على أن يتم غلق الكنيسة عندما تمتلئ جميع المقاعد.

5- ترأس صلاة القداس الأنبا بولا أسقف طنطا، والأنبا مقار، أسقف الشرقية، والأنبا صليب، أسقف ميت غمر.

6- حضر الافتتاح اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، واللواء طارق حسونة مدير امن الغربية والعقيد صلاح أحمد المستشار العسكري للمحافظة وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏منظر داخلي‏‏

7- قام الأنبا بولا والأساقفة المجتعون، بصلاة القداس الإلهي ودشنوا الأيقونات الداخلية للكنيسة.

8- غير الأنبا بولا اسم "الكاتدرائية" من كاتدرائية "الشهيد مارجرجس"، إلى كاتدرائية "الشهيد مارجرجس وشهداء طنطا الأبرار".

9- أعرب المحافظ عن سعادته بالمشاركة في افتتاح الكنيسة بعد تطويرها، وأكد أن الإرهاب لا يفرق بين دين أو عرق أو لون وان هدفه هو نشر الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار وهدم الدولة.

10- أعلن الأنبا بولا عن التحضير لإنشاء متحف خاص بحادث تفجير كاتدرائية مارجرجس، ليضم كل ما كتب والخطابات من رؤساء الدول والكنائس، وسيضع كل الصور بعد ترميمها والساعة التي توقفت عند لحظة وقوع الحادث.