الأقباط متحدون - السعودية تعلن عن موقفها بشأن سد النهضة الأثيوبي
  • ٢٢:٤٣
  • الثلاثاء , ١٤ نوفمبر ٢٠١٧
English version

السعودية تعلن عن موقفها بشأن سد النهضة الأثيوبي

نعيم يوسف

مجلس الوزراء

٢٥: ٠٩ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٧

السعودية
السعودية

 كتب - نعيم يوسف

كشف بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، بشأن المباحثات التي تمت بين مصر والسعودية، عن موقف المملكة من أزمة سد النهضة الأثيوبي.
 
وعقد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، جلسة مباحثات مع نظيره السعودي، عادل الجبير، بمقر وزارة الخارجية السعودية بالرياض، تناولت تطورات أزمة قطر، والأوضاع في لبنان، وجهود توحيد صفوف المعارضة السورية تمهيدا لانخراطها في مفاوضات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.
 
هذا، وقد ناقش الوزيران موضوع سد النهضة والجمود الذي يعتري المسار الفني، حيث أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية على اهمية الاحترام الكامل للاتفاق الإطاري الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، خاصة على ضوء المرونة التي أبدتها مصر طوال عملية التفاوض على المسار الفني، مشيرا الي تفهم المملكة للشواغل المصرية الخاصة بأمنها المائي، واهمية الالتزام بقواعد القانون الدولي الحاكمة في هذا الشأن.
 
جاء ذلك في ختام جولة "شكري" العربية الحالية، التقي سامح شكري وزير الخارجية في الرياض يوم الثلاثاء14 الجاري بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، حيث نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي الي الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، مبلغا رسالة شفهية من الرئيس تؤكد علي عمق وخصوصية العلاقات المصرية السعودية، ووحدة مصير الشعبين بما يزكي المصالح المشتركة للبلدين، ودعم مصر الكامل وتضامنها مع المملكة في مواجه التحديات، فضلا عن اهمية تعزيز آليات التنسيق والتشاور من أجل وضع رؤية عربية مشتركة تحافظ علي مقدرات الدول العربية واستقرارها وعلي الامن القومي العربي بكافة ابعاده. 
 
الجدير بالذكر أن مصر أعلنت عن توقف المباحثات مع أثيوبيا والسودان بسبب رفض الجانبين التوقيع على تقرير المكتب الاستشاري الفرنسي.
الكلمات المتعلقة