الأقباط متحدون - محمد صلاح وسحر نصر ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة بأفريقيا في 2017
  • ١٨:٠٤
  • الخميس , ٧ ديسمبر ٢٠١٧
English version

محمد صلاح وسحر نصر ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة بأفريقيا في 2017

أخبار مصرية | المصري اليوم

٣٨: ٠٦ م +01:00 CET

الخميس ٧ ديسمبر ٢٠١٧

محمد صلاح وسحر نصر
محمد صلاح وسحر نصر

كشفت مجلة «نيو أفريقان ماجازين»عن تصدر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر ولاعب ليفربول الإنجليزي محمد صلاح لقائمتها السنوية لأكثر 100 شخصية مؤثرة في أفريقيا في عام 2017.

وضمت القائمة وجوه جديدة من عالم المال والأعمال والرياضة ونجوم الفن، حيث تنقسم فئات الشخصيات البارزة في قائمة المجلة إلى ثمان فئات تشمل: السياسة والخدمة العامة، والمال والأعمال، والمجتمع المدني والنشاط، والتعليم، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ووسائل الإعلام، والفن والثقافة، والرياضة.

ومن جانبه، قال عمر بن يدر، العضو المنتدب لمطبوعات «آي سي» «ما سيجذب قراءنا لهذه القائمة هو التنوع المحير تقريبا بها، من حيث التنوع الديني والعرقي والوطني؛ فالقائمة تكشف جمال وقوة التنوع الذي يجعلنا جميعا نحب أفريقيا».

وانضمت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إلى فئة المال والأعمال بالقائمة التي تصدرها رجل الأعمال النيجيري الشهير أليكو دانجوت، وتلاه المستثمر الجزائري يسعد ربراب، فيما حل المصري محمد صلاح ثانيا في فئة الرياضة بالقائمة بعد الملاكم النيجيري/البريطاني «أنتوني جوشوا».
وللمرة الأولى منذ أن بدأت المجلة في نشر هذه القائمة منذ خمسة أعوام، ضمت قائمة العام الحالي 42 امرأة من أصل مئة شخصية في القائمة، وهو أعلى عدد لتواجد الإناث بالقائمة على الإطلاق.

وتصدرت نيجيريا القائمة بـ21 شخصية، وتلتها جنوب افريقيا بـ14 شخصية؛ حيث ضمت القائمة 31 دولة من بينها 12 دولة ناطقة بالفرنسية.
وقال أنفر فيرسي، المحرر بالمجلة، إن معايير اختيار الشخصيات المؤثرة في هذا العام كانت بسيطة إلى حد ما، والتي تطبق على الأشخاص الذين لديهم تأثير نوعي في المحيط الخارجي لهم، وأن يؤدي هذا التأثير إلى تغيير في تصور أو يوفر الإلهام للآخرين، حيث أنشأ البعض قوة اقتصادية تؤثر على الاقتصاد العالمي.
وأضاف «المواهب الأفريقية في الفنون والثقافة والرياضة والتكنولوجيا لها أيضا تأثير كبير على تغيير تصور العالم تجاه أفريقيا وشعوبها».

وتشمل القائمة مشاركات جديدة من بينها فرقة «تريبليتس غيتو» للأطفال من أوغندا ومحرر مجلة «فوغ» في بريطانيا الغاني «إدوارد كوبينا إنينفول»، فضلا عن «أنتوني جوشوا» الملاكم الذي يصنف ضمن فئة الوزن الثقيل النيجيري البريطاني.

ولم تشمل القائمة سوى ثلاثة رؤساء دول هذا العام وهم نانا أكوفو-أدو من غانا و«بول كاجامه» من رواندا والرئيس «ألفا كوندى» من غينيا.
وضمت القائمة أيضا نائب الرئيس النيجيري «يمي أوسينباجو» في فئة السياسة والخدمة العامة لخدمته البلاد أثناء غياب الرئيس «بوهاري» خلال 2017.

وعاد إلى القائمة كل من محمد ديوجي (تنزانيا)، وأليكو دانجوت (نيجيريا)، في فئة المال والأعمال التي تضم إيزابيل دوس سانتوس وجان كلود باستوس دي موريس.

وتضم قائمة العام الحالي شخصيات ومشاركات ناطقة باللغة الفرنسية والعربية أكثر من الأعوام السابقة.

الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.