الأقباط متحدون - مجهودات الأقباط الفردية
  • ١٤:١٧
  • السبت , ٢١ سبتمبر ٢٠١٣
English version

مجهودات الأقباط الفردية

٠٢: ٠٩ ص +02:00 EET

السبت ٢١ سبتمبر ٢٠١٣

المهندس عدلي أبادير
المهندس عدلي أبادير
بقلم / عزت بولس 
 
في مثل هذا الشهر " سبتمبر"  منذ تسع سنوات وبالتحديد يوم 23 سيتمر دعا المهندس عدلي ابادير، يوسف قيادات ونشطاء الأقباط من القارات الخمس للمشاركة في أول مؤتمر قبطي  في القارة الأوربية تحت عنوان" أقباط تحت الحصار"، هذا وقد كانت فكرة الراحل  المهندس عدلي وقتها ، هو محاولة توحيد القوى حتى يصير للأقباط صوت قوى يعبروا من خلاله  عن مطالبهم العادلة في تحقيق المساواة  التي تقرها المواطنة كمفهوم بينهم وبين سائر المصريين وتحديدًا الأغلبية المسلمة التي تستأثر بكل الحقوق دون سائر المصريين من أصحاب الانتماءات الدينية والفكرية الأخرى . 
 
وصدرت قرارات المؤتمر الأول للقضية القبطية برعاية الراحل م . عدلى أبادير عام 2004 و التي كان  من ضمنها:تأسيس فكرة  الفصل التام بين الدين والدولة، والتأكيد على الطبيعة العلمانية للدولة،و تخصيص نسبة عادلة ( تتراوح بين 10 و 15 %) من المقاعد البرلمانية للأقباط من أجل تشجيع المشاركة السياسية، وضمان تواجد تمثيلي متناسب لهم في كافة المجالس المنتخبة.، إلغاء خانة الهوية الدينية من كافة الوثائق الحكومية و  تفعيل الدستور لضمان وحماية الحرية الدينية لكافة المصريين .
 
وللأسف في ذلك الوقت – منذ نحو تسع سنوات -  ضربت حكومة مبارك بهذه المطالب العادلة عرض الحائط ،واتجهت إلى الاكليشات المعهودة المغرضة  للرد عليها – المطالب – والتي تتمثل في الاتهامات بالعمالة والاستقواء بالخارج وسخرت بعض ما أطلق عليهم  الراحل م.ا عدلي "اليهوذات" في مهاجمة هذه الأفكار والقرارات.
 
مرت السنوات وتوالت الأحداث وانتهى عصر مبارك بكل مساؤه بعد انتفاضة 25 يناير 2011 ،والتي أعقبتها ثورة تصحيح المسار في 30 يونيو 2013  وتخلصت مصر من كابوس ظل على أنفاسها ل أكثر من 80 عامًا ،صال فيه من أطلقوا على  أنفسهم الإخوان المسلمين ليبثوا  سموم أفكارهم في أرض مصر الطيبة وشعبها البسيط .
 
بعد انتفاضة يناير 2011  وجد الأقباط أنفسهم في مرحلة جديدة وعصر جديد – ظنوا فيه كغيرهم بأنه الحرية الكاملة والمواطنة الحقيقية – حيث استطاعوا من خلاله  أن يقيموا مؤتمرات ولقاءات عن قضيتهم العادلة داخل مصر ، دون ملاحقات من "امن الدولة"  أو اتهامات جوفاء عن إغراضهم الغير وطنية ،كما سوق لها في الماضي، لتظهر بعد ذلك  الائتلافات العديدة للأقباط – من كثرتها يصعب إحصائها أو معرفة توجهاتها – كما برز نشاط  المنظمات القبطية القديمة، وتتابعت بعض المؤتمرات من ما يسمى "أقباط المهجر" في بعض العواصم الأمريكية والأوربية. 
 
وتواكبًا مع كل ذلك النشاط  للأقباط بعد انتفاضة يناير ،تسابق نشطاء الأقباط في المشاركة بالحوارات التلفزيونية في القنوات الفضائية المصرية والعربية،  حيث يعرض كل طرف  وجه نظرة في إيجاد حلول لوضعية الأقباط سواء في الدستور المصري أو بالقوانين المنظمة لطبيعة المشاركة بالحياة السياسية . 
 
وإحقاقًا للحق قدمت هذه  المنظمات والائتلافات والأفراد، أفكار لا تحيد كثيرًا عما تضمنته قرارات مؤتمر 23 سبتمبر 2004 مع الفارق أن وسائل الإعلام  تناقلتها – تلك الأطروحات-  بالترحيب ليس لما تحتويه من أفكار، بقدر ما تملئه من ساعات الإرسال، وكعادة الأعلام ـ الجديد من الأحداث يسقط  الأقدم في دائرة النسيان، وتخفت الرغبة في إعادة طرحها – القضية القبطية - لأنها بلغة الإعلام فقدت جاذبيتها من منظورهم الإعلامي الإعلاني في ذات الوقت. 
 
ما تمر به مصر الآن من أحداث وتطورات تاريخية ،يحتم  على أقباط مصر أن يوحدوا جهودهم ويأتلفوا تحت مظلة واحده قوية، مبتعدين بها  عن الاجتهادات الشخصية التي تهدر لكونها فردية مع كامل تقدرنا لأهدافها. 
 
الاتحاد للمنظمات القبطية  والائتلافات ، سيحقق الدعم اللازم والقوة الحقيقية لعرض القضايا القبطية ،وتحقيق نتيجة تغيير ملموسة على ارض الواقع  للأقباط الذين دفعوا الفاتورة الأكبر لدعمهم للثورة الكبرى بموجاتها  في تاريخ مصر الحديث، الاتحاد سيُعطى للأقباط دفعة قوية وسيضع قضاياهم في عين الاعتبار بالنسبة لصانع القرار في مصر . 
 
بالاتحاد القبطي الواحد لن تتمكن أي أجهزة من اختراقه ،بعكس ما هو حادث الآن كيانات صغيرة متبعثره يسهل اختراقها ،وبهذا الاتحاد سيكون الأقباط فصيل قوى – ليس كالإخوان بالطبع – سيضع مصر نصب عينيه ،فشعاره المساواة والعدالة بين جميع المصريين ،أي تكون مصر وطن حقيقي يتسع للجميع.    
 
أدعو الجميع للاتحاد ،تحت راية واحدة فهل يقتنص الفرصة  العقلاء من قيادات الأقباط؟  أم أنه كالعادة سيبحث كل تيار عن مصالحه الضيقة ورؤيته فقط ويعتبرها الحل الوحيد لقضية قبطية عادلة ؟ المستقبل لن يعترف بالمنقسمين ،فالمستقبل يصنعه أصحاب الرؤى متعددة الزوايا الأقوياء باتحادهم ، وليس أصحاب المبادرات الفردية التي تظهر من وقت لأخر لتختفي بعدها في طي النسيان. 
11- DELA MERIC DE LA MSW ADLE ABADEER BK DE LA DE

ADEL ALSHEAR

٢٨ اكتوبر ٢٠١٣

٣٤: ٣٧: ٢٠

ايا ساده . تحيه جديده لاستاذ جديد عدلي بك ابادير بعد سقوط محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . و سقط الحصار الذي أراده محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح ضد المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح و خرج المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك من الحصار الذي أراده المخلوع السفاح و سقط محمد حسني السيد مبارك ألمخلوع السفاح آخر ريس لدوله ٢٣ ايوليو ١٩٥٢ المزعومه و عاش عاش المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . و مع الشكر لصاحب المعالي عزت بولس علي المقاله و على التذكره لمواقف رجل المواقف الاستاذ عدلي بك ابادير بك . و لن نقول ألا علي لقاه جميل و جميل في المدينه .
10- ANTI MHMD HSNI ALSED MBARK EXTHPRSDNTTH IN BY ALL TIME

ADEL ALSHEAR

٥ اكتوبر ٢٠١٣

١٩: ١٨: ١٧

إيحيا إيحيا المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . إيحيا إيحيا المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . إيحيا إيحيا المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . إيحيا إيحيا المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . إيحيا يحيا المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح .
9- IN HAVE GOODTH THANKTH GOODTH JEUEES IN BY ALL TIME

ADEL ALSHEAR

٤ اكتوبر ٢٠١٣

١١: ٠٨: ٢٢

التحيه الجميله لجميل أستاذ عدلي ابادير رجل المواقف . عا ش عاش المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . عاش عاش المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . إيحيا إيحيا المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . إيحيا إيحيا المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . طوبي لاستاذ عدلي ابادير الذي اختاره الرب لجواره . الاستاذ عدلي ابادير رجل المواقف في كل وقت في كل المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . ستكون مواقف رجل المواقف أستاذ عدلي ابادير ذكري جميله في حياتنا . لقد كانت المعارضه ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح الدور في اسقاط محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح و لو كانت معارضه ذا سياسه العنف ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح . سياسه ألا عنف ضد محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح .
8- IN MORE GOODTH THANKTH GOOD TH JEUESS

ADEL ALSHEAR

١ اكتوبر ٢٠١٣

٤٢: ٤٨: ١٧

أستاذ كاتب عزت بولس مع أخبار سفر أستاذ عزت بولس لحظور موتمر الاقباط في أمريكا كان ا خبار كالتالي أن مملكه الدنمارك سوف تقوم باعطاه اولويه في اللجوه لالمسيحيين السوريين وبدات في استقبال طلبه اللجوه من المسييحين السوريين و كذاك آن مملكه أسبانيا سوف تقوم باعطاه اولويه في اللجوه للمسيحيين السوريين و قد بدات في استقبال طلبه اللجوه من المسيحيين السوريين .
7- HANKTH GOOD TH GOD

ADEL ALSHEAR

٢٤ سبتمبر ٢٠١٣

٣٣: ٠٨: ١٣

أستاذ المدير الحالي لالاقباط المتحدون عزت بولس - شكر علي آلمقاله الجميله - هناك أقتراح باقامه آلموتمر الذي دعي اليه الاستاذ عدلي ابادير في كل عام - و تحيه جديده متجدده لاستاذ عدلي ابادير -
6- المؤتمر والدعوه

حنا حنا المحمى

٢٤ سبتمبر ٢٠١٣

١٦: ٢٦: ٠٤

أعزائى الكرماء الاستاذ عزت والاستاذ ميشيل فهمى: أتطلع إلى كلمة أستفيد منها أنكما ستتوجان المؤتمر فى 25 أكتوبر. إننا نسعى إلى هذا الكيان القوى والمثمر. لابد من حضور أكبر عدد وأنتما بالذات لن تحضرا بل سترعيا المؤتمر. حنا
5- Wisdom at its best

Adel

٢٢ سبتمبر ٢٠١٣

٤٢: ٠٦: ١٤

جملتين فيهم الشفاء مهندس عدلي أبادير القضيه القبطيه تحتاج من يحملها علي الأعناق و ليس مقاول أنفار دكتور شوقي كراس إنفتاح نشاطنا بالمهجر علي الداخل سيقضي عليه
4- إنها إشارة تأييد

حنا حنا المحامىإنها إ

٢٢ سبتمبر ٢٠١٣

٤٧: ٥٠: ٠٠

عزيزى الاستاذ عزت: هذا التجاوب الجميل أعهده فيك دائما. ترى هل أحصل منك على موعد للمؤتمر العالمى الذى سوف يعقد فى نيو جيرسى يوم 25 أكتوبر؟ طبعا سوف تتوج هذا المؤتمر. وياحبذا لو حضر معكم الدكتور ميشيل فهمى. إننى أشعر فى قرارة نفسى وبحق أنكما ستضيئا المؤتمر.
3- افضل المواضيع التي

مجدي محروس

٢١ سبتمبر ٢٠١٣

٠٩: ٤٧: ١٧

قرأتها في هذا الموقع منذ عدة شهور فعلا الاتحاد الاتحاد هو الحل في ظل هذه الظروف لابد ان نتحد تحت مظلة سياسية واحدة
2- IN HAVE AGOODTH THANKTH GODTH GOD ON IN BY ALL TIME

ADEL ALSHEAR

٢١ سبتمبر ٢٠١٣

٥٨: ٣١: ١٣

تحيه جديده متجدده عطره عاطره متطعره آلي الاستاذ عدلي ابادير - تحيه جديده متجدده عطره آلي معارضه محمد حسني السيد مبارك المخلوع السفاح - التقيت بصديق قديم ذا مره بصدفه في قاعه موتمر قد دعيت لحظره و المشاركه فيه وكان الحوار بينا فقا ل لي صديقي علمتني نوم الاستاذ عدلي أبادير في الحجز في زمن محمد حسني مبارك الريس المرفوض أن لا أحب محمد حسني مبارك في طول حياتي و علمتني نوم الاستاذ عدلي أ بادير في حجز في زمن محمد حسني مبارك أن أكون معارض ضد محمد حسني مبارك الريس في طول الحياة و اقسمنا أنا و صديقي في الجلسه أن نكون معارضه ضد محمد حسني مبارك الريس في طول الحياة - تحيه لاستاذ عزت بولس علي هذه المقاله الجميله - عاش عاش معارضه ضد محمد حسني مبارك الرس السابق - أنت الاستاذ عدلي ابادير معنا - طوبي لاستاذ عدلي ابادير الذي في جوار -
1- رائد النضال القبطي

المعارض المصري * د. ميشيل فهمي

٢١ سبتمبر ٢٠١٣

٥١: ٠٣: ١٣

مقال ممتاز فعلاً وحقاً ، ضمن احتواءه العديد من رائع الأفكار والابتكار ، كان ضمن اهم ما جاء به نقطتان هاماتان ، بل هما من دررها ، وهما : * ان اول من طالب بحقوق الأقباط في مصر بل في وايضاً حقوق الأقليات بالإقليم كله كان هو رائد النضال القبطي الراحل الباقي المهندس عدلي ابادير بجرها وشجاعة نادراتان نفتقده ما حتي اليوم ، ومن مساخر القدر ومهازله ان خرجت علينا شخصيات قبطيه كثيرة حاولت ارتداء ثوب الزعامة الاباديرية لكن كان الثوب فضفاضا عليهم لان عدلي ابادير كان عملاقاً ... فرأينا اليوم اقزاماً مشوهة تدعي أنهن من النشطاء وهم ملوك الخملاء * ان المقال دعي الي الوحده والاتحاد للهيئات والكيانات القبطية لكي تصل الي القوة والصلابة المطلوبة في هذا الزمن الذي يفتقد فيه عدلي اباديرالذي لم يكن يوما من الأيام ساعيا لمصلحة شخصية او لشهرة تليفزيونية كما ذكرت بالمقال عن كثيرين من الخملاء الأقباط ، بل بذل الجهد والوقت والمال في سبيل القضية القبطية لا يهدف الا ان ينال الأقباط في مصر حقوقهم ومن جليل أعماله وثمار كفاحه انه أنبت بذرة هذا الموقع في هذا الموءتمر الذي ذكرته سيادتك ورواه بالعرق والجهد حتي طرح هذا العملاق \\\" الأقباط منحدون \\\"