الأقباط متحدون - فى مثل هذا اليوم.. تأسيس جمهورية يوغسلافيا الاتحادية
  • ٠٢:٣٨
  • الاربعاء , ٢٩ نوفمبر ٢٠١٧
English version

فى مثل هذا اليوم.. تأسيس جمهورية يوغسلافيا الاتحادية

سامح جميل

في مثل هذا اليوم

١٦: ٠٩ ص +02:00 EET

الاربعاء ٢٩ نوفمبر ٢٠١٧

تأسيس جمهورية يوغسلافيا الاتحادية
تأسيس جمهورية يوغسلافيا الاتحادية

فى مثل هذا اليوم 29 نوفمبر 1945م..
جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية (1945-1992)..

بعد تحرير يوغسلافيا من الاحتلال الألماني عام 1945 أُعلنت في نفس السنة قيام اتحاد الجمهوريات اليوغوسلافية الشعبية وأصبح تيتو رئيساً للاتحاد. كان هذا الاتحاد يضم كل من صربيا، كرواتيا، سلوفينيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود وجمهورية مقدونيا. بقي رئيساً للاتحاد حتى مماته عام 1980، الذي كان بداية النهاية للاتحاد اليوغوسلافي. كانت يوغوسلافيا في الفترة 1945 - 1948 تتبع الاتحاد السوفياتي، إلى حين ظهور خلافات على السطح واعلان يوغوسلافيا اتباع سياسة محايدة ايجابية دولياً. لعبت بعد ذلك تحت قيادة تيتو دوراً مهماً في السياسة الدولية وتشكيل منظمة عدم الانحياز.والذى اعلن عن قيام الدوله هو البرلمان اليوغسلافي واعلن قيام جمهورية يوغسلافيا الاتحادية الشعبية والغي الملكية. أصدر دستور البلاد بعد شهرين من ذلك،
وقد تفكك الاتحاد اليوغسلافي في عامي 1991 - 1992.

جمهوريات يوغوسلافيا بعد تقسيمها، بالإضافة إلى مناطق الحكم الذاتي.
أُجريت عام 1990 أول انتخابات حرة في جمهوريتي كرواتيا وسلوفينيا منذ الحرب العالمية الثانية. مع انهيار الاتحاد السوفياتي وتزايد الأصوات المنادية بفك الاتحاد، أعلنت كل من كرواتيا وسلوفينيا وجمهورية مقدونيا استقلالها عام 1991. بدأت بذلك الحرب اليوغوسلافية لاسترجاع الجمهوريات المنفصلة بين الجيش الاتحادي (الصرب) وبينهم.!!

البرلمان اليوغسلافي يعلن قيام جمهورية يوغسلافيا الاتحادية الشعبية ويلغي الملكية. أصدر دستور البلاد بعد شهرين من ذلك، وقد تفكك الاتحاد اليوغسلافي في عامي 1991 - 1992...!!