الأقباط متحدون - الشيخ سالم عبد الجليل يزدري المسيحية ويجب محاكمته
  • ١٨:١٢
  • الجمعة , ١ ديسمبر ٢٠١٧
English version

الشيخ سالم عبد الجليل يزدري المسيحية ويجب محاكمته

هاني صبري لبيب

مساحة رأي

٢٨: ٠٨ م +01:00 CET

الجمعة ١ ديسمبر ٢٠١٧

الشيخ  سالم عبد الجليل
الشيخ سالم عبد الجليل

 هاني صبري - المحامي
 أعتاد الشيخ سالم عبد الجليل من خلال وسائل الاعلام المختلفة لإسباب لا نعلمها ولأنه بمنأي عن العقاب دائماً يُتهم  الأقباط ويزعم أنهم أصحاب عقيدة فاسدة  واصفاً إيانا بالكفر وهذا لا يجوز له أو لغيره نعت أي إنسان علي أنه كافر فهذا اختصاص الله وحْدَه والله يعلم بما في القلوب  ، فضيلته يكفر الملل الآخري  المختلفين معه ثم بعد ذلك يدعو للتعايش السلمي هذا التفكير السلمي المسالم كما يدعي  هو في حقيقته تفكير داعشي يرفض ويكفرالآخر هو ما أصلنا إليّ ما نحو عليه الآن يرفض تفكير داعش ،  ويكفر الأقباط  ويرويج لأفكار متشددة  لإهانة المسيحيين .،  وهذه الادعاءات والتصريحات غير المسئولة مخالفة لصحيح الدين الاسلامي الحنيف ،  ومخالفة إيضاً للقانون  وتمثل جرائم استغلال الدين للترويج لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة وتحقير وازدراء الدين المسيحي والطوائف المنتمية له  والإضرار بالوحدة الوطنية وتعكير السلم والأمن العام وسب وقذف للمسيحيين .

وأن ما أقترفه هذا الشيخ  يعد جرائم مكتملة الأركان وهذا ثابت من خلال تصريحاته والتعدي بالقول وبطريق العلانية علي الدين المسيحي وازدراءه  . 
حرية الاعتقاد مكفولة بمقتضي الدستور ولكن هذا لا يبيح لمن يجادل في أصول دين من الأديان ان يمتهن حرمته أو يحط من قدره أو يزدريه عن عمد فليس له أن يحتمي في ذلك بحرية الاعتقاد .، وإنما تضع مرتكب تلك الجرائم تحت طائلة القانون.

الأقباط ليسوا كفاراً أو مشركين كما يدعي لأنهم يعبدوا رب واحد.  

تعريف الشرك في القرآن الكريم ورد في صورة النساء الآية ١١٦ " إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا" .

 الذي اعرفه أن الشرك أن أشرك مع الله أي أشياء اخري. والمسيحيين في كل العالم بكل مذاهبهم وطوائفهم  يعبدوا إله واحد ونقول لا إله إلا الله. والكتاب المقدس كله  يتكلم عن إله واحد في ٥٢٤٨ آية في الكتاب المقدس تتكلم عن الوحدانية  فالمسيحي لا يُؤْمِن بأن الله ثالث ثلاثة ، بل يُؤْمِن أن الله واحد  وهذا حجر الأساس في العقيدة المسيحية .

  بالإضافة إليّ أن من يدعيه هذا الشيخ ان المسيحيين كفار مخالف لنصوص القرآن الكريِّم.
وسوف أرد علي عدم صحة مزاعمه في حق الأقباط  بآية  واحدة من القرآن الكريم  في سورة العنكبوت الآية ٤٦ " وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ  ...."

وهذه الآية محكمة وليست منسوخة  وفق تفسير الأمام  الطبري وابن زيد  وآخرين. 

وهذه الآية الكريمة دليل وشهادة علي اداب الحوار في الإسلام .،   وشهادة علي التوحيد من أهل الكتاب  ، وشهادة عن صحة الكتاب المقدس.  

آية  واحدة من القرأن الكريم تنفي كل مزاعم الشيخ استشهد بما يُؤْمِن به وأدعو سيادته لفهم صحيح الدين وهناك عشرات الآيات في القرأن الكريم ، والأحاديث الشريفة  التي تقرر ان أهل الكتاب ليسوا كفاراً  وصحة الكتاب المقدس . 

نطالب  سيادة النائب العام بصفته  صاحب الاختصاص الأصيل في تحريك الدعوي الجنائية  .، التحقيق مع هذا الشيخ وإحالته لمحاكمة جنائية عاجلة تطبيقاً لمبدأ سيادة  دولة القانون وحفاظاً علي الامن القومي  والسلام الاجتماعي للمجتمع .

وفِي  معرض تصريحاته إيضاً وعندما  سئل كيف تري فكرة تجديد الخطاب الديني دعا لها الرئيس السيسي ؟

أجاب هي دعوة قديمة بدأها بوش الابن وتفاعل معها الرؤساء والزعماء المسلمين

جاءت إجابته فيها تلميحات وإسقاط  غير مقبول إيضاً علي الرئيس السيسي والزعماء العرب . ما هي علاقة دعوة الرئيس السيسي بتجديد الخطاب الديني وبدعوة  بوش  علي حد زعمه وهذا فيه اسقاط لا نفهم ماذا يقصد بذلك بنضع إيضاً هذا الأمر أمام السلطات المعنية. لكي تطلب منه تفسير عما يُقصده من هذا الادعاء وأمور اخري كثيرة وردت بتصريحه . ‬

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع