الأقباط متحدون - بالفيديو.. مدير سابق للمواقع الأثرية: أبلغت عن بعثة إسرائيلية للتنقيب عن الآثار
  • ١٦:٠٥
  • الجمعة , ٢٧ يناير ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. مدير سابق للمواقع الأثرية: أبلغت عن بعثة إسرائيلية للتنقيب عن الآثار

٥٢: ٠٢ م +02:00 EET

الجمعة ٢٧ يناير ٢٠١٧

حوار الكاتب الصحفي مدحت بشاي
طالب الدكتور نورالدين عبدالصمد، مدير عام المواقع الأثرية سابقا، بالاستثمار بالتراث الأثري بمصر، عن طريق تسويقها بالقنوات التابعة للدولة.

وذكر عبدالصمد، أن احدي الجهات الأجنبية استطاعت الاستثمار بالآثار المصري عن طريق الإعلان عن كشوف أثرية بمنطقة الهرم بثتها 144 قناة دفعت كل قناة 5 مليون دولار لتنقل الحدث، وتعجب من حصول وزارة الآثار علي 80 ألف دولار فقط.

وأضاف مدير عام المواقع الأثرية، من عدم تنقيب المصريين عن أثارهم بل ولا يسمح لهم بدخول تلك المناطق في ظل تنقيب بعثات أجنبية عن الآثار.

وتابع: قمت بالإبلاغ عن بعثة إسرائيلية كانت بصدد التنقيب عن أثار بسيناء وتم منعها من دخول مصر لأنها تضر الأمن القومي المصري.

وأعرب محمود عابدين، الكاتب الصحفي بجريدة الدستور، عن أمنيته أن يقدم كل الوزراء كشف حساب عن الفترة التي تولي فيها الوزارة كما يفعل الرئيس السيسي، مناشدا رجال الأعمال الوطنين التعاون مع مؤسسات الدولة للنهوض بالاقتصاد.

وأكد أن وزارة الإعلام مع وزارة الآثار والاستثمار والتعاون الدولي عليهم أن يحملوا ملف الآثار ويخرجوه إلي الخارج للترويج عن الآثار المصرية التي تشكل ثلث أثار العالم، مناشدا الرئيس باستعادة قوتنا الناعمة من خلال ملف الآثار هذا الملف هو ما يحفظ لنا هويتنا أمام العالم، موضحا أن زاهي حواس رفض استلام 1500 قطعة أثرية من بريطانيا.